نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    لا فيك ولا في الحديد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالفتاح: لا تجعلوا الحكام "شماعة" الهزائم
رئيس لجنة الحكام أكد أن قضاة الملاعب خضعوا لمعسكرات ودورات
نشر في الوطن يوم 14 - 11 - 2014

أكد رئيس لجنة الحكام بدورة الخليج العربي ال22 بالرياض، رئيس لجنة الحكام الرئيسة بالاتحاد المصري لكرة القدم، الحكم الدولي عصام عبدالفتاح، أن اللجنة جهزت الحكام باستعدادات مكثفة في الدورة الحالية لضمان النجاح التام في قيادة المباريات.
مبينا أن الحكم العربي يعاني من الظلم، ويحتاج إلى الدعم، وهذا لن يتم إلا بتغيير العقلية العربية التي تضع الحكام شماعة في خسارة الفرق والمنتخبات، وإنهاء عقدة "الخواجة"
كيف هي استعداداتكم للدورة؟
شارك الحكام في اختبارات لياقة بدنية اجتازها جميعهم بنجاح، ثم خضعوا لدورة لصقل الحكام في البطولة من خلال دورات ومحاضرات مكثفة ومدعمه بالفيديو في قانون كرة القدم؛ ليتمكنوا من تنفيذ القانون داخل الملعب، وتجنب الأخطاء وزيادة وعيهم بالقانون لمدة يومين. وكان هناك تدريب صباحي خلال الأيام الماضية من السابعة إلى التاسعة صباحا يوميا اشتمل على تمرينات اللياقة البدنية وأخرى عملية.
كم يبلغ عدد أطقم الحكام وكيف تم اختيارهم؟
30 حكم ساحة و10 مساعدين، ويوجد 8 أطقم من كل دولة خليجية من الدول الثمانية المشاركة في البطولة. كما يوجد طاقمان من أستراليا وسلوفينيا.
اللجنة المنظمة بعثت بخطاب إلى كل اتحاد محلي لترشيح حكام، ولما كان بعض الحكام النخبة في الدوحة للمشاركة في معسكر الفيفا، اختارت هذه الاتحادات حكام آخرين، وأرجو أن يكونوا في مستوى الحدث.
هل سيتم الإعلان عن الحكام مبكرا أم قبل المباريات مباشرة؟
سيتم الإعلان عن الحكام قبل يوم واحد لكل مباراة، وفيما يتعلق بمباراة اليوم سيقود الحكم السعودي مرعي العواجي المباراة الأولى، ولحساسية المباراة الثانية بين الكويت والعراق، سيكون الحكم من سلوفينيا.
في دورات الخليج، تحدث مشكلات أحيانا حول التحكيم، ماذا أعددتم لتجنبها؟
قمنا بتثقيف الحكام لهذه البطولة، وجهزنا لهم معسكرا جيدا، ولكن لا بد من تغيير العقلية العربية بأن تكون الدورات الرياضية فرصة لتقريب الشعوب من بعضها، وهذه البطولة بالذات مهمة لتقريب المسافات بين شعوب المنطقة ولم الشمل الخليجي.
مهم أن يعرف الجميع أن الرياضة فيها الفائز والمهزوم، ولا بد من التحلي بالروح الرياضية، ونثق في حكامنا لإعادة بناء الحكم العربي.
ما أهم التوصيات التي وجهت بها للحكام؟
كل الحكام إخوة لي، ونصحتهم بالتركيز أثناء المباراة من بدايتها إلى نهايتها والاجتهاد، وعدم ادخار أي جهد بدني، وأن يكون الحكم قريبا من اللاعب؛ ليستطيع الحكم على الأخطاء بشكل جيد، وأن يفرض شخصيته بقوة على الفريقين؛ كي يتمكن من السيطرة على المباراة.
كيف سيتم تقييم الحكام في الدورة، خاصة في حال ارتكاب الأخطاء؟
في حال ارتكب حكام أي أخطاء خلال دور المجموعات، فلن يستمروا في تحكيم مباريات في الأدوار التالية، وأتمنى ألا تظهر أي أخطاء، وإن ظهرت فإن الكمال لله وحده، بدليل أن الحكم الياباني غفل عن منح الهلال السعودي ثلاث ركلات جزاء ضد سيدني الأسترالي في نهائي دوري أبطال آسيا، وهو الذي قاد مباريات في كأس العالم لثلاث مرات.
هل سيتم معاقبة الحكام إذا ما تم ارتكاب الأخطاء؟
لجان الحكام تعاقب الحكام عن الخطأ الصادرة عن إهمال بعدم التحرك لفتح زاوية الرؤية، وعدم الاهتمام بتطبيق القانون، وضعف اللياقة البدنية.
ما سبب انتقاد الحكم الخليجي والعربي بصوة دائمة؟
حتى يستطيع الحكم أن يبدع في عمله يجب الاهتمام بالبيئة التي يعمل فيها، ومنحه الثقة الكبيرة في إمكاناته، لكن عدم الاهتمام وضعف الثقة يمثلان مشلكة كبيرة. يجب الاهتمام بعنصر التحكيم وتغيير العقلية العربية نحو الحكام العرب، وعدم وضعهم شماعة عند الهزائم، والمشكلة الحقيقة أنه لدينا عقدة "الخواجة" رغم وجود كوادر عالية المستوى في العالم العربي، وخبراء وطنيين يحتاجون إلى الدعم بدلا من الثقة فقط في الأجانب، الذي كان أحدهم سببا في خسارة الهلال لدوري أبطال آسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.