السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسكان.. العيص تهدد والعاصمة توزع
رئيس بلدي المحافظة يصعد الشكوى.. و 2225 قطعة أرض لسكان الرياض
نشر في الوطن يوم 03 - 03 - 2015

بعد يوم واحد من الانتقادات الواسعة التي وجهها أعضاء في مجلس الشورى إلى وزارة الإسكان، هدد رئيس المجلس البلدي في محافظة العيص ظاهر العنمي بالتقدم بشكوى ضد الوزارة إلى أمير منطقة المدينة المنورة، إثر تزايد شكاوى السكان من عدم الجدية في تنفيذ المشروع الخاص بمحافظتهم. وأبلغ النعمي "الوطن" أنه تقرر إمهال مسؤولي الإسكان 60 يوما لإطلاق المشروع، وإلا سيكون الخيار الذي أمامهم تصعيد شكوى السكان إلى إمارة المنطقة.
في صورة مغايرة، دشنت وزارة الإسكان أول مشاريع "الأرض والقرض" في الرياض، الذي يضم 2225 قطعة ويضم كذلك 600 شقة سكنية بمساحة لا تقل عن 180 مترا مربعا، في وقت لم يخف وكيلها للتخطيط والدراسات محمد الزميع شكوى الوزارة من ندرة الأراضي في العاصمة.

في وقت هدد فيه رئيس بلدي محافظة العيص ظاهر العنمي وزارة الإسكان بإمهالها 60 يوما للبدء في مشروعها وإثبات وجودها لانطلاق العمل أو اللجوء لأمير المنطقة، تجمع عدد من سكان محافظة العيص أمام مبنى البلدية للسماع من مسؤوليها عن نتائج ما توصلوا إليه مع وزارة الإسكان، لتحديد موعد واقعي لإطلاق المشروع في المحافظة.
وأوضح رئيس المجلس البلدي بالعيص في تصريح إلى "الوطن" بأنه في حال عدم قيام وزارة الإسكان في البدء بالمشروع خلال شهرين أسوة بالمحافظات المجاورة، فإن الحل هو اللجوء إلى أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان لإنصاف العيص، وإعطاء مشاريع الإسكان أهمية نظرا لحاجة السكان.
واعترف رئيس بلدية العيص عبدالله بن سرو بوجود ما يقارب 100 قطعة أرض منحة، تقع في مخطط "رن" ولم توزع، وسيتم تسليهما إلى فرع الإسكان بالمدينة للبدء في بناء وحدات سكنية لأهالي العيص الذي هم على قائمة التسجيل، مبينا أن فرع الإسكان بالمدينة المنورة اطلع على قطع الأراضي المذكورة ورفض تسلمها بحجة مشكلات هندسية.
من جانبه، قال المدير العام لفرع وزارة الإسكان بمنطقة المدينة المنورة عبدالعزيز عابد في تصريح إلى "الوطن" إن لجنة من فرع الإسكان وصلت إلى العيص قبل أيام عقدت اجتماعات مكثفة مع أعضاء ورئيسي المجلس البلدي وبلدية العيص، وتم الاطلاع على الخريطة الجغرافية الحديثة للمواقع التي تم تسليمها للسكان حيث تم الوقوف عليها ميدانيا خلال الزيارة، وضمت مخطط رحاب والحرة ومخط طريق ينبع العيص.
وقال عابد إن جميع المواقع ستخضع لدراسات هندسية وجغرافية وجيولوجية نظرا لطبيعة العيص، مشيرا إلى أن قائمة المسجلين على بوابة الإسكان من مواطني العيص تتجاوز ال 300 أسرة. وأضاف "في حال انتهاء الدراسات الهندسية خلال 60 يوما واختيار الموقع المناسب لبناء الوحدات السكنية سينطلق المشروع.
من الرياض.. الإسكان تطلق أرض وقرض
ندرة أراضي العاصمة تعزز مفهوم الضواحي السكنية توزيع 2225 أرضا للمستفيدين و500 ألف ريال لبنائها
الرياض: رياض المسلم
يبدو أن وزارة الإسكان ستعزز مفهوم الضواحي السكنية في مدينة الرياض كما هو واقع في عدد من عواصم الدول الأوروبية، حيث اشتكت الوزارة من ندرة الأراضي في العاصمة بعكس بقية المدن والمحافظات في المملكة.
وبالأمس دشنت الوزارة رسميا أول مشاريعها "أرض وقرض" في مدينة الرياض، الذي يضم 2225 أرضا تم تسليم بعض منها للمستحقين لآلية السكن إلى جانب قرض ب500 ألف ريال، كما سيتم تسليم 600 شقة سكنية في الموقع ذاته بمساحة لا تقل عن 180 مترا مربعا، ووضعت الوزارة أماكن للمرافق العامة من أجل إنشاء مشاريعها.
الزميع: نوفي بوعودنا
من جهته، أكد وكيل وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات والمتحدث الرسمي باسم الوزارة المهندس محمد الزميع أن وزارته لم تخل بالوعود التي قطعتها حول تسليم منتجات الإسكان للمستحقين، لافتا في تصريح صحفي أمس من موقع توزيع مشروع أرض وقرض في العاصمة إلى أن الوزارة ملتزمة بكل ما وعدت به، مشيرا إلى أنه تم توزيع وحدات سكنية في جازان والقصيم والمدينة المنورة ومشروع أرض وقرض في الرياض، وقال: "الوزارة لديها 750 ألف منتج ولا تستطيع تسليمها دفعة واحدة، وهل يعقل خلال عام واحد أن يتم تسليم المشاريع كافة، لكن نقوم بتسليم المشاريع التي يتم الانتهاء منها على الفور".
البحث عن الأراضي
وأوضح الزميع أن وزارته تعاني من ندرة الأراضي لاسيما في مدينة الرياض قائلا: "نسعى حاليا للحصول على مواقع مناسبة في العاصمة وتكون قريبة لتسليمها كأرض وقرض للمستحقين، ولكن في بقية المحافظات والمدن ليس هناك نقص كما هو الحال في العاصمة".
زكاة الأراضي
وعن فرض زكاة على الأراضي البيضاء رد الزميع بقوله: "الموضوع لا يزال يدرس في مجلس الاقتصاد والتنمية ولا يعني إلغاء مجلس الاقتصاد الأعلى أن تلغى المواضيع التي يتم نقاشها ولا يوجد جديد حول الموضوع".
القبول أو الرفض
وأكد وكيل وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات أن المواطن لديه الحرية في رفض المنتج الذي تقدمه له الوزارة سواء كان وحدة سكنية أو شقة أو "أرض وقرض"، وقال: "عندما يقوم المواطن بالمعاينة ولا يرغب في المنتج يسقط عنه ولكنه يبقى ضمن المستحقين للإسكان"، مبينا أن الوزارة تعمل مع مطورين مميزين على تنفيذ مشاريعها بالشكل المطلوب والجودة وصيانة الشقق والوحدات لفترات طويلة.
100 ألف منتج في 2015
وأشار المهندس الزميع إلى أن الوزارة تعمل على توزيع نحو 100 ألف منتج خلال هذا العام، وقال: "الوزارة لم تعد بمشروع ولم تنفذه، ونحن في مشروع الرياض وعدنا به وتم تنفيذه على أرض الواقع، وكذلك مواعيد أخرى، ونحن نستهدف تخصيص 100 ألف منتج سكني خلال العام الجاري وسيتم الإعلان عنها في حينها".
إسكان العاصمة
وأكد وكيل وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات والمتحدث الرسمي باسم الوزارة المهندس محمد الزميع أن مشروع الرياض أرض وقرض الذي طرحته الوزارة يعد باكورة الأعمال التي قامت بها الوزارة في الرياض، وتوجد مشاريع مشابهة ستوزع قريبا في عدد من مناطق المملكة، وبين أن الأرض التي أقيم عليها مشروع شمال غرب الرياض خضعت لإجراءات ملاءمة الأرض للبناء عبر اختبارات أقرتها هيئة المساحة الجيولوجية، ثم تبع ذلك تأسيس البنى التحتية للمشروع.
وأضاف خصصنا هذا المشروع في الفترة الماضية وبدأ التوزيع الأسبوع المنصرم، ونسعى لخدمة جميع من تم التخصيص لهم من خلال فريق عمل موجود في مقر المشروع، حيث نقوم بإراحة المستفيد من خلال إيضاح كل النقاط له، إضافة إلى مميزات المشروع وموقع أرضه على الخريطة، ثم نصحبه إلى موقع الأرض مع أحد العاملين في المشروع، وأكد أن الوزارة تقدم لمن أراد من المستفيدين خدمات لوجستية تتمثل في إعطائه مخطط البناء إذا أراد الاستفادة منه بشكل مجاني ولا ترتب عليه أي كلفة.
باكورة المشاريع
بدأت وزارة الإسكان في توزيع باكورة مشاريعها في مدينة الرياض "أرض وقرض" شمال غرب المطار، وقامت لجنة التوزيع الموجودة في المقر باستقبال المستحقين المخصّص لهم على دفعات وفقا لمواعيد محددة للتسليم، حيث سيستمر التوزيع خلال الأيام المقبلة، وكانت الوزارة قد بعثت رسائل نصية للمستحقين الذين خصّصت لهم الأراضي في هذا المشروع وفقا للأولوية في نقاط الاستحقاق، ويتكون المشروع من بنية تحتية متكاملة، حيث يحوي محطة رئيسة لتحويل الكهرباء وخزانين لضخ مياه الشرب تبلغ سعة الأول 24.400 م3، والثاني بسعة 31.800 م3، إضافة إلى خزان ري بسعة 7425 م3، ومحطة لمعالجة الصرف الصحي، إضافة إلى الطرق التي وصلت إلى 42522 مترا طوليا مع شبكة متكاملة لإنارتها وتخصيص موقع للحدائق والخدمات العامة.
ويتكون المشروع من بنية تحتية متكاملة حيث يحوي محطة رئيسة لتحويل الكهرباء وخزانين لضخ مياه الشربن تبلغ سعة الأول 24.400 م3، والثاني بسعة 31.800م3، إضافة إلى خزان ري بسعة 7425م3، ومحطة لمعالجة الصرف الصحي.
وتصل الطرق في المشروع إلى 42.5 كيلو مترا مع شبكة متكاملة لإنارتها وتخصيص مواقع للحدائق والخدمات العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.