الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    تراجع طفيف لأسعار النفط    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجبولي لالوطن : عاصفة الحزم طوق نجاة
أكد أن الشعب لن يأسف على انهيار الجيش العائلي
نشر في الوطن يوم 27 - 03 - 2015

بترحاب كبير استقبل اليمنيون فجر أمس نبأ التدخل العسكري العربي في بلادهم لوقف تقدم قوات الحوثي المتمردة المدعومة من قوات موالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، بعد أن تزايد يأسهم في قبول المتمردين لمبدأ الحوار وميلهم نحو استخدام مقدرات الدولة العسكرية ضد الشرعية، والمسارعة لفرض أمر واقع على الأرض.
وأكد مدير الإعلام في محافظة عدن أبو بكر الجبولي أن التدخل الخليجي العربي كان بمثابة طوق النجاة الأخير الذي بحث عنه الشعب اليمني كثيرا، بعد أن استقوت الجماعة المتمردة بالسلاح، واختارت القوة لغة وحيدة للتعامل مع الأمر، مشيرا إلى استنفاد كل الخيارات الأخرى. وقال في تصريحات صحفية إلى "الوطن": "التدخل العسكري كان خيارا أخيرا للمملكة ولدول الخليج والدول العربية، أملا في أن ينصاع الحوثي إلى صوت العقل، ويقدم مصلحة بلاده على ما سواها، لكنه اختار الحرب والعنف وسيلة وحيدة للتفاهم، ورفع السلاح في وجه الشعب، وبلغ به الاستكبار أنه لم يعد يطيق حتى مجرد المظاهرات السلمية التي تخرج للتعبير عن الرأي، فأطلق الرصاص الحي على صدور المتظاهرين العزل في صنعاء والضالع وتعز وعدن، لذلك فإن السبيل الوحيد الذي يمكن التفاهم به في هذه الحالة هو الحزم والردع".
وفنَّد الجبولي دعاوى الحوثيين بأن اليمن يتعرض لاعتداء خارجي، مشيرا إلى أن الجماعة المتمردة لا يحق لها إطلاق مثل هذه الاتهامات، بعد أن كانت أول من استقوى بالآخرين، وأرادت رمي اليمن - أصل العروبة - في أحضان عدوها الفارسي، وأضاف "الحوثيون في الأصل مجرد أداة استخدمها الرئيس السابق علي عبدالله صالح لتحقيق مآربه الخاصة بالعودة إلى كرسي الحكم، وتنصيب نجله أحمد رئيسا للبلاد، رغما عن رغبة اليمنيين الذين ثاروا في السابق ضده، وسطروا أعظم الملامح حتى تم اقتلاعه من كرسي الحكم. كما أنهم ارتموا في أحضان إيران، وظلوا طوال تلك السنوات يقبلون دعمها العسكري والمالي والسياسي، ودأبوا طوال تاريخهم على تمكينها من التدخل في شؤون البلاد الداخلية، وعمالة الحوثيين لإيران لا تحتاج إلى دليل فهي أوضح من ذلك".
واسترسل الجبولي قائلا "اليمن امتداد طبيعي لمنطقة الخليج العربي خاصة وللدول العربية عامة، فهذا هو وضعه منذ فجر التاريخ، وظلت المملكة على مدار السنوات الماضية سندا لليمنيين، إيمانا منها بحتمية التاريخ المشترك والمصير الواحد. لذلك فإن التدخل العسكري العربي في اليمن، الذي أتى بناء على طلب من القيادة السياسية والرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي، هو إجراء طبيعي مطلوب، ومرحب به من الشعب اليمني. كما أنه ليس إجراء أحادي الجانب، فهناك عشر دول عربية تشارك في ردع التدخل الإيراني في اليمن".
ووجه الجبولي انتقادات حادة لجماعة الحوثيين قائلا "هل كانوا يريدون من العالم أن يتفرج عليهم، وهم يغتصبون الدولة، ويرمونها في حضن العدو الأول للأمة العربية؟ فقد مدَّ العالم حبال الصبر طويلا في انتظار أن يعود هؤلاء المتمردون عن غيهم، ويقبلوا بالحوار، وطلب منهم أن يجلسوا إلى طاولة الحوار في الرياض فأبوا، وطلبت منهم الأمم المتحدة ممثلة في مبعوثها الدولي إلى اليمن جمال بنعمر التفاوض في الدوحة، فلم يقبلوا كذلك، وظنوا أن بإمكانهم حسم الأمر عسكريا وفرض الأمر الواقع بالقوة، ولم يكونوا يرغبون إلا في كسب الوقت واجتياح عدن للسيطرة على البلاد، لذلك لم يكن هناك من حل سوى اللجوء إلى القوة والحزم ضدهم".
ودعا الجبولي إلى تحييد سلاح الجو اليمني وتكثيف الضربات الجوية لمواقع الحوثيين، مشيرا إلى أن الشعب اليمني لن يتأسف على انهيار الجيش اليمني، لأنه لم يكن في يوم من الأيام جيشا وطنيا بالمعنى المعروف، وقال "الجيش اليمني ظل على الدوام جيشا عائليا يتحرك بإمرة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، ويخضع لرغباته، وفي كل التطورات التي شهدتها اليمن خلال الفترة السابقة كانت قوات الجيش التي تنال مرتباتها من أموال الشعب تستجيب لأوامر المتمردين، وما حدث بالأمس القريب في مطار عدن يؤكد ذلك، إذ إن قوات اللواء 39 المنوط بها حماية المطار انحازت للحوثيين المتمردين وتخلت عن واجبها المقدس، بل وأسهمت في سيطرة المتمردين على المطار.
لذلك فإن الشعب اليمني لن يبكي على انهيار مثل هذا الجيش العائلي الذي ليست لديه عقيدة وطنية".
واختتم الجبولي حديثه بالتأكيد على ضرورة تجنب الأخطاء السابقة والبدء في إنشاء جيش جديد على أسس وطنية، بعيدا عن المناطقية والمذهبية، وقال "لن ينعم اليمن بالأمن والاستقرار في ظل هذا الجيش الذي يأتمر بأوامر شخص واحد، لدوافع قبلية ومصالح خاصة، لذلك فإن على الدول العربية مساعدة الحكومة اليمنية لإنشاء جيش جديد على أسس قومية، حتى يكون حاميا للبلاد ورادعا لكل من تسول له نفسه العبث بأمنها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.