هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"القاعدة" يسقط "العدين".. واعتقال عشرات الحوثيين في إب
مقتل 20 من ميليشيا "الجماعة" بمواجهات قرب رداع "اللقاء المشترك" يدين اقتحامات منازل المواطنين والخصوم السياسيين
نشر في الوطن يوم 20 - 10 - 2014

عزز تنظيم القاعدة من حضوره في محافظة إب، وسط اليمن أمس، بعد أيام قليلة من اجتياح الحوثيين لها، واستولى على المجمع الحكومي في منطقة العدين ودمروا منزلاً تابعاً لأحد أنصار الحوثي، وتم اعتقال العشرات من الحوثيين وهم في طريقهم للانضمام إلى مسلحي الجماعة في إب، فيما تواصلت المعارك في محافظة البيضاء، أهم معاقل التنظيم، بين عناصر القاعدة وجماعة الحوثي، حيث سقط في المعارك العشرات من القتلى والجرحى، غالبيتهم من جماعة الحوثي، وطالبت أحزاب تكتل اللقاء المشترك مسلحي الحوثي بالانسحاب من العاصمة صنعاء تنفيذاً لاتفاق السلم والشراكة الوطنية، الموقع عليه في الحادي والعشرين من سبتمبر الماضي.
وكانت مصادر محلية في منطقة العدين بمحافظة إب، أكدت سيطرة تنظيم القاعدة على المنطقة بعد وصول العشرات من عناصر التنظيم بقيادة علي عبدالله البعداني، إلى المنطقة قبل استيلائهم على المجمع الحكومي وإدارة الأمن ورفع أعلام القاعدة على المبنيين.
وأشارت ذات المصادر إلى أن مسلحي القاعدة تمكنوا من السيطرة على المنطقة والمداخل المؤدية إليها، من خط الحديدة ومذيخرة وحزم العدين وخط إب العدين، وأنهم أقاموا نقاط تفتيش في منطقة الصلبة، ثم اقتحموا منزل وكيل محافظة إب سابقاً محمد المساوى، والد القيادي في جماعات الحوثي زكريا المساوى، قبل أن يتم نسفه.
واعتقل رجال قبائل إب العشرات من الحوثيين على متن حافلات نقل جماعي، وهم في طريقهم إلى إب لتعزيز قواتهم التي تقاتل قبائل المنطقة منذ نحو أسبوع.
وفي البيضاء، المعقل الأهم لعناصر القاعدة بعد أبين وشبوة، جنوبي البلاد، استمرت المعارك بين الحوثيين، المدعومين ببعض وحدات الجيش ومسلحي القاعدة، في عدة جبهات بمحيط رداع، ومديريتي ولد ربيع والقريشية.
وأشارت مصادر محلية إلى أن نحو 20 من مليشيا الحوثي قتلوا في المواجهات وجرح نحو 12 آخرين، بالإضافة إلى عدد آخر من الجنود، موضحة أن مسلحي القاعدة استهدفت تجمعا حوثياً في (المبينة) على مقربة من رداع، كما قصفت إدارة الأمن.
وأعلنت بعض القبائل مساندتها لتنظيم القاعدة، خاصة في مناطق عنس والمناسح وأسبيل، حيث تخلى الحوثيون عن مواقعهم المتقدمة في أسبيل بسبب كثافة النيران.
في غضون ذلك، هاجم تكتل اللقاء المشترك، الحوثيين وطالبهم بالتخلي عن خيار العنف لتنفيذ أجندتهم السياسية، ودان بيان صدر أمس في صنعاء لما وصفها ب"إجراءات القوة والعنف المناهضة لاتفاق السلم والشراكة الوطنية والمخالفة لها، وعلى وجه التحديد عملية التمدد الجارية للميليشيات المسلحة التابعة للحوثيين وحلفائهم من رموز النظام السابق، في محافظات ذمار، الحديدة، البيضاء، إب وغيرها، وما ترافق معها من أعمال قتل وعنف، وسطو على الممتلكات العامة والخاصة، وأجهزة ومهام الدولة".
ودان اللقاء المشترك الاقتحامات المتكررة لمنازل المواطنين والخصوم السياسيين، التي كان آخرها اقتحام الميليشيات المسلحة المحسوبة على الحوثيين لمنزل الأمين العام المساعد لحزب الإصلاح شيخان الدبعي، في العاصمة صنعاء والتهديد الذي تعرض له نبيل عبدالله الوزير، نائب الأمين العام لاتحاد القوى الشعبية في منزله، واقتحام مقر "الاشتراكي نت".
ودعا تكتل أحزاب المشترك المؤلف من عدد من الأحزاب، جماعة الحوثيين وحلفاءهم إلى الوقف الفوري للانتهاكات، وسحب المليشيات المسلحة من المحافظات والمدن المختلفة، بما في ذلك العاصمة صنعاء، وتهيئة الأوضاع للتنفيذ السلس لبنود اتفاق السلم والشراكة الوطنية وملحقه الأمني، وتمكين أجهزة الدولة من ممارسة مهامها الوطنية كاملة، وحملها المسؤولية القانونية والأخلاقية عن التداعيات المترتبة على هذه الممارسات اللامشروعة المعرقلة لاتفاق السلم والشراكة الوطنية.
وجدد اللقاء المشترك "إدانته للأعمال الإرهابية التي تقترفها عناصر تنظيم القاعدة من تفجيرات وعمليات انتحارية بشعة وأعمال تخريبية في عدد من مناطق البلاد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.