الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الرقابة" تبدأ متابعة تأنيث المحال النسائية
آل علي يطالب بمساندة "الهيئة" لتنفيذ اختصاصها
نشر في الوطن يوم 26 - 11 - 2014

لم تمض سوى أسابيع قليلة على الانتقادات التي وجهها الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، لمجريات تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية، حتى علمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن هيئة الرقابة والتحقيق نفذت باكورة مهامها الرقابية للتأكد من تنفيذ الأمر الملكي، الذي تم إقراره قبل أكثر من ثلاثة أعوام، ونص على قصر العمل في محلات المستلزمات النسائية على المرأة السعودية فقط.
وكشفت المصادر أن رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، الدكتور صالح آل علي، طلب مساندة الهيئة والتعاون مع أعضائها لتنفيذ تلك المهام، إضافة إلى تزويدهم بما يحتاجون إليه من معلومات، ومنحهم نسخا بما تم من إقرارات حيال الفترة الماضية.
وأوضحت الرقابة والتحقيق أنها ستتقصى ما تم عمليا بحكم مهامها في الوقوف على أداء الجهات الحكومية، وأجرت جولات رقابية على المحلات النسائية، بهدف التأكد من تنفيذ الأمر الملكي، بشأن قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية.
يشار إلى أن وزارة العمل أعلنت أخيرا، عن اعتماد تسعة قرارات لدعم برامج عمل المرأة في "الخاص" يبدأ العمل بها مطلع العام المقبل 2015، في حين قال وكيل وزارة العمل للبرامج الخاصة الدكتور فهد التخيفي "إن أبرز القرارات هو تنظيم البيئة المكانية لعمل المرأة، وتنظيم عملها في محلات وأكشاك البيع في المراكز التجارية المغلقة التي ستبدأ الشهر المقبل".
واستعرض خلال ورقة عمل ألقاها أخيرا في منتدى جدة للموارد البشرية 2014 القرارات والتنظيمات المقرر صدورها خلال الأشهر الستة المقبلة ومنها تنظيم العمل عن بعد، إلى جانب إضافة فصل خاص بضوابط وسلوكيات العمل والجزاءات إلى لائحة تنظيم العمل الاسترشادية.
بعد أسابيع من الهجوم الذي شنه الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، على ما آلت إليه مجريات تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية، علمت "الوطن" أن هيئة الرقابة والتحقيق بدأت تنفيد مهمات رقابية للتأكد من تنفيد الأمر الملكي، الذي تم إقراره قبل أكثر من ثلاثة أعوام، وينص على قصر العمل في محال المستلزمات النسائية على المرأة السعودية فقط.
وكشفت مصادر مطلعة للصحيفة، أن رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، الدكتور صالح بن سعود آل علي، طلب من جهات معنية مساندة الهيئة والتعاون مع أعضائها لتنفيذ تلك المهمات، إضافة إلى تزويدهم بما يحتاجون إليه من معلومات، ومنحهم نسخا مما تم من إقرارات حيال الفترة الماضية.
وأوضحت الرقابة والتحقيق أنها ستقوم باستقصاء ما تم على أرض الميدان، من واقع دورها في الوقوف على أداء الجهات الحكومية، إذ ستقوم بتنفيذ عدد من المهمات الرقابية على المحال النسائية، بهدف التأكد من تنفيد الأمر الملكي، في شأن زيادة فرص ومجالات عمل المرأة السعودية، والإقرار بقصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية الخاصة على المرأة السعودية. يشار إلى أن وزارة العمل أعلنت أخيرا، عن تسعة قرارات لدعم برامج عمل المرأة في القطاع الخاص سيبدأ العمل بها مطلع العام المقبل 2015، وقال وكيل وزارة العمل للبرامج الخاصة الدكتور فهد التخيفي: "أبرز هذه القرارات تنظيم البيئة المكانية لعمل المرأة في منشآت القطاع الخاص، وتنظيم عمل المرأة في محال وأكشاك البيع في المراكز التجارية المغلقة التي ستبدأ الشهر المقبل".
وأضاف خلال ورقة عمل ألقاها في منتدى جدة للموارد البشرية 2014، بعنوان "توجهات ورؤى عامة عن عمل المرأة وأهم النتائج خلال الثلاث سنوات الماضية" الأسبوع المنصرم: "وزارة العمل تسعى إلى ضوابط وقرارات نحو بيئة جاذبة لعمل المرأة في القطاع الخاص، إلى جانب تأسيس أطر نظامية لعمل المرأة بشكل عام".
واستعرض القرارات والتنظيمات المقرر صدورها خلال الأشهر الستة المقبلة، منها تنظيم العمل عن بعد بتطوير القرار الحالي، حول آليات دعم التوظيف والتدريب وبوابة إلكترونية، إلى جانب إضافة فصل خاص بضوابط وسلوكيات العمل والجزاءات الخاصة بها إلى لائحة تنظيم العمل "لائحة استرشادية تعدها وزارة العمل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.