«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ب8 حقائق.. "الضمان" يكشف نتائج التحقيق في إتلاف بطاقات جدة وعرعر
العقلا في مؤتمر صحفي: ما حدث اجتهاد فردي بطريقة غير دقيقة من مكتبي جدة وعرعر
نشر في الوطن يوم 20 - 05 - 2014

ب4 رسائل و8 حقائق، كشف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي محمد العقلا، عن نتائج فريقي التحقيق بخصوص المقطع المصور الذي بث في مواقع التواصل الاجتماعي عن إتلاف بعض بطاقات الصرف والوثائق في مكتبي جدة وعرعر للضمان الاجتماعي.
وأوضح العقلا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في مقر الوزارة للحديث عن نتائج التحقيق، أن الفريق المخصص للتحقيق في القضية أخذ عينات عشوائية من البطاقات لفحصها على النظام، وتبين أن جميع البطاقات إما ملغاة أو بديلة أو مجمدة، ولم يكن عليها أي مبالغ وأنها في حكم التالفة.
وقال إن هناك إجراءات تنظيمية معتمدة ومبلغة للمكاتب لكيفية الإتلاف الصحيح، لافتاً إلى أن المكتب المخالف لم يطبقها، بل كان التصرف الذي بدر منه اجتهاد فردي، مشيراً إلى أن فريق التحقيق في مكتب الضمان النسوي في جدة جمع البطاقات التي لم يتم إتلافها، من الموقع الذي تمت فيه محاولة الإتلاف الأولى.
وأضاف العقلا، أن الرجيع المباع في مكتب الضمان الاجتماعي بمنطقة الحدود الشمالية بعرعر تم بطريقة غير دقيقة حيث لم يقم المكتب باتباع الإجراء اللازم للتأكد من خلو جميع المكاتب والدواليب من بعض الملفات والأوراق القديمة التي كان يجب إتلافها بالطرق النظامية، وفقاً لنظام الوثائق والمحفوظات الحكومية في عملية حفظ وإتلاف الوثائق، وأوضح أن فريق التحقيق في عرعر جمع الملفات والأوراق التي لم تتلف بالطريقة الصحيحة لتطبق عليها الإجراءات النظامية في الإتلاف.
وأكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي، أن مكتب الضمان الاجتماعي النسوي في محافظة جدة يقدم خدماته لما يزيد على 42.1 ألف مستفيدة من الأسر الضمانية، للاستفادة من المعاشات والبرامج المساندة التي يقدمها الضمان الاجتماعي، وأشار إلى أن مكتب الضمان الاجتماعي في منطقة الحدود الشمالية بعرعر يقدم خدماته أيضاً لأكثر من 8.8 آلاف مستفيد ومستفيدة من الأسر الضمانية.
وبين العقلا أن الضمان الاجتماعي يطبق البحث الآلي والمكتبي والميداني على الأسر الضمانية، والتي هي في الأصل في تغير مستمر من زواج وطلاق ووفاة وتغير حالات اقتصادية أو تأخر في استلام بطاقات الصرف الآلية في المدة المحددة، وما يترتب على ذلك في بعض الأحيان في إيقاف أو إلغاء أو تجميد هذه البطاقات، موضحاً أن هذا الأمر لا يمكن تجاهله أو ابتسار جهد هذين المكتبين بهذا الاجتهاد الخاطئ.
وشدد العقلا أن الضمان الاجتماعي قطاع حكومي يخضع للإجراءات الرقابية الحكومية، وأنه عقد هذا المؤتمر لتبيان الحقائق، مستدركاً بالقول: "إن الأجهزة الرقابية باشرت مهامها في هذا الموضوع وأولها ديوان المراقبة العامة".
وبعث العقلا ب4 رسائل أولاها إلى دافعي الزكاة من شركات ومؤسسات قال فيها "أموالكم الزكوية تذهب لمستحقيها آلياً، فليس هناك تدخل أو تعامل بشري بالنقد أو الشيكات منذ عام 1427ه وإنما تعاملات إلكترونية من حساب الزكاة إلى حساب مؤسسة النقد إلى حساب الضمان في المصرف إلى حساب المستفيد مباشرة".
أما الرسالة الثانية فوجهها للداعمين "وزارة المالية، ومصلحة الزكاة والدخل، ومؤسسة النقد"، وأكد فيها أن الأموال المودعة في حساب الضمان لدى مؤسسة النقد تذهب لمستحقيها وفق آلية إجراءات البحث الآلي والمكتبي والميداني المبني على نظام الضمان الاجتماعي ولائحته التنفيذية.
وأوضح العقلا في رسالته الثالثة أن المواطن عند اكتسابه صفة (مستفيد)، تتم إجراءات استلامه للبطاقة والرقم السري وفق إجراءات منفصلة لقطاعين حكومي وخاص، مبيناً أن تسليم البطاقة يتم من خلال مكاتب الضمان، فيما يتم تسليم الرقم السري من خلال مندوبي المصرف المتواجدين في 109 مكاتب ووحدات ضمان اجتماعي.
وكان للشركاء "شركة العلم لأمن المعلومات ومصرف الراجحي ومصلحة الزكاة والدخل"، رسالة أخيرة أكد فيها العقلا أن نظام الضمان الاجتماعي ولائحته التنفيذية وكذا قواعد وإجراءات صرف البطاقات من القوة بمكان بحيث تضمن تحقيق مصداقية رسالة الضمان الاجتماعي المتمثلة في "نبحثهم بالستر ونصرف لهم باليسر". وبين وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي أن المستفيد لا يسقط من خدمات الضمان إلا في 7 حالات تتمثل في: وفاة المستفيد أو المستفيدة، زواج المستفيدة، تغير الوضع الاقتصادي، تغير الحالة الاجتماعية، الالتحاق بعمل، زيادة المعاش التقاعدي أو معاش التأمينات الاجتماعية، وزيادة عدد العمالة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.