أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبادرة فنية تقود فنانين ل"إنكار الذات"
ورشة ل24 فنانا تسفر عن جمع 450 لوحة في "جدارية صغيرة"
نشر في الوطن يوم 03 - 09 - 2014

في مبادرة من التشكيلي فايز الحارثي (أبوهريس) وإشراف الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة، افتتح الخميس الماضي، معرض جدارية اللوحة الصغيرة التي كانت حصيلة ورشة تشكيلية استمرت عشرة أيام في صالة عبدالحليم رضوي بفرع جمعية الثقافة والفنون بجدة، وشارك فيها 24 تشكيليا وتشكيلية، منهم فائز أبوهريس، وسعيد العلاوي، ونذير ياوز، وخالد يونس، ونبيل طاهر، ومحمد عسيري، ومهدي وموسى هوساوي، ومحمد الحارثي، وعبدالرحمن هارون، ورهيفة بصفر، وسميرة حمتو، وأشواق دالي، ودعاء بندر، وأمالي برديسي، وموضي الحربي، ونجلاء برناوي، وريما برناوي، وعلياء قصير، وبدرية المالكي، عن إنتاج معرض "جدارية اللوحة الصغيرة" الذي افتتحه أخيرا الدكتور طلال أدهم.
صاحب الفكرة والمشرف على الورشة التشكيلي أبوهريس، قال ل"الوطن" موضحا تقنية لوحاته بالمعرض: ترتيب الأعمال وتجميعها في لوحة واحدة بطول 27 مترا أخذا جهدا ووقتا كبيرين، خلال 6 أيام، بمعدل 10 ساعات يومياً. كان للورشة أهداف، من أهمها تنمية المواهب الشابة، وتقديمهم إلى المجتمع بأعمال فنية وفق مساحات موحدة، وتعزيز العمل الجماعي، وتبادل الخبرات والتجارب، إلى جانب غرس بعض القيم في المشاركين، مثل التعاون، وإنكار الذات.
الفنان التشكيلي سعيد العلاوي عبر مقدماً شكره لرفيق دربه التشكيلي أبوهريس على مبادرته، ول"فنون جدة" الحاضنة لها، عن أنه سعيد بأن يكون أحد المشاركين في هذا العمل بكل ما فيه من تعددية الموضوع واللون والمعالجة، ويعبر عن مشاعر المشاركين والمشاركات النابعة من المكان الذي يؤثر فيهم ويؤثرون فيه.
من جانبه، وصف الفنان علي ناجع الورشة بقوله: "كسر العرض التقليدي بهذا الشكل الصادم للمتلقي يعد مكملا للإبداع التشكيلي"، وأضاف: "علينا كمتلقين أن نتقبل مثل هذه الفكرة التي يجري تجريبها حتى لو لم تلتق مع رؤيتنا لطبيعة وشكل العرض، باعتبارها منتجا شكليا تجريبيا ذا عروضية صادمة وغير تقليدية، وحتى لا نعطيها أبعاداً خلافية، فمن الأهمية أن نقبل أحياناً ما يتعارض مع أفكارنا وتصوراتنا".
أما منسقة قسم الفنون التشكيلية بفرع الجمعية العربية للثقافة والفنون في جدة رهيفة بصفر فلخصت دور "فنون جدة" في توفير الأدوات اللازمة والمكان المناسب، وتقديم شهادات الشكر والتقدير لكل أعضاء الفريق، مشددة على أن الفكرة نبعت من التشكيلي أبوهريس وأن ال 24 تشكيليا وتشكيلية أبدعوا أكثر من 480 عملاً تشكيلياً، مقاس كل واحد منها 20×20 سم مربع مختلفة في الاتجاه والموضوع وطريقة المعالجة اللونية، بحيث أنتج كل مشارك ومشاركة نحو 25 عملاً صغيراً. ولكي يتحقق الهدف من المعرض ويتماشى مع عنوانه جمعت الأعمال في لوحة جدارية واحدة بطول 27 متراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.