"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمضان يعيد سكان الطائف إلى سوق البلد والمنطقة المركزية
تنتظر أضخم مشروع لإعادة رونقها التاريخي
نشر في الوطن يوم 26 - 08 - 2010

أعاد رمضان للطائفيين ذكرياتهم بالمنطقة المركزية التاريخية، حيث يشهد سوق البلد أو ما يعرف بالمنطقة المركزية خلال هذه الأيام حركة تسوق رائجة، نظرا للإقبال الكبير الذي تشهده المنطقة التاريخية من المتسوقين في شهر رمضان المبارك، بصفتها منطقة لها جذور تاريخية تدفع المتسوقين إليها للحنين إلى الماضي وليالي رمضان الفريدة، عندما كانت هي السوق الوحيد لأهالي الطائف الذين يجتمعون فيها طيلة أيام وليالي الشهر الكريم لشراء احتياجات العيد.
ولا يزال السوق يضم عشرات المحلات التجارية المتنوعة، والتي يغلب عليها الطابع الشعبي والبساطة في الديكور، ويقابلها أسعار مناسبة جعلت من السوق محط الأنظار لفئات عديدة من المجتمع الطائفي. ويجمع السوق أكبر محلات الذهب والعسل والسمن ومحلات تجارية لجميع المستلزمات الخاصة بالرجال والنساء، ليكون بذلك السوق الشامل الذي يجد فيه المتسوق كل ما يحتاجه.
وتنتظر المنطقة المركزية وسوق البلد حاليا مشروعا تطويريا ضخما، تم الانتهاء من دراساته، يعيد للمنطقة رونقها التاريخي.
وعن هذا المشروع يقول أمين الطائف المهندس محمد بن عبد الرحمن المخرج " اهتمت الأمانة بتطوير وسط الطائف ضمن مشروع تطوير المنطقة المركزية وإعادة تأهيل منطقة السوق القديم، والذي يضم منطقة الأسواق الشعبية القديمة.
وأضاف أن هذا المشروع هو ترجمة لمذكرة التفاهم المبرمة بين الهيئة العامة للسياحة والآثار ووزارة الشؤون البلدية والقروية .. وتم تدشينه من قبل أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.
كما يهدف المشروع إلى تطوير الوسط التاريخي للمدينة، مع المحافظة على النشاطات الحالية للسوق وما يحويه من تراث عمراني وثقافي واجتماعي وتطوير السوق كوجهة اقتصادية وسياحية، وذلك برفع كفاءة التخطيط وتصميم الواجهات والساحات والممرات وتنسيق حركة المشاة والمركبات بصورة تلائم أهمية السوق كموقع له خاصية الاستدامة.
وقال أمين الطائف: المشروع يهتم بتطوير وإعادة تأهيل السوق القائم مع الأخذ بعين الاعتبار الأبعاد التراثية والتاريخية والثقافية، بالإضافة إلى إنعاش الحركة التجارية للسوق .. وقد تم إعداد مخطط عمراني تطويري للسوق الشعبي بمركز المدينة من خلال وضع البدائل الملائمة لتأهيل وتفعيل السوق، وتطوير وتحسين بيئة السوق الحالي ومعالجة التلوث البصري والسمعي والبيئي، وتحسين الممرات وخطوط شبكة المرافق، والربط الفراغي والحركي للسوق مع المنطقة المحيطة مع دعم الجانب السياحي والترفيهي في السوق الشعبي، بما يعود بالفائدة على المستثمرين والزوار، علاوة على إبراز الهوية العمرانية المميزة للأسواق القديمة، وسيكون تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل لإنجازه والذي يعيد لمركز المدينة دوره الحيوي وأهميته التجارية، وليكون نقطة جذب سياحي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.