سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    مبادئ سعودية ثابتة في الدفاع عن القضايا العربية    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    خادم الحرمين يوجه بتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن    أمير تبوك يثمن للبروفيسور "العطوي" إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدبي الباحة يستعرض 29 ورقة لملتقى الرواية الرابع
نشر في الوطن يوم 11 - 09 - 2010

استعرض أعضاء اللجنة الاستشارية ومجلس إدارة النادي الأدبي بالباحة عناوين وملخصات الأوراق المشاركة في ملتقى الرواية القادم وعددها 29 ورقة، معتذراً للباحثين الذين لم يوافق على أوراقهم لعدم ارتباطها بمحاور الملتقى.
جاء ذلك خلال الجسلة التي عقدت بمقر النادي وتم فيها مناقشة الترتيبات الأولية للملتقى الأدبي الرابع "تمثيلات الآخر في الرواية العربية"، الذي يقام في 11/ 11/ 1431 برعاية من أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود، وحضور وكيل الإمارة الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، ومدير عام الأندية الأدبية عبدالله بن أحمد الأفندي، وعدد من الأكاديميين المتخصصين في الرواية تأليفاً ونقداً من داخل المملكة وخارجها.
الاجتماع الذي بدأ بعد صلاة التراويح في آخر أيام رمضان المنصرم بدأ بكلمة مختصرة من رئيس النادي أشار فيها إلى المنجز الذي حققه النادي بتنظيم الملتقيات عن الراوية في السنوات الماضية، وتوثيقه من خلال إصدارات ضمت جميع أوراق العمل المطروحة، حيث أصبحت معيناً للدارسين في مجال الرواية - على حد تعبيره.
واتفق الأعضاء على أن يتم تقسيم الملتقي إلى سبع جلسات على مدى يومين بواقع أربعة أوراق لكل جلسة تتحدث عن المحاور المعلن عنها سابقاً وهي:
• مقدمة نظرية.
• بواكير معالجة الآخر دراسات تطبيقية.
• فروق الجنوسة في الرواية العربية.
• قضايا مابعد الاستعمار "نصوص ودراسات".
ويأتي هذا الملتقى ضمن سلسلة الملتقيات التي ينظمها النادي الأدبي بالباحة عن الرواية من منطلق التخصص في جنس أدبي واحد، والتكامل مع الأندية الأخرى من أجل الإثراء الثقافي والمعرفي.
كما تم تخصيص جلسة شهادات يتحدث فيها المبدعون عن تجاربهم الإبداعية في مجال الإنتاج الروائي والأسماء المقترحة للمشاركة في هذه الجلسة هم الروائيون: عبده خال، الأمير سيف الإسلام بن سعود، وليلى الجهني، كما قرر النادي تكريم المربي الشيخ سعد بن عبدالله المليص، والمؤرخ علي بن سدران الزهراني، والروائي عبده خال نظراً لتميزه في هذا المجال وحصوله على جائزة البوكر العربية.
وأكد رئيس النادي حسن الزهراني أن هذا الملتقى سيكون مميزاً بحضور سبعة من النقاد البارزين على مستوى الوطن العربي حيث تم إنهاء الإجراءات النظامية لحضورهم، وهم: الدكتور محمد نجيب العمامي (من تونس)، والدكتور مصطفى بيومي عبدالسلام (عضو المجلس الأعلى للثقافة في مصر)، والدكتور مرسل فالح العجمي (من الكويت)، والدكتور شعيب حليفي (من المغرب)، والدكتور عبدالله إبراهيم (من قطر)، والدكتور الطاهر رواينية (من الجزائر)، وحاتم الفطناسي (من تونس)، فضلاً عن دعوة عدد من الأكاديميين والأكاديميات المتخصصين في محاور الملتقى من السعودية والمقيمين بها، من أجل الإثراء النقدي والمعرفي في مجال الرواية.
وفي ختام تصريحه دعا رئيس أدبي الباحة المثقفين والمثقفات في المنطقة إلى حضور الجلسات العلمية والمشاركة في المداخلات التي تتم في أعقاب طرح الأوراق النقدية خلال الملتقى الذي يستمر ثلاثة أيام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.