«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرلمان العراقي: المالكي مسؤول عن انهيار الجيش أمام داعش
نشر في الوطن يوم 05 - 01 - 2015

أكدت النتائج الأولية للتحقيقات التي أجرتها لجنة التحقيق المكلفة من قبل البرلمان العراقي، بكشف ملابسات سقوط محافظة نينوى بيد تنظيم داعش الإرهابي، مسؤولية رئيس الحكومة السابق نوري المالكي عن دخول داعش إلى مدينة الموصل والسيطرة عليها، وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني شاخوان عبدالله في تصريح صحفي أمس، أنه "تم استدعاء ثلاثة مسؤولين للتحقيق حتى الآن، وأن الثلاثة اتهموا نوري المالكي كونهم لم يقدموا على أي خطوة دون علمه"، مضيفا أنه "من المقرر أن تجتمع اللجنة مرة أخرى لاتخاذ قرار بشأن استدعاء متهمين آخرين في القضية والتحقيق معهم بشأنها".
وكان الجيش العراقي انسحب من مدينة الموصل في العاشر من يونيو الماضي من دون قتال ما سهل على تنظيم داعش احتلال المدينة، والتوسع نحو مدن تكريت وقصبات أخرى، فيما قرر مجلس النواب تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات القضية وأسباب انسحاب الجيش العراقي من المدينة دون قتال وتسليمه ذلك الكم الهائل من الأسلحة والعتاد والآليات إلى الإرهابيين، ومعرفة من المسؤول عن ذلك الحدث.
من ناحية ثانية، قالت قوة المهام المشتركة أمس، إن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا عددا من الضربات الجوية ضد تنظيم داعش في العراق، فيما تستعد القوات العراقية لإعلان تحرير محافظة ديالى بالكامل من عناصر "داعش" بعد وصول تعزيزات عسكرية كبيرة إلى ناحية المقدادية قادمة من الضلوعية بمحافظة صلاح الدين استعداداً لشن عملية عسكرية واسعة للقضاء على آخر مواقع المتطرفين شمال المقدادية، وهي عبارة عن ثلاث قرى، أبرزها قرية سنسل التي تعد آخر مواقع وجود "داعش" بالمحافظة.
وفي موقع آخر دفعت بغداد بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى مدينة بيجي لشن هجوم واسع النطاق على قواعد المتطرفين بتلك المنطقة حتى حدود محافظة نينوى معقل تنظيم "داعش".
ومن جانبها، أعلنت مديرية شرطة الأقضية والنواحي في مدينة كركوك أن التنظيم أخذ يخلي سجناءه المحتجزين في المدينة إلى مناطق آمنة بالنسبة له، بعد أن تلقى ضربات موجعة من قوات البيشمركة التي تمكنت من استعادة أكثر من 70% من الأراضي التي استولى عليها التنظيم.
إلى ذلك، أعلن رئيس مؤتمر صحوة العراق أحمد أبو ريشة، أنه سيترأس وفداً رفيع المستوى من محافظة الأنبار لزيارة واشنطن في منتصف الشهر الحالي. وقال أبو ريشة في بيان، إن الوفد سيضم ممثلين من حكومة المحافظة الذين لهم الموقف الأول في مقاتلة داعش"، مبيناً أن "الزيارة تأتي في إطار جهود محافظة الأنبار الرامية إلى تأمين المزيد من السلاح للجيش العراقي والشرطة العراقية وزيادة الجهد الاستشاري والتدريبي لقوات التحالف الدولي في الأنبار من أجل تدريب الآلاف من المتطوعين في صفوف الجيش والشرطة من أبناء العشائر".
وفي إطار تقديم الدعم للعراق ومساعدته في حربه للقضاء على تنظيم داعش، التقى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أمس نظيره الأسترالي توني آبوت في العاصمة بغداد، وتناول اللقاء إمكانية إبرام اتفاق بين الطرفين يسمح بوجود خبراء أستراليين عسكريين في العراق لتعزيز قدراته القتالية في حربه ضد تنظيم داعش، فضلا عن توقيع اتفاقات اقتصادية.
على صعيد آخر، وعلى خلفية مقتل رجال دين سنة في محافظة البصرة الخميس الماضي، طالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أمس، الحكومة العراقية بالكشف عن الجناة، وقال عبر بيان إن "الإرهاب يستهدف الطوائف والأديان وهذا دليل على أنه لا دين له وهو بات يخطط لزعزعة الاستقرار والأمن في المحافظات المستقرة من خلال بث الطائفية المقيتة التي هي السلاح الوحيد الذي يستعمله"، مضيفا أن "تلك الأيادي الأثيمة التي اغتالت المشايخ الأبرياء في البصرة لا تريد إلا التقسيم".
وطالب الصدر الحكومة بتجنيد كل إمكانياتها لكشف الجناة والمعتدين ولحفظ الأمن في البصرة لتبقى مثالا للتعايش السلمي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.