وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرسي ساخن : ملاحقون ماليا ومقاولون متعثرون يهددون مستقبل غرفة أبها
أعضاء ينشدون تدوير المناصب.. وآخرون يتمسكون بالوضع الحالي.. وغياب جماعي لمعرض التوظيف
نشر في الوطن يوم 08 - 02 - 2015

علمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن تحركا يجريه أعضاء في مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة عسير لإعادة هيكلة المناصب القيادية في المجلس الذي تنتهي أعماله بعد نحو عامين ونصف العام.
وأوضحت المصادر أن رئيس المجلس المهندس عبدالله المبطي رفض طلبا تقدم به بعض الأعضاء لعقد جلسة طارئة لمخالفته للمادة رقم 62 من اللائحة التنفيذية للغرف التجارية الصناعية وتنص على "يجتمع مجلس الغرف التجارية والصناعية مرة كل ستة أشهر على الأقل بدعوة من رئيسه، وعلى الرئيس توجيه الدعوة للاجتماع كلما طلب ذلك كتابة ثلث أعضاء المجلس ولا تكون مداولاته صحيحة إلا بحضور أكثر من نصف الأعضاء من بينهم الرئيس أو أحد نائبيه فإذا لم يتكامل العدد يكون الاجتماع الثاني صحيحا بشرط ألا يقل عدد الأعضاء الحاضرين عن الثلث من بينهم الرئيس أو أحد نائبيه".
وأضافت المصادر "التحركات التي يقودها أعضاء ويعتبرونها خطوة تصحيحية ستدخل الغرفة في جدل وصراعات محتدمة، ودهاليز من التشتت والضياع، وسط مطالب معلنة بأن لا يتم احتكار كرسي الغرفة الساخن مستقبلا بين ثلاث فئات، أولاها الملاحقون ماليا في قضايا متنوعة، وثانيها المقاولون المتعثرون في مشاريع تنموية، وثالثة ممثلة في الشخصيات غير الملمة بتفاصيل العمل التجاري، وهو ما يتطلب تعاون أعضاء مجلس الإدارة وكبار المنتسبين لفحص سيرة كل من يتقدم لهذا المنصب قبل الرفع لوزير التجارة في هذا الشأن، مع العودة لبعض الجهات قبل اتخاذ القرار".
وأكد المصدر أن جدل الهيكلة الحالي ربما يؤدي في نهاية المطاف إلى العمل بما نصت عليه المادة 17 من اللائحة التنفيذية لنظام الغرف التجارية وتحديدا في فقرتها (ب) وجاء فيها "على كل طالب ترشيح (أو معيّن) تقديم إقرار بالالتزام بأهداف العضوية ومقاصدها وألا يرتكب جرائم أو مخالفات نظامية بما يخل بأهليته للعضوية، وألا يغلّب المصلحة الشخصية على المصلحة العامة، وألا يثير مشكلات تؤدي إلى تعطيل العمل المؤسسي للمجلس، وأن إخلاله بأي مما ذكر سيترتب عليه إيقاف عضويته واعتبار ذلك بمثابة استقالة منه ومن ثم إحلال عضو آخر محله".
وفيما تحفظ المصدر على بعض تفاصيل التحرك داخل أروقة الغرفة، جدد خشيته من تدخلات وتأثيرات من خارج نطاق الغرفة بغرض أطماع أو تصفية حسابات، أو خلق الصراعات بين المجلس الحالي وإحداث فجوة لإرباكه، لافتا إلى أن تجديد الدماء ضروري ومهم متى ما كان هناك من يتمتع بمزايا نوعية لخدمة المنتسبين الذين يقدر عددهم بنحو 30 ألفا يتبعون للغرفة، ويحقق فارقا واضحا على أرض الواقع يلمسه جميع المراقبين بلا استثناء.
ويلوح في الأفق وفقا للمصدر، تدخل إحدى الجهات الرسمية لتقصي حقائق ما يدور داخل أروقة الغرفة، بما فيها غياب كثير من الأعضاء قبل أيام عدة عن حضور الاحتفال الرسمي للمعرض السعودي الثالث لفرص التوظيف والتأهيل بمركز الأمير سلطان الحضاري بمحافظة خميس مشيط، يقابله تمسك غالبية الأعضاء بالإبقاء على نفس هيكلة المناصب العليا للغرفة حتى انتهاء الدورة الحالية، وإجراء تعديلات طفيفة في توزيع المهمات، في حين يسبقها عقد اجتماع تشاوري يتناول التركيز على تسوية كل الملفات العالقة، وخدمة المنتسبين بشكل خاص وبقية شرائح المجتمع بشكل عام، والاهتمام بالمشاريع التي أقرها وينفذها مجلس الإدارة الحالي في كل المجالات.
وكان وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة أصدر مطلع شهر رجب من العام الماضي قرارا يقضي بعدم جواز انتخاب أو تعيين عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية، يكون أمضى في عضوية مجلس الإدارة دورتين متتاليتين لدورة أخرى دون انقطاع لدورة كاملة.
وقال الربيعة وقتها إن القرار يأتي ضمن سبل تطوير الحوكمة في مجالس الغرف التجارية بما يعود بالنفع، وإتاحة المجال لعدد أكبر للمشاركة في تطوير العمل التجاري، وحرص وزارة التجارة والصناعة على تطوير دور الغرف التجارية والصناعية بما يحقق تنمية الاقتصاد الوطني، وسعيا إلى منح فرصة أكبر للمشاركة في مجالس إدارة الغرف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.