معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تزايد الإقبال على النوادي الصحية في العيد لفقد الوزن الزائد في رمضان
أخصائية: قبضة اليد دليل على حجم معدة الإنسان واحتياجه من الأطعمة
نشر في الوطن يوم 10 - 09 - 2010

بعد انتهاء شهر رمضان الذي ملأه البعض بعادات غذائية خاطئة سببها كثرة الأصناف الغذائية على وجبتي الإفطار والسحور وعدم التقيد بأنظمة غذائية صحية خلاله, وما ينتج عن ذلك من زيادة في الوزن, بدأت تنتشر ظاهرة الإقبال على النوادي الصحية فور انتهاء رمضان لاستعادة اللياقة البدنية وخسران ما تم اكتسابه من كيلوجرامات زائدة سببتها العادات الخاطئة لتناول الطعام في رمضان والتي تتزامن مع عدم ممارسة الرياضة لضيق الوقت وكثرة التجمعات العائلية.
وعلى الرغم من أن العيد فرصة اجتماعية إيجابية للتواصل مع الأقارب وزيارتهم واستقبالهم إلا أن بعض النساء آثرن التسجيل بعد الأيام الأولى من عيد الفطر في النوادي الصحية لاستعادة أوزانهن الطبيعية بعد رمضان.
وتقول عبير علي عسيري وهي ربة منزل إنها سجلت منذ منتصف رمضان بأحد الأندية الصحية معترفة بأن عادات الأكل الخاطئة التي يتبعها البعض خلال رمضان كانت سببا في زيادة أوزان الكثيرات واختلاف أنظمتهن الغذائية خلاله، لافتة إلى أن النادي الصحي يكون الحل الأخير عادة للسيدات غير القادرات على التحكم في أوزانهن وعاداتهن اليومية.
وبينت فاطمة العمري وهي طالبة جامعية أنها كانت قبل رمضان ملتحقة بأحد الأندية الصحية وحين أتى رمضان توقفت عن الذهاب إليه، فيما أفسدت العادات الغذائية الخاطئة وتعدد صنوف الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية النظام الغذائي لها، مبينة أنها ستضطر للعودة للنادي مجددا لاستعادة وزنها الطبيعي.
وقالت العمري "من المفترض أن يكون شهر رمضان فرصة لتنظيم الطعام والصيام فرصة لفقد الكثير من الوزن الزائد إلا أن بعض العادات غير الصحية التي تتبعها بعض الأسر في رمضان هي السبب في اكتساب الكثير من الكيلوجرامات خلاله.
ومن جانبها أكدت مدربة رياضة اللياقة البدنية بنادي المستشفى التخصصي الصحي بأبها عواطف إسماعيل إقبال السيدات بعد شهر رمضان على التسجيل في النوادي الصحية كل عام وذلك بسبب العادات الغذائية غير الصحية التي تقع الكثير من الأسر فيها خلال شهر رمضان بسبب قلة الوعي، إذ إن البعض خاصة في السعودية يعتقد أن تناوله لكميات كبيرة من الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية كالكبسة والحلويات وغيرها خلال السحور يسهم في التقليل من جوعه إلا أن ذلك غير صحيح. فبإمكان الفرد الاكتفاء بتناول طبق فول بزيت الزيتون أو بيضتين مسلوقتين ونصف رغيف خبز وخيار, فالفول هضمه ليس سريعا وإنما تهضمه المعدة على فترة طويلة مما يسهم في عدم الشعور بالجوع أثناء النهار وسعراته الحرارية معقولة بالمقارنة مع الأطعمة الأخرى.
وقالت إسماعيل إن الجسم بحاجة لكل أنواع الطعام وعلى الإنسان سواء من يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أو من يريدون تثبيت أوزانهم أن يأكلوا من كل شيء وألا يحرموا أنفسهم من شيء ولكن شريطة أن يكون ذلك بكميات معقولة وبطريقة ذكية فالجسم يحتاج اللحوم مثلا فمن الممكن تناولها بطريقة غير مؤذية صحيا كتناول صدور الدجاج أو تناول اللحوم الحمراء والابتعاد عن الشحوم ولعل اللحم البقري هو الأقل في السعرات الحرارية من غيره من اللحوم.
وأضافت إسماعيل أنه على الشخص أن يعرف إجابة ثلاثة أسئلة وهي كيف يأكل ومتى يأكل وماذا يأكل فالإجابة عن هذه الأسئلة الثلاثة فيها حل لكل ما يحتاجه الشخص لتنظيم أكله فالمهم هو تنظيم وقت تناول الطعام وتحديد أوقات محددة لكل وجبة، وكذلك كيفية الأكل بذكاء بتناول ما يسهم في تعزيز الاحتياجات الجسمانية لنا ولا يضرنا في نفس الوقت وهذا مهم أيضا إلى جانب الاهتمام بنوعية ما يتناوله الإنسان خلال ذلك فليس كل أكل متاح تناوله هو بالضرورة يحتاجه الجسم وإنما الاهتمام حتى بكمية ما يتم تناوله مهمة جدا، فقبضة كف كل منا هي دليل على حجم معدته، وهي دليل على حجم احتياجه من الأطعمة أي أن الإنسان بحاجة إلى ملء قبضة يده من الأرز وبحجم كف يده من اللحوم أو الدجاج وبحجم اليد مفتوحة من السلطة، وعلى هذه الطريقة يمكن للفرد تطبيق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي ذكر فيه أن احتياج الفرد منا للطعام يكون ثلثا لطعامه وثلثا لشرابه وثلثا لنفسه.
وأكدت إسماعيل أن الطريقة المعيشية لها دور في تكوين الوضع الصحي لأفراد الأسر من عدمه، ففي إحدى التجارب الأجنبية تم تبديل طفلين أحدهما يعاني من السمنة بوضعه لدى عائلة ليس بها سمنة وآخر من نفس العائلة التي لا تعاني من السمنة تم وضعه لدى أسرة الطفل السمين لفترة معينة، وكانت النتيجة أن الطفل السمين قل وزنه بعد فترة والآخر ارتفع وزنه بشكل ملحوظ مما يدل على أن الوضع المعيشي والسبل السليمة في التغذية والعادات الصحيحة في المنزل من الأمور المساهمة بشدة في تكوين وضع صحي لأفراد الأسرة من عدمه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.