فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. اجتماعات البنك الإسلامي تناقش تعزيز النمو الاقتصادي    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الاحتلال يسعى لسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    في افتتاح الجولة ال 30 من دوري" يلو".. العربي يصطدم ب" أحد".. والفيصلي يلاقي العين    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سيدات الأهلي يحصدن كأس بطولة السباحة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    شيف يحول الأكلات العالمية إلى شعبية    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    الفضلي: يدعو إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لحماية البيئة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أسير فلسطيني يفوز بالبوكر عن «قناع بلون السماء»    الوسطية والاعتدال أبرز قضايا مؤتمر "تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    ولي العهد يلتقي أمير الكويت ويستعرضان العلاقات الأخوية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"بنات الأكاديمية" تدشن احتفالات "المسرح" بالعيد
كوميديا وفلكلور ومسابقات ضمن فعاليات ترسم البهجة على محيا الناس
نشر في الوطن يوم 29 - 07 - 2014

شكلت فنون المسرح والفلكلور والرقصات الشعبية، أهم ملامح العيد في بعدها الثقافي، على امتداد الوطن من أقصاه إلى أقصاه. ورسمت احتفالات عيد الفطر التي انطلقت في مركز الملك فهد الثقافي الواقع بحي الرفيعة غرب الرياض البهجة والسرور على وجوه النساء والأطفال، حيث تضمنت باقة من الفعاليات والأنشطة وحظيت بإقبال جماهيري كثيف أول أيام العيد.
وحازت المسرحية النسائية (بنات الأكاديمية) إعجاب الجمهور الذي حضر العرض في يومه الأول؛ حيث تدور أحداثها بين مجموعة من الطالبات والمدرسات والإداريات من خلال حفل تخرج للطالبات والاستعداد له في أكاديمية تعليمية، كما تسلط الضوء على الأحداث والظواهر السلبية والإيجابية في مجتمع الفتيات، وتعالج قضايا العلاقات الأسرية والزوجية من خلال مواقف كوميدية متنوعة، يقدمها المركز طوال أيام العيد. المسرحية من بطولة (هدى الخطيب، فخرية خميس، غدير الزجالي، سارة الجابر، نرمين محسن، مواري عبدالله) وإخراج "بسنت حمدي" وتأليف نورة العبدالله، ومعالجة درامية للكاتب الشاب صالح المومي.
أما مسرحية (فرحة العيد) للأطفال بطولة وإخراج "سارة الجابر" وزعت رسائلها نحو الأطفال على معايدة الأب والأم والجد والجدة وإيصال رسالة بأن مناسبة العيد هي فرحة وتواصل مع الأهل والجيران والأقارب. وأكدت نجمات المسرحية سعادتهن بالمشاركة في فعاليات الأمانة لعيد الفطر المبارك هذا العام، آملات تقديم عرض يليق بجمهور الرياض، فيما تمتزج فكرة مهرجان "عيد الرياض عيدين" النسائي بين الفلكلورات الشعبية والنسائية، التي تمثل جميع مناطق المملكة في شكل لوحة فلكلورية وكوميديا الموقف (استاند أب كوميدي) من خلال فرقة (touch) النسائية الكوميدية التي ستقدم فقرات كوميدية متنوعة كل ليلة وكذلك دعوة ثلاث شاعرات معروفات.
إلى ذلك شهدت الأركان المصاحبة لفعاليات المركز مثل ركن الضيافة والأشغال اليدوية والتلوين والرسم ونقش الحنا والرسم على الوجه والأعمال الفنية وكذلك أركان الجمعيات الإنسانية إقبالا جماهيريا كبيرا.
وفي منطقة الجوف شمالا ينطلق اليوم مهرجان "كاف القريات" الذي تستمر فعالياته طوال عشرة أيام حافلة بالكثير من النشاطات الترفيهية والفعاليات ذات الطابع التراثي.
وأوضح المشرف العام على المهرجان رئيس بلدية القريات المهندس علي الشمري أن المهرجان الذي تنظمه بلدية القريات ويعيش عامه الثالث روعي فيه إشراك جميع الفئات بالمجتمع، عبر انتقاء فعاليات تتناسب مع ذائقة وهوايات الزوار.
وبين الشمري أن المهرجان يضم عدداً من الفعاليات والأمسيات الإنشادية والشعرية، وأوبريتا بثلاث لوحات، تتناول الأولى فرحة العيد، فيما ستكون اللوحة الثانية للوطن، والثالثة للفن الشعبي الذي اشتهرت به منطقة الجوف (الدحة)، بمشاركة أطفال القريات. وسيستمتع زوار المهرجان بفعاليات تراثية تتضمن البناء بالطين والحجر، واستخراج الملح واستخدامات الخوص من النخيل وصناعة البشت.
وينتظر زوار "مهرجان كاف" فعاليات ترفيهية متنوعة مثل السيارات الوحشية، وسباق اختراق الضاحية، وتحجير السيارات، ودورة تصوير، إلى جانب العروض التي تقدمها فرق ترفيهية استقطبتها البلدية، وسيصاحب المهرجان بيت الشعر التراثي وخيمة الأسر المنتجة وخيمة الإدارات الحكومية وخيمة التصوير والسيارات التراثية.
ولفت الشمري إلى أن المهرجان راعى ما تشتهر به القريات من العيون الكبريتية، حيث هيأت إدارة المهرجان موقع أحد العيون الكبريتية لإتاحة الفرصة لزيارتها والاطلاع عليها.
أما أمانة جدة فتبدأ اليوم تقديم أول عرض مسرحي نسائي بعنوان "خصومات للزواج"، ضمن فعاليات مهرجان الأمانة "عيدكم عيدنا"، وذلك على مسرح فرع جمعية الثقافة والفنون بكورنيش جدة. وتهدف المسرحية إلى تسليط الضوء على قضية تأخر الزواج وأسبابه، من حيث ارتفاع تكاليف الزواج، وغلاء المهور، حيث شهدت المسرحية حضوراً كثيفاً من النساء.
ونوهت الممثلات المشاركات بموضوع المسرحية وهدفها الاجتماعي، معبرات عن سعادتهن بالمشاركة، مشيرات إلى دور فعاليات "عيدكم عيدنا" في الترفيه عن المجتمع، متمنيات أن تحقق المسرحية الفائدة من خلال رسائلها التربوية.
يذكر أن المسرحية من تأليف سارة محمد وبطولة الممثلات أغادير السعيد ورانيا محمد وسارة اليافعي ومرفت المنصوري وبسمة، ومن إعداد فاروق الشعيبي، حيث تدور أحداثها حول أماني وتهاني أختين يفوتهما قطار الزواج، ويبدآن في الإحساس بالوحدة، التي تجعلهن يبدآن في تقديم العديد من التنازلات من أجل الحصول على فارس الأحلام وسط معاناة والدتهن من تصرفاتهن. وستعرض المسرحية في ثالث ورابع أيام عيد الفطر المبارك، علما بأنه سيبدأ العرض الساعة 10 ليلا ومدة العرض 70 دقيقة.
كما تشهد جدة اليوم عرض مسرحية "ضيف على الرصيف"، التي تناقش قضايا التستر والعمالة الأجنبية في قالب كوميدي، بحسب مؤلف ومخرج العمل فهد الأسمري، وبطولة محمد الزهراني وعمر الديني، ومشاركة مجدي القاضي وبدر المطرفي ومحمد الفيفي وذلك على مسرح قاعة الشيخ إسماعيل أبو داود بمبنى الغرفة التجارية الصناعية.
وقال الأسمري: "إن المسرحية تتكون من أربعة فصول، وتناقش قضية سيطرة بعض العمالة الوافدة غير المؤهلة على خيرات البلد في ظل انتشار بطالة الشباب السعودي"، على حد تعبيره.
في الدمام انطلقت فعاليات وعروض فرقة خواطر الظلام المصاحبة لاحتفالات أهالي المنطقة الشرقية بعيد الفطر المبارك، التي ينظمها صندوق المناسبات بغرفة الشرقية، وتستمر خمسة أيام، وذلك في الصالة الخضراء الرياضية. وابتهج الحضور بالعروض التي قدمتها الفرقة في أول أيام العيد، حيث استخدمت خلالها الأضواء والمؤثرات الصوتية وإيحاءات بالطيران في الهواء، بالإضافة إلى تقديم عدد من المواقف بطريقة درامية وكوميدية.
وستقدم الفرقة المزيد من العروض خلال وجودها في الدمام، مشيرة إلى أن العرض الختامي في ثالث أيام العيد سيشهد مفاجآت جديدة تليق بالحضور.
كما أبدى الحضور إعجابهم بالعروض والمشاهد المقدمة من الفرقة، وخاصة مسرحية الأطفال بعنوان (حكاية لعبة)، التي احتوت على مجموعة من الرسائل قدمت بطريقة فنية ودرامية للأطفال.
وفي جازان أطلق مركز النشاط الاجتماعي بقرية المعبوج التابع للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية أول من أمس، مسابقة أفضل صورة لفرحة العيد، ضمن نشاطاته المتنوعة التي ينظمها حاليا.
ورصد المركز جوائز مالية متنوعة للفائزين بالمراكز الخمسة الأولى من خلال الصور الأفضل في التعبير عن فرحة عيد الفطر المبارك، حتى موعد أقصاه الخامس من شوال، على أن ترسل الصورة على الإيميل [email protected] أو تسليمها لمقر المركز في المعبوج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.