"الموانئ" تلزم الناقلين ومشغلي محطات المناولة بالالتزام بالأوزان    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    صّيف في الباحة تراها أروق    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    توفير الوقت والجهد    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"اضطرابات النوم الإلكترونية" ترفع حدة التوتر
نشر في الوطن يوم 11 - 01 - 2014

أكد المشرف على مركز اضطرابات النوم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بجدة الدكتور أيمن بدر كريم، أن اضطرابات النوم الإلكترونية التي نشأت من خلال الإفراط في استخدام وسائل التقنية، خاصة قبل النوم تهدد الأجيال.
وأوضح أن "من أعراض هذا النوع الجديد من الاضطرابات، عدم قدرة المرء على البقاء وحيدا لفترة وجيزة، والحرص الشديد على التواصل مع الآخرين في جميع الأوقات، وقد أصبح هذا العَرَض منتشرا هذه الأيام نتيجة لاستخدام أدوات الاتصال الحديثة بشكل مفرط، ومن ضمنها الهاتف النقال". يقول: "من المألوف أن تجد أحدهم لا يقوى على مقاومة إلحاح العبث بهاتفه الجوال بصورة متكررة خلال الساعة الواحدة، سواء لأمر ضروري، وتنسيق موعد مهم، أو لتمضية وقت الفراغ، والحديث أثناء القيادة، أو قبل الخلود للنوم عن أمور يمكن تأجيلها، أو لكتابة نص رسالة ليست بتلك الأهمية، وإرسالها بشغف للجميع".
وأضاف الدكتور كريم أن تنافس شركات الاتصال في تقديم أفضل الخدمات بأقل التكاليف، والحافز النفسي الذي تذكيه إعلانات أدوات الاتصال والمعلومات بمختلف أنواعها، ساعد بشكل واضح على انتشار استخدام المكالمات والرسائل، وجعلها عادة أكثر منها حاجة لدى كثير من الناس، أوصلت بعضهم إلى حد الإدمان السلوكي الاجتماعي، ومما زاد من فرط الارتباط بالهاتف النقال، احتواؤه على خاصية الاتصال بالإنترنت مما جعل من السهل تصفحها لاسلكيا". وبين أن "فرط استخدام وسائل الاتصال الإلكترونية الحديثة أسهم في انتشار ثقافة السهر، أدى ذلك إلى شيوع اضطرابات النوم في كثير من المجتمعات البشرية، ومنها الحرمان المزمن من النوم، والأرق، والقلق، واختلال أوقات النوم والاستيقاظ، واضطراب نظام الساعة الحيوية، إضافة إلى فرط النعاس أثناء النهار".
وأشار الدكتور كريم إلى أن "سهولة تصفح شبكة الإنترنت، واعتماد تقنيتها لإنجاز كثير من الأعمال، والإفراط في استخدامها إلى ساعات متأخرة من الليل، جعلها أحد أسباب اختزال الفرد الساعات الضرورية لنومه، وتعرضه لبعض السلوكيات غير السليمة المصاحبة، مثل كثرة التفكير، والإفراط في تناول المنبهات، والتدخين، وارتفاع حدة التوتر، مما ضاعف من حجم المشكلة". ويرى المشرف على مركز اضطرابات النوم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني، أن "وسائل الاتصال الحديثة كالهاتف الجوال - بالرغم من أهميتها – تساعد على رفع حدة التوتر النفسي، وتشتيت الانتباه، وضعف التركيز، وحتى زيادة المشكلات العائلية"، مؤكدا على ضرورة الابتعاد عن عوامل تشتيت الذهن، كالإنترنت، والهاتف النقال، والتلفاز، والتخلص من التوتر قبل النوم عن طريق إغلاق الهاتف النقال، أو تركه في الوضع الصامت. وقال "إن النوم العميق أكثر المراحل تأثرا بفرط استعمال الهاتف النقال، مما يتسبب في ضعف الاستفادة من ساعات الراحة الضرورية، وقلة التعرض لهرمون النمو الضروري لصيانة أعضاء الجسم، وترميم أنسجتها خلال هذه المرحلة".
وعن التأثيرات السلبية للهاتف النقال على طبيعة النوم، قال "إنها تتعدى أثرها السلوكي، فقد بينت دراسة أميركية – سويدية مشتركة، أن التعرض للموجات الإشعاعية التي يستقبلها الهاتف الجوال عند الاستخدام، يسبب التأرق، ويختصر من نسبة التعرض لمرحلة النوم العميق"، مشيرا إلى أن مجموعة الرجال والنساء الذين تعرضوا لها زادت لديهم أعراض الصداع، وضعف التركيز.
وأكد الدكتور كريم على أهمية إعطاء النفس فرصة للسكون، والتقليل من الارتباطات الاجتماعية، خاصة قبل النوم، وأيام الإجازات، ونشر ثقافة ترشيد استعمال وسائل الاتصال الحديثة وألعاب الفيديو الإلكترونية، وعدم تحولها إلى "هاجس اجتماعي"، يقلل من فرص الهدوء النفسي، ويزيد من تعكر المزاج، والشد العصبي، ويسبب حرمانا مزمنا من النوم، أو أرقًا مزعجا، يصعب في كثير من الأحيان التخلص من مضاعفاته السلوكية والنفسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.