الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملامح المسافر تقيم موظف "المنافذ"
اليحيى ل"الوطن": لا يوجد بيننا مرتشون.. ونتعامل مع المخالفات بحزم

استبدل منسوبو الجوازات بالمطارات، أمس الزي العسكري للعاملين في المنافذ، بالزي المدني السعودي "الثوب"، في حين كشف مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى ل"الوطن"، عن تفعيل أجهزة لتقييم أداء منسوبيه قريبا في المنافذ، مؤكدا أن أجهزة التقييم زودت بتقنية لرصد ملامح وجه مستقبل الخدمة، وبإمكانه تقييم أداء الموظف، بالوقوف أمام الجهاز مبتسما إن كان الأداء مرضيا له، وساكنا إن كان متوسطا، وعابسا إذا كان مستاء، وأن كل ذلك سيؤخذ بعين الاعتبار في تقييم الموظف.
في الوقت الذي تشهد فيه المديرية العامة للجوازات نقلات نوعية في قرارات تطويرية، كشف مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى ل"الوطن"، عن وجود أجهزة لتقييم أداء منسوبي الجوازات الذي يعملون على إنهاء إجراءات السفر في منافذ المملكة، ستفعل قريباً.
وأكد اليحيى خلال جولته في مطار الملك خالد الدولي في العاصمة الرياض أمس، أن التقييم سيكون متاحاً لمستقبلي خدمات منسوبي الجوازات لإنهاء إجراءات السفر، وستكون هناك 3 خيارات حول مدى الرضا عن الخدمة المقدمة، مشيراً إلى أن التقييم سيؤخذ بعين الاعتبار، ومن خلاله تستطيع المديرية أن تتابع عمل منسوبيها، ومدى تماشيه مع ما تطح إليه أجهزة الدولة.
وقال مدير عام الجوازات: "نهدف إلى التغيير وكسر الروتين لهذا استبدلنا الزي العسكري لموظفينا العاملين في المنافذ، بالزي المدني السعودي، ولم يكن قرار الاستبدال وليد اللحظة، بل كان مخططاً له منذ زمن طويل، وبتوجيه من زير الداخلية الأمير محمد بن نايف، الذي دائماً ما يوجه بضرورة تطوير وتحسين الخدمات وتوفير سبل الراحة للمواطنين والمقيمين وزوار المملكة".
وأفصح اللواء اليحيى عن وجود نوايا لمضاعفة عدد كبائن إنهاء إجراءات السفر الخاصة بمنسوبي الجوازات، لتخفيف الضغط وتسهيل عبور المسافرين، مضيفاً "سيتم وضع كاميرات لمراقبة أداء الموظفين، بالإضافة إلى تخصيص جهاز لتقييم أداء الموظف من قبل المسافرين، وبإمكان المسافر تقييم الخدمة "بوجه مبتسم إن نالت رضاه أو وجه وسط أو وجه عابس في حال عدم رضاهم عن الخدمة".
وأوضح اليحيى أن تقييم المسافر للموظف ستتوقف عليه أمور كثيرة من حوافز أو جزاءات، مبيناً أنه سيتم الاعتماد بشكل كبير على تقييم الأداء وسيشكل ذلك دافعاً للموظفين لتقديم أفضل خدمة والحصول على أكبر قدر من نقاط الاستحسان، مطالباً المسافرين بعدم التردد في تقييم الموظف ب"وجه عابس"، ما لم ترضهم الخدمة المقدمة.
ورفض اليحيى ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود مرتشين من منسوبي الجوازات، مهيباً بمن يعرف مرتشياً أو يملك دليلاً على وجود حالة فساد في المديرية، التقدم بما لديه للجهات المختصة وعدم ترويج الإشاعات دون دليل.
وأضاف اللواء اليحيى "إننا لم نسجل حالات فساد أو أن الموظفين قد تلقوا رشاوى من المسافرين، إلا أننا رصدنا بعض المخالفات والأخطاء التي قد يكون بعضها متعمداً وبعضها الىخر غير متعمد، ولم نرصد سوى أخطاء في الإجراءات، ويوجد لدينا جهاز رقابي مهمته مراقبة ومتابعة مثل هذه الحالات ومن يثبت تورطه تتم معاقبته أشد عقاب".
وبرر اليحيى تذمر المراجعات وشكواهم من أداء القسم النسائي بالجوازات وتأخر إنجاز المعاملات بكثرة أعداد المراجعات في مقابل قلة أعداد العاملات في القسم، مضيفاً "سنعمل على زيادة الموظفات، كما نعمل على تأهيل أعداد لا بأس بها من منسوبات الجوازات على تقديم الخدمة للمراجعات وإنجاز كافة المعاملات وتأهيلهن للقيام بجميع الأعمال التي يؤديها زملاؤهن الرجال في الجوازات، بما يتناسب مع ديننا الحنيف وعاداتنا الاجتماعية".
واشتكى اللواء اليحيى من قلة إقبال المراجعين على إنهاء معاملاتهم عن طريق الخدمة الإلكترونية للجوازات "أبشر"، مستغرباً استفادة 2.15 مليون فقط من الخدمة مقارنة بأعداد السكان الكبيرة.
وفي المدينة المنورة، باشر منسوبو جوازات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز عملهم بالزي الوطني أمس، وذلك بالتزامن مع منسوبي مطار الملك خالد بالرياض، ومطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومطار الملك فهد بالدمام.
وقال مدير جوازات منطقة المدينة المنورة العميد سعد جمعة في حديث إلى "الوطن"، إن هذه المبادرة تأتي بتوجيهات من وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، الذي يسعى دائما إلى تطوير أعمال القطاعات الأمنية على كافة الأصعدة والرقي بالخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.