أمير عسير يفتتح المقر الجديد لإدارة رعاية أسر الشهداء، بديوان إمارة المنطقة    نتنياهو يناقض بايدن: «الصفقة» لا تشمل وقف الحرب    "تعليم الرياض" تنهي الاستعداد لاختبارات الفصل الدراسي الثالث    مفتي المملكة ونائبه يستقبلان رئيس جمعية إحسان    اتهام 3 أشخاص باقتحام ملعب المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا    انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    وصول أول فوج من حجاج السودان    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الإبراهيم وتاجاني يبحثان التعاون السعودي - الإيطالي    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    "كدانة" تعلن عن توفر عدد من الوحدات التأجيرية للأسر المنتجة خلال موسم الحج    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    ماذا نعرف عن الصين؟!    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوعي السعوديين.. داعش تخسر إلكترونيا
نشر في الوطن يوم 26 - 02 - 2015

لم تترك المنظمات الإرهابية المتطرفة سبيلا إلى تحقيق مطامعها بالنيل من الاستقرار السعودي، وفي كل مرة يكسب الوعي المجتمعي المعركة ويخسر الإرهاب والمتطرفون بداعشهم وقاعدتهم.
بالأمس وفي أكاديمية نايف للأمن الوطني بالرياض وخلال ندوة "الأمن والإعلام" أكد المتحدثون والحضور على أن الوعي المجتمعي السعودي دائما ما يكون صمام الأمان، والسلاح الفعال لردع أي محاولات إرهابية تحاول استدراج المواطنين وسحبهم إلى أراضي النزاع أو إثارتهم في الداخل.
من جهته، دعا رئيس حملة السكينة عبدالمنعم المشوح إلى ضرورة إنشاء مركز وطني يقدم خدمات لوجستية للتعامل مع ما يحاك إلكترونيا لإلحاق الضرر بأمن المملكة ومصالحها وشعبها.
في ندوة تناولت "الأمن والإعلام" تركزت على توغل الإرهاب في مواقع التواصل الاجتماعي، سيطرت التحديات على مجريات الحديث وطغت السلبيات في التعامل مع تلك التحديات على الإيجابيات، إلا أن القاعة بمن فيها اتفقوا على إيجابية واحدة فقط، ألا وهي الوعي المجتمعي ب"الخطر الداعشي" والإرهاب عموما.
المواطن السعودي بوعيه كان الصوت الأجدر بالاهتمام والبارز رغم احترافية الإرهابيين في التعامل مع التقنيات الحديثة ولكونه الإيجابية الوحيدة والسلاح الأقوى لمحاربة الإرهاب الداعشي أو القاعدي في "تويتر"، فقد أعطى المتحدثون والحضور في الندوة التي عقدت مساء أمس في أكاديمية نايف للأمن الوطني بالرياض، الأمل في أن الحرب التويترية سيكسبها المواطن السعودي من دون شك.
الندوة خرجت بمطالب عدة من المتحدثين، ولعل ما طالب به رئيس حملة السكينة عبدالمنعم المشوح، هو الأبرز إذ دعا إلى ضرورة إنشاء مركز وطني يقدم خدمات لوجستية للتعامل مع ما يحاك إلكترونيا لإلحاق الضرر بالمجتمع السعودي.
وكان للأرقام والإحصائيات التي عرضت في الندوة من خلال أوراق المتحدثين، أهميتها في تشخيص الخطر الإلكتروني الموجه للمملكة، إذ ذكرت الأرقام بأن 129 ألف تغريدة ممنهجة ومسيئة للسعودية تبث يوميا في "تويتر"، ليس ذلك فحسب بل إن الحسابات الوهمية التي يستخدمها "داعش" جزءا منها. وتقدر هذه الحسابات ب200 مليون حساب وهمي بما يعادل 40% من المعرفات المستخدمة ل"تويتر"، منها نحو 30 ألف حساب وهمي في "تويتر"، يملكها التنظيم الإرهابي.
"داعش" الذي وصفه المتحدثون بأنه يتبع سلوك القاعدة، إلا أنه يستخدم التقنية الحديثة في ذلك، يوجه حساباته الوهمية إلى المملكة فيما يقدر عدد مستخدمي "تويتر" من داخل السعودية بنحو 7 ملايين معرف.
وبالعودة إلى المشوح، فقد استند في مطالبه بضرورة إنشاء المركز الوطني للخدمات اللوجستية لما رصدته حملة السكينة أخيرا من تقارير تصدر عن مراكز خارج المملكة تحمل إحصاءات وصفها بأنها "كاذبة"، مستشهدا بتقرير ذكر بأن 92% من السعوديين في "تويتر" متعاطفون مع "داعش".
إلى جانب رئيس حملة السكينة، تحدث أيضا مدير مركز محمد بن نايف للدراسات الاستراتيجية الدكتور حسين القحطاني، وأحمد حسن موكلي، فيما أدار الجلسة الدكتور عبدالملك الشلهوب وتناول المتحدثون جوانب مختلفة من الإرهاب المتمثل في "داعش" الإلكتروني تحديدا.
وقال الدكتور القحطاني، إن الإرهاب وليد التطرف، مؤكدا بأن الحل الأمني لمواجهة الإرهاب هو الأنجع للقضاء على هذه الآفة، مستدلا بالنجاحات المتتالية التي تحققها المملكة في ردع الإرهاب منذ زمن بعيد، معتبرا التحدث مع الإرهابيين لا يعجل بالقضاء عليهم.
لكن المشوح وفيما يخص المناصحة أو التحدث مع المغرر بهم، أكد بأن أول ما يمكن أن يقوم به المخاطب لهذه الفئة، أن يركز على الجوانب الإنسانية وتذكير هؤلاء بأن لديهم أسر تنتظرهم وما إلى ذلك من أساليب، والبعد كل البعد عن الخوض في الشرع، مشيرا إلى أن هذه الأساليب حققت نتائج جيدة.
المتحدث موكلي، اعتمد في ورقته على الأرقام والحقائق وكان له رأي فيما قرأه منذ إرهاب القاعدة وحتى اليوم، مبينا أن السلوك القاعدي ينتهجه "داعش" تماما، إلا أن الأخير طبق تلك السلوكيات في قوالب التقنية الحديثة، الأمر الذي وصفه بأنه نقلة تطويرية في الإرهاب، مشددا على ضرورة التركيز على تعزيز الوعي المجتمعي الواسع للحفاظ على هذه الدرجة العالية من متانة اللحمة الوطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.