النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر.. "سباق الرئاسة" يزيد الجدل ويشعل الخلافات في حركة "تمرد"
عبدالستار: خوض صباحي الانتخابات سيمنح "السيسي" وأنصاره طعم الفوز * "أبو الفتوح" يتراجع مبررا بأنه لا توجد ضمانات كاملة
نشر في الوطن يوم 10 - 02 - 2014

بدأت أجواء الانتخابات الرئاسية تفرض نفسها على المجتمع المصري قبل الإعلان الرسمي لفتح باب الترشح، ورغم تأكيد المرشح الرئاسي السابق ورئيس حزب مصر القوية المنتمي لجماعة الإخوان الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح عدم خوض الانتخابات، إلا أن إعلان مؤسس التيار الشعبي والمرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي عزمه خوض "سباق" الرئاسة، أضفى مناخا من الجدل في ظل انضمام عدد من أعضاء حركة تمرد التي أسهمت في إشعال ثورة 30 يونيو إلى حملة "صباحي"؛ مما تسبب في خلافات داخل الحركة التي أعلنت من قبل دعمها لترشح وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة المصرية المشير عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية.
وقد انتهت مؤسسة الرئاسة أمس، من تلقي آراء ومقترحات القوى السياسية والأحزاب بشأن المشروع المبدئي لقانون الانتخابات الرئاسية، الذي طرحته لحوار مجتمعي يوم 29 يناير الماضي.
وقال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدستورية علي عوض، إنه سيجتمع باللجنة العليا للانتخابات الرئاسية نهاية الأسبوع الجاري؛ لمناقشة المقترحات المقدمة، مضيفا إن "الرئاسة ستحيل مشروع القانون إلى مجلس الدولة لمراجعته في ضوء تلك الاقتراحات، وأتوقع الانتهاء من إعداد القانون وإصداره قبل يوم 17 فبراير الجاري بيوم أو يومين، على أقصى تقدير".
فيما أكد المشير عبدالفتاح السيسي أن "للشعب إرادته الحرة ليقرر ما يرى ويضع ثقته في من يختاره، والقوات المسلحة بكل أفرادها وقياداتها أقسموا على حماية الوطن، وأن يكونوا تحت أمر شعبهم العظيم".
وقال السيسي، خلال الندوة التثقيفية التي عقدتها القوات المسلحة أمس، أن "مصر وشعبها وجيشها قادرون على اقتلاع جذور الإرهاب والتطرف، والعمليات الإرهابية التي وقعت في الفترة الأخيرة لن تنال من عزيمة الشعب".
وتوقع مؤسس حملة "كمّل جميلك يا شعب"، الداعمة لترشح السيسي للرئاسة عبدالنبي عبدالستار، أن يعلن المشير عن خوضه لانتخابات الرئاسة يوم الخميس المقبل"، مضيفا، في تصريحات إلى"الوطن"، أن "نتيجة الاستفتاء على الدستور تعكس شعبية السيسي، وخوض صباحي سباق الرئاسة، سيمنح للمشير وأنصاره طعم الفوز، خاصة أن السباق يحتاج إلى أكثر من مرشح في حجم مؤسس التيار الشعبي".
وأشار الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، إلى أن "جزءا كبيرا جدا من تأخير إعلان السيسي ترشحه أنه يفكر فيما يستطيع أن يفعل، أتصور أنه مرشح ورئيس ضرورة، لكن عليه أن يعلم أن المهام المقبلة تختلف عن المهام التي قام بها حتى الآن، وأتمنى أن يحكم بجبهة وطنية جامعة لكل الأحزاب والقوى السياسية المؤمنة بموجتي الثورة في 25 يناير و30 يونيو، لتعمل على مواجهة تحديات الأزمة التي يمر بها الوطن".
وكان الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح، قد أعلن في وقت سابق أنه لن يشارك في انتخابات الرئاسة المصرية، مبررا ذلك بأنه يرفض المشاركة في عملية انتخابية لا تتوافر فيها الضمانات الكاملة.
وفي سياق متصل، أثار تأييد أعضاء حركة "تمرد" محمد عبدالعزيز وحسن شاهين وخالد القاضي، ل"حمدين صباحي"، في الانتخابات الرئاسية المقبلة، حالة من الجدل داخل الحركة، مما دفع المكاتب التنفيذية للحركة إلى تجميد عضويتهما وإعلان دعمها الكامل لترشح المشير السيسي لرئاسة الجمهورية.
وقال مسؤول تمرد بقطاع الدلتا محمد الراعي، ونائب مسؤول القطاع حسين عزب، والمتحدث الإعلامي باسم حركة تمرد، ومسؤول تمرد بقطاع الصعيد أحمد عبدالغفار، إن "الحركة تؤكد التزامها الكامل بميثاقها السابق الذي صدر في 23 ديسمبر الماضي الداعم للمشير السيسي، حال ترشحه للانتخابات الرئاسية"، مشيرين إلى تبرؤ الحركة من وقوفهم خلف مؤسس التيار الشعبي، لتناقض ذلك مع ما تم التأكيد عليه في اجتماع المكاتب التنفيذية للحركة على مستوى الجمهورية، والمتعلق بترشح المشير السيسي للرئاسة".
في المقابل، رد شاهين وعبدالعزيز على قرار تجميد عضويتهما بحركة تمرد بإصدار بيان تضمن أسماء 50 من قيادات الحركة يعلنون فيه دعم صباحي، فيما أعلنت حركة تمرد في وجه بحري سحب الثقة من محمود بدر، عضو المكتب السياسي للحركة، لإعلانه دعم السيسي، في الانتخابات الرئاسية دون الرجوع إليهم.
تفكيك خلية إرهابية تابعة للإخوان
القاهرة: أ ف ب
أعلنت وزارة الداخلية المصرية أمس أنها فككت خلية مسلحة تابعة لجماعة الإخوان كانت تستهدف مهاجمة قوات الأمن، في أول اتهام تفصيلي من هذا النوع لأعضاء في الجماعة.
وأوضحت الوزارة أنها كشفت خلية شكلها قيادي في الجماعة مسؤولة عن مقتل 5 رجال شرطة في اعتداء على حاجز أمني في مدينة بني سويف الشهر الماضي.
وجاء في البيان أن "تكليفات صدرت من قيادات تنظيم الإخوان الإرهابى لعضو المكتب الإداري بمحافظة بنى سويف عبدالعليم عبدالله محمد طلبة بتكوين جناح عسكري للتنظيم بالمحافظة يستهدف المنشآت الشرطية والعسكرية وأفرادها، وقام بدوره بالتنسيق مع قيادي التنظيم خالد عمر عبدالواحد عبدالرحيم وتشكيل الجناح العسكري"، مشيرة إلى أن هذه المجموعة تضم 12 عضوا وأنه تم إلقاء القبض على 5 منهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.