تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سجن محامين أضروا "الأمن الوطني".. بتغريداتهم
"الجزائية" تؤسس لمعاقبة كل من يسلك مسلكهم في "الإرجاف".. وتسجنهم 18 عاما
نشر في الوطن يوم 27 - 10 - 2014

قررت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في الرياض أمس، تعزير 3 محامين بالسجن لمدد زمنية يصل مجموعها ل18 عاما، بسبب تغريدات لهم على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" كان لها تأثير بليغ على الأمن الوطني، وذلك بانتقاد أحدهم لدعم حكومة المملكة المالي الذي قدمته لجمهورية مصر العربية في أعقاب ال30 من يونيو، وزعم الآخرين بأن هناك معتقلين تعسفيا، ووصفهما واتهامهما لوزارة العدل ب"الكذب والفشل"، ووصف أحكام القضاء ب"الظلم"، واتهام المجلس الأعلى للقضاء بمحاسبة القضاة المصلحين وترك الفاسدين.
بالإضافة إلى تقرير المحكمة لعقوبة المنع من السفر بحق المدعى عليهم بعد انتهاء فترة محكومياتهم لمدد متفاوتة، حظر قرار المحكمة على المدانين الثلاثة "الظهور في وسائل الإعلام والكتابة فيها وعبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت أي معرف كان".
وبذلك، أسدلت "الجزائية" الستار عن واحدة من أهم القضايا المنظورة خلال الأشهر القليلة الماضية. كما يؤسس حكمها الصادر أمس لمعاقبة كل من يسلك مسلك المدعى عليهم في "الإرجاف عبر وسائل الإعلام أو التواصل الاجتماعي" بما في ذلك المؤيدون والمدافعون والمنافحون عن مثل هذا الطرح، وذلك بغية إغلاق "منافذ الشر".
أسدلت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في الرياض أمس، الستار عن واحدة من أهم القضايا المنظورة خلال الأشهر القليلة الماضية، وتتعلق ب3 محامين سعوديين، سبق لهم وأن انتقدوا مرفق العدالة عبر تغريدات على حساباتهم الشخصية في "تويتر"، فيما انتقد أحدهم الدعم الذي قدمته حكومة المملكة العربية السعودية لمصر بعد ثورة ال30 من يونيو.
وحكمت المحكمة بسجن المحامين الثلاثة لمدد تصل مجموعها إلى 18 عاما، ومنعهم من السفر، وحرمانهم من المشاركة في أي من وسائل التواصل الاجتماعي تحت أي معرف كان.
واعتبر قاضي المحكمة، أن "الإساءة لسمعة عدالة الدولة بباطل القول أمر خطير ويزيد شناعته إذا صدر من أحد حملة أوصاف العدالة كحال المدعى عليهم، ويؤثر تأثيراً بليغاً على الأمن الوطني واستقراره ويمثل خيانة وطنية لا تخدم إلا مصالح أجنبية معادية لمنهج الدولة الشرعي، وهذا الفعل يهز الثقة بعدالة الدولة وطمأنينة رعيتها بقضائها".
ورأت المحكمة في مسببات الحكم التي أصدرته على المحامين الثلاثة، أن "المدعى عليهم نصبوا من أنفسهم أعداء يتصيدون الأخطاء أو يختلقونها على جهاز العدالة وقيادته ممن وثق بهم ولي الأمر، ومما زاد من سوء أنهم في نظر وتحليل كل مغرض ومعادٍ شهودٌ من داخل بيت العدالة، إذ إنهم منسوبون له وهو ما يضاعف خطورة جرمهم ويجعل ذلك ظرفاً مشدداً للعقوبة".
وطبقا للأحكام التي أصدرتها الجزائية المتخصصة بالأمس، فقد ثبت لديها "إدانة المدعى عليه الأول بالافتيات على ولي الأمر وتدخله في اختصاصه من خلال انتقاده لتصرفاته من دعم مادي لجمهورية مصر العربية وادعائه بأن هناك معتقلين تعسفياً، والنيل من القضاء وهيبته بتدخله في الأحكام الصادرة وانتقادها ووصفها بالظلم واتهام القيادة العدلية بالتدخل فيها، وتحريض رجال العدالة على انتهاج منهجه بحسب التغريدات الصادرة من حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) المدونة سابقاً وكل هذا من شأنه المساس بالنظام العام.
وقررت المحكمة تعزير المدعى عليه الأول بالسجن مدة ثماني سنوات، والمنع من السفر خارج المملكة مدة عشر سنوات اعتباراً من تاريخ انتهاء فترة السجن.
وتمت إدانة المدعى عليه الثاني بوصفه القضاء بالتخلف واتهام إحدى المحاكم بالرياض بتضييع المعاملات المحالة إليها، ونيله من القضاء الشرعي وانتهاك سيادته بتدخله في إحدى المحاكمات وانتقادها واتهام وزارة العدل في عدد من التغريدات ب"الكذب"، وأن سياستها مشبوهة وخارجة عن النظام بحسب التغريدات الصادرة من حسابه عبر تويتر، وكل هذا من شأنه المساس بالنظام العام.
وقررت المحكمة تعزير المدعى عليه الثاني بالسجن مدة خمس سنوات، والمنع من السفر خارج المملكة مدة سبع سنوات اعتباراً من تاريخ انتهاء فترة السجن.
كما ثبت لدى المحكمة إدانة المدعى عليه الثالث باتهامه المجلس الأعلى للقضاء بمحاسبة القضاة المصلحين وترك الفاسدين وانتقاده لإحدى المحاكمات الصادرة بحق أحد المدعى عليهم ووصفها بالقسوة، وأنها حكم على عالم، وانتقاده محاكمة أخرى واتهام وزير العدل بالتسبب فيها مما يعد تدخلاً في استقلالية القضاء والنيل من هيبته، واتهامه وزارة العدل بالفشل بحسب التغريدات الصادرة من حسابه في "تويتر".
وقررت المحكمة تعزيره بالسجن مدة خمس سنوات، من تاريخ إيقافه، بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، والمنع من السفر خارج المملكة مدة سبع سنوات اعتباراً من تاريخ انتهاء فترة السجن.
كما قررت المحكمة بحق المدعى عليهم الثلاثة، المنع من الظهور في وسائل الإعلام والكتابة فيها وعبر مواقع التواصل الاجتماعي تحت أي معرف كان.
وأوصي قاضي المحكمة في سياق هذا الحكم بأن "كافة من سلك مسلك المدعى عليهم أو قريباً منه في الإرجاف عبر وسائل الإعلام أو التواصل الاجتماعي أن تسلك به جادتهم حتى تغلق منافذ الشر وليس المؤيد والمدافع والمنافح ومن يحوم حول حمى الشرع وأمن البلاد والعباد بمنأى عنهم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.