استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العنقري من "واشنطن": "الدكتوراه" لا تصنع أستاذا جامعيا
وزير التعليم العالي يفتتح يوم المهنة.. ويكرم المتميزين من خريجي الدفعة السابعة لبرنامج الابتعاث
نشر في الوطن يوم 26 - 05 - 2014

صحح وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، الصورة السائدة بأن حامل الدكتوراه مؤهل ب"الضرورة" ليكون أستاذا جامعيا، إذ فند تلك الصورة بقوله "ليس كل من يحمل درجة الدكتوراه مؤهلا ليكون أستاذا جامعيا، حيث إن هناك شروطا يجب أن تتوافر، وتفرضها الجامعات".
جاء ذلك في معرض رده على أسئلة الصحفيين لدى رعايته أمس، بحضور السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير، تكريم المتميزين من خريجي الدفعة السابعة من برنامج خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة، وافتتاح معرض يوم المهنة، بقاعة فندق جيلورد قرب العاصمة الأميركية. وأشار العنقري إلى أن المعرض يستهدف إتاحة الفرص الوظيفية لخريجي هذا العام، فلدينا 12500 خريج وخريجة سينضمون لنحو 55 ألف خريج من البرنامج خلال الأعوام المنصرمة، مؤكدا أنهم يدرسون في مختلف التخصصات ذات الارتباط المباشر بسوق العمل، والبرامج التنموية التي تنفذها المملكة في مختلف القطاعات.
وأكد وزير التعليم العالي أن المبتعثين هم نواة تشكيل اقتصاد المعرفة للمملكة، مؤكدا في ذات الوقت، أن الشركات المساهمة في معرض يوم المهنة أكدت ملاءمة تخصصات الخريجين في أميركا ومؤهلاتهم التدريبية لمتطلباتها الوظيفية. وأشار العنقري إلى أنه ومن خلال الحديث مع مختلف الشركات العاملة في مجالات متنوعة والمشاركة في المعرض، وجد أن خريجي البرنامج ممن تمت مقابلتهم حتى الآن، والذين تقدموا عبر المواقع الإلكترونية تخصصاتهم وتدريبهم يتلاءم تماما مع احتياجات تلك الشركات، لافتا إلى أن كافة المشاركين يتوقعون حصولهم على ما يحتاجونه من موارد بشرية من خلال الخريجين.
وأضاف الدكتور العنقري بقوله "اليوم في أي دولة من تلك التي تسعى لبناء اقتصاد قائم على المعرفة، وهو جزء من منظومة اقتصاديات المستقبل، يتم الاعتماد على العلم بشكل عام في سبيل تحقيق هذا الهدف، والعلم لا يكتفى بالحصول عليه من مكان واحد، سواء داخل الوطن، أو خارجه، ويكون ذلك من خلال مشاريع متنوعة ومختلفة لتأهيل أبناء الوطن، وفي المملكة وبناء على رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تم تنفيذ برنامجين عملاقين، أحدهما يعنى بالتوسع الداخلي في التعليم داخل المملكة، عبر إنشاء جامعات جديدة، وتأسيس بنى تحتية كاملة لهذه الجامعات، وإعداد الكفاءات البشرية التي تتطلبها هذه الجامعات، ومن بينهم مبتعثون، عادوا إلى أرض الوطن، وبدأوا العمل في هذه الجامعات، حيث انتشر البرنامج في كافة مناطق المملكة، حتى أصبح الجميع يرى نتائجه الأولية الجيدة، بينما يتمثل البرنامج الآخر في الاستفادة من البرامج التي تقدم خارج المملكة، والمنافسة العالمية في القطاعات العلمية والتجارية والصناعية وغيرها".
وأوضح وزير التعليم العالي أنه بدون وجود كفاءات لديها البعد العالمي في تأهيلها، لا يمكن أن تنافس المملكة، وتحقق ما تسعى إليه، كمركز قوي على المستوى العالمي، لذاك وجه خادم الحرمين الشريفين بتنفيذ برنامج الابتعاث الخارجي، وبالفعل تم ذلك قبل تسعة أعوام، وجرت تهيئة كافة الإمكانات البشرية والمادية، وتطورت إدارة البرنامج وأعداد المستفيدين خلال تلك السنوات.
ووجه الدكتور العنقري كلمة للمتميزين الذين تم تكريمهم، وقال "نبارك لكم هذا الجهد والتميز، وأقول لكم: أنتم لا تبحثون عن وظائف، بل تقومون بخلق وظائف جديدة لكم، ولزملائكم، وتدعمون الاقتصاد بما حققتموه من تميز في مجالات التميز، والابتكار، وأتمنى أن يقتدي بكم زملاؤكم، فلدينا الآلاف ممن يستطيعون أن يحققوا مراكز متميزة".
وحول آلية استقطاب أعضاء هيئة التدريس، شدد الوزير على أن الجامعات تستقطبهم ضمن شروطها حتى يستفاد من هؤلاء لتأهيل طلاب يكونون عند تخرجهم قادرين على العمل بكفاءة عالية، وهناك أعداد كبيرة من المبتعثين ممن تنطبق عليهم شروط الجامعات، ويستقطبون سنويا للعمل في الجامعات.
وكان الدكتور العنقري وسفير خادم الحرمين الشريفين بواشنطن قد افتتحا معرض "كنوز الفن" الخاص بالأعمال الفنية للمبتعثين، حيث أشاد بالأعمال الفنية للمبتعثين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.