المراقب الفلسطيني: عدم تبني قرار عضوية فلسطين الكاملة لن يكسر إرادتنا    ويست هام يودع الدوري الأوروبي بعد مباراة قوية    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برلين..أيام ثقافية سعودية تبرز عمارة "الحرمين" والتراث
معرض يستمر 7 أيام وتتخلله ندوات وعروض شعبية
نشر في الوطن يوم 20 - 09 - 2014

يرعى وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، الثلاثاء المقبل إطلاق فعاليات الأيام الثقافية السعودية التي تشهدها العاصمة الألمانية برلين بحضور وزير الدولة الألماني للثقافة ستيفن ستينلن، مساعد وزير الخارجية الأمير خالد بن سعود بن خالد، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية الدكتور أسامة شبكشي وعمدة مدينة برلين وعدد من الشخصيات السياسية والثقافية الألمانية، وتستمر على مدى سبعة أيام.
وأوضح وكيل وزارة الثقافة والإعلام للإعلام الخارجي وكيل الوزارة للعلاقات الثقافية المكلف الدكتور عبدالعزيز بن سلمة في تصريح صحفي أن الوزارة وبتوجيه من الدكتور عبدالعزيز خوجة، ونائبه الدكتور عبدالله الجاسر قد بدأت استعداداتها لهذه المناسبة الثقافية والإعلامية الكبرى منذ عامين بالتعاون مع سفارة خادم الحرمين الشريفين في برلين.
وأشار إلى أن أبرز فعاليات هذه الأيام الثقافية المعرض الكبير والشامل الذي تنظمه الوزارة في مركز سوني سنتر الذي روعي فيه إبراز مكونات التراث والواقع الثقافي المعاصر في المملكة، والتعريف بجهودها في المحافظة على تراثها المتنوع الذي تزخر به. في إطار جهود قيادتها للتطوير والتحديث الذي عم كافة مناحي الحياة في المملكة.
وقال ابن سلمة إن المعرض الثقافي والإعلامي الذي يتزامن افتتاحه مع اليوم الوطني للمملكة يشتمل على أقسام تغطي خدمة الحرمين الشريفين من خلال عرض مجسمي الحرم المكي والحرم النبوي الشريف وعرض فيلم عن عمارتهما، وعرض كسوة الكعبة المشرفة، وقسم للفنون التشكيلية والفنون الضوئية والفن العربي التشكيلي ومعرض الصور التعريفية بالمملكة.
وأضاف: ويشتمل أيضا على قسم عن النخيل ومنتجات التمور الذي يشارك في التعريف به المركز الوطني للنخيل والتمور، والحرف التقليدية والأزياء السعودية التراثية الرجالية والنسائية الذي تشارك بالتعريف به الفنانة الفوتوجرافية سوزان باعقيل، وركن لتقديم نماذج من المأكولات الشعبية.
ومضى قائلاً: يؤازر تلك الأنشطة التي يقدمها المعرض ورشة لفن الخط العربي ينظمها الخطاط المعروف سعود خان، وقسم لرسوم الأطفال صمم لاستقبال الزوار من العائلات التي تزور المعرض بصحبة أطفالها ولتلاميذ المدارس، وتقديم عدد من الأفلام السعودية، ومن ضمنها عرض لفيلم الجزيرة العربية الذي أنتجته شركة زينل بتقنية أيماكس ثلاثية الأبعاد الذي يتناول مراحل تأسيس المملكة وواقعها وإنجازاتها ومجتمعها، وتاريخ الجزيرة العربية وإسهامات العرب عبر المراحل التاريخية.
وأفاد بأنه تشارك في الفعاليات وزارة التعليم العالي ممثلة في الملحقية الثقافية في برلين بتنظيم عدد من الندوات والمحاضرات لعدد من المثقفين والفنانين والمتخصصين من المملكة بالمشاركة مع عدد من المثقفين والباحثين الألمان.
وأبان أن عروض الفنون الشعبية السعودية والتي تحظى عادة بإقبال جماهيري كبير ستتخللها الفعاليات في حفل الافتتاح من خلال عروض يومية في الساحة الرئيسية في مركز سوني سنتر، وعروض في ستة مواقع رئيسية في برلين.
وعبر ابن سلمة في ختام تصريحه عن تقديره للجهود الكبيرة التي يبذلها الشبكشي في الدفع قدماً لإنجاز هذا الحدث الثقافي البارز في عاصمة بلد أوروبي كبير مثل ألمانيا، مؤكداً حرص الوزارة، والقطاعات الإعلامية والإدارية على تحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - في استثمار المكون الثقافي وبذل الجهود الإعلامية في التواصل والتحاور والتفاعل مع الشعوب الأخرى وتعريفها بأوجه الحياة المعاصرة في المملكة ومنجزاتها التنموية وماضيها الأصيل ومخزون تراثها الثري والمتنوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.