مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأهب مصري ل"الحرب" على الجماعات التكفيرية
خبراء: السيسي نجح في انتزاع الاعتراف بشرعية 30 يونيو * التحقيق في "كسب غير مشروع" حققه "المعزول"
نشر في الوطن يوم 23 - 09 - 2014

تستعد القوات المسلحة المصرية لشن عمليات عسكرية موسعة خلال الأيام المقبلة، ضد قوى التطرف والإرهاب في عدد من قرى جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء. وأشارت تقارير أمنية إلى أن "الجماعات التكفيرية المسلحة بدأت تتجمع في تلك المناطق مرة أخرى، من أجل تجميع عناصرها، وإعادة ترتيب إمكاناتها، والتزود بالأسلحة والمعدات والموارد المالية اللازمة لمواجهة قوات الجيش الثاني الميداني ورجال حرس الحدود والشرطة المدنية".
وأكدت التقارير أن "الأجهزة الأمنية رصدت خلال الأيام الماضية محاولات إرهابية لتفجير مركبات للقوات عن بعد، من أجل إلحاق أكبر قد من الخسائر في صفوف قوات التأمين بشمال سيناء، وأن العمليات العسكرية التي يقودها الجيش في سيناء سوف تشهد تطورا إيجابيا خلال الفترة المقبلة، وسوف يتم خلالها تنفيذ عمليات اقتحام مكثفة ومداهمات واسعة لعدد من البؤر الإرهابية جنوب الشيخ زويد وشرق العريش، خاصة بعدما تجمعت العناصر الإرهابية في نطاق محدود نسبيا، وفقدت قدرتها على تنفيذ عمليات مواجهة مباشرة مع القوات المسلحة أو الشرطة المدنية في الوقت الراهن".
وأضافت التقارير أن "القوات المسلحة حققت نتائج مذهلة ونجاحات غير مسبوقة في مكافحة الإرهاب، والسيطرة على أوكار وفلول الجماعات التكفيرية المسلحة، التي كانت تقطن مدن العريش والشيخ زويد ورفح، خاصة بعد تدمير عشرات الأطنان من المواد المتفجرة والخطرة، وآلاف القطع من الأسلحة الثقيلة والخفيفة والقنابل اليدوية والمفجرات الكهربائية، وقذائف "آر بي جي" ومدافع الهاون، وعربات الدفع الرباعي المتطورة، التي يتم الاعتماد عليها في تنفيذ هجمات عشوائية على رجال القوات المسلحة، وأن الأفرع الرئيسة للقوات المسلحة ستنفذ عددا من الضربات الموجعة للبؤر الإرهابية في سيناء، على رأسها القوات البحرية التي تتولى مسؤولية مراقبة السواحل البحرية على شاطئ البحر المتوسط، ومنع تسلل أي عناصر من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية، بعد إغلاق الأنفاق، وتدمير أكثر من 1700 نفق خلال الفترة الماضية بواسطة عناصر المهندسين العسكريين".
من جهة أخرى، قال الخبير في شؤون السياسة الدولية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية يسري العزباوي، إن لقاءات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع بعض السياسيين الأميركيين تكتسب قدرا كبيرا من الأهمية، خاصة وأن هذه الأسماء مؤثرة في عملية صنع القرار الأميركي، ولها فاعلية داخل الكونجرس، كما أن هذه اللقاءات تعد فرصة كبيرة لنقل وجهة نظر سليمة عن طبيعة ما حدث بعد ثورة 30 يونيو في مصر، خاصة وأن السيسي يحاول نقل وجهة النظر المصرية بشكل مباشر في قضية الإرهاب بتوسيع مجال محاربته وطرق معالجته". بدوره، قال نائب رئيس مركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية مختار غباشي: "العلاقات المصرية الأميركية ثابتة منذ عام 1982، وإن كانت تشهد بعض التغييرات في حقب زمنية مختلفة، وترجع أهمية هذه اللقاءات إلى أنها فرصة مهمة لتوضيح وجهة النظر المصرية وطبيعة العلاقات الحالية وتطويرها، خاصة وأن هناك حالة من الجدل في الوسط الأميركي، فالبعض يرى ضرورة التعامل مع ما حدث في ثورة يونيو باعتباره واقعا، وآخرون يحملون بعض التحفظات تجاه ما حدث، وفريق ثالث يرى أن 30 يونيو هي ثورة حقيقة للشعب المصري".
في سياق منفصل، كلف مساعد وزير العدل للكسب غير المشروع، المستشار يوسف عثمان، لجنةً من مستشاري الجهاز لمراجعة بعض التحريات الرقابية التي وصلت إلى الجهاز منذ فترة، وتفيد بتحقيق الرئيس المعزول محمد مرسي وقيادات من جماعة الإخوان كسبا غير مشروع على خلاف القانون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.