تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء مصريون: دعم المملكة لمصر يساعدها على "الاستقرار".. ومواجهة "الإرهاب"
عبدالعاطي: موقف خادم الحرمين جاء في المقدمة كما اعتدنا منه الهادي: القاهرة والرياض هما قطبا النظام الإقليمي العربي
نشر في الوطن يوم 26 - 12 - 2013

أجمع عدد من الخبراء والمحللين السياسيين على أهمية الموقف الذي اتخذه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، من خلال تأكيده وقوف المملكة مع مصر قلباً وقالباً في حربها ضد الإرهاب، فضلاً عن تأييد المملكة للشعب المصري في خياره المؤيد لخارطة الطريق، مؤكدين أن تلك المواقف ليست بجديدة بالنسبة للسعودية ولقياداتها التي طالما دعمت مصر على مدى التاريخ.
بداية، يشيد المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبدالعاطي بالموقف السعودي، ويقول في تصريحات إلى "الوطن": "هذا الموقف السعودي جاء في المقدمة كعادة المملكة، وكما اعتدناه دوماً من الأشقاء في الرياض، وهو أمر أكد حرص المملكة قيادة وحكومة وشعباً على مصر، وهو ليس بغريب ولا جديد عليها". وأضاف: "الخارجية المصرية أخطرت 17 دولة غربية بمضمون قرار اعتبار جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، وتم إرسال القرارات إلى السفارات المصرية كافة في الخارج".
وفي ذات السياق، يقول عميد معهد الدراسات والبحوث الآسيوية بالقاهرة الدكتور عبدالحكيم الطحاوي إن الموقف القوي الذي عبرت عنه المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، لدعم مصر في مواجهة الإرهاب هو تأكيد جديد على الدعم الثابت الذي تقدمه المملكة لمصر في الظروف الاستثنائية التي تمر بها، وأضاف في تصريحات إلى "الوطن": "ما فعلته المملكة ليس بغريب على قيادتها، وهو لا يعد استثناء في تاريخ العلاقات الوثيقة ما بين الشعبين السعودي والمصري، خاصة في اللحظات الصعبة والفارقة، ومصر لا تنسى للسعودية وقادتها أنهم طالما ساعدوها ووقفوا إلى جوارها على مر التاريخ، بداية من الملك المؤسس وإلى يومنا هذا".
وثمّن الطحاوي موقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإعلانه دعم مصر ضد الإرهاب ورفضه لأي تدخل دولي في شؤون مصر الداخلية، مضيفاً أن "مواقف خادم الحرمين الشريفين الداعمة لمصر تعادل موقف الملك فيصل عام 1973 عندما انحازت المملكة شعباً وحكومة لمصر في حربها ضد إسرائيل". وتابع: "المواقف السعودية ستساعد مصر على تجاوز الظروف الصعبة التي تواجهها وعلى استكمال مسارها الديموقراطي وتطبيق خارطة الطريق التي تم الإعلان عنها عقب 30 يونيو، خاصة وأنها جاءت في توقيت حساس تسير فيه مصر نحو الاستفتاء على الدستور، وما يلي ذلك من خطوات وصولا إلى إكمال البناء الديموقراطي والدستوري، فضلاً عن أن التوافق الكبير في الرؤى ما بين المملكة ومصر، الذي تجلى في العديد من الملفات العربية والإقليمية، وهو ما يعد ركيزة أساسية لمواجهة التحديات التي يتعرض لها الأمن العربي، كما يشكل حائط صد لإفشال المحاولات الرامية لبث الفوضى وزعزعة الاستقرار في المنطقة".
من جانبه، قال رئيس تحرير جريدة الأسبوع مصطفى بكري في تصريحات إلى "الوطن": "الموقف السعودي ليس بجديد على خادم الحرمين الشريفين والسعودية التي أعلنت منذ اليوم الأول دعمها لثورة الشعب المصري في 30 يونيو، وتأييدها للقيادة المصرية الجديدة، ودعمها المادي والاقتصادي والسياسي في المجالات كافة"، مضيفاً "دعم الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمصر سيساعدها في حربها ضد الإرهاب، فضلاً عن أنه وجه رسالة واضحة للدول التي سعت وتسعى إلى معاقبة مصر وتسعى إلى التدخل السافر في شؤونها، وإلى دعم الإرهاب ودعم جماعات تمارس العنف في كل مكان، بهدف إسقاط الدولة بسيادة الإرهاب، وسيكون لهذا الموقف تأثير عربي وإقليمي ودولي في الأيام القادمة".
وبدوره، قال المنسق العام لائتلاف الضباط العسكريين المتقاعدين في مصر اللواء محمد الهادي "موقف الملك عبدالله، الذي جدد فيه تأييده الكامل للموقف المصري تجاه مكافحة الإرهاب، وإدانته للدول التي تحاول التدخل في شؤون مصر، يعد تتويجاً للعلاقات بين مصر والمملكة العربية السعودية التي تعد علاقات متميزة، نظراً للمكانة والقدرات الكبيرة التي يتمتع بها البلدان على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية، حيث يؤكد التاريخ أن القاهرة والرياض هما قطبا العلاقات والتفاعلات في النظام الإقليمي العربي، وعليهما يقع العبء الأكبر في تحقيق التضامن العربي والوصول إلى الأهداف الخيرة المنشودة التي تتطلع إليها الشعوب العربية من المحيط الأطلسي إلى الخليج العربي، كما أن التشابه في التوجهات بين السياستين المصرية والسعودية يؤدى إلى التقارب إزاء العديد من المشاكل والقضايا الدولية والقضايا العربية والإسلامية مثل الصراع العربي الإسرائيلي والقضية الفلسطينية، ومن هنا كان طبيعياً أن تتسم العلاقات السعودية المصرية بالقوة والاستمرارية".
..والسيسي يعد بالصمود والعبور
أعلن وزير الدفاع وقائد الجيش المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي، أمس أن "مصر ستقف صامدة في مواجهة الإرهاب" وأنها قادرة على العبور إلى "الاستقرار".
وقال السيسي أثناء مشاركته في حفل تخريج دفعة جديدة من ضباط الصف، إن "مصر ستقف صامدة في مواجهة الإرهاب وما يحدث لن يهز مصر وشعبها ولن يخاف اaلشعب أبدا طالما الجيش المصري موجود". وأضاف موجها حديثه إلى المصريين "لا تدعوا هذه الأحداث الإرهابية الغاشمة تؤثر فيكم أو في روحكم المعنوية، فنحن على الحق المبين". وتابع "أردتم الحرية والاستقرار، وهذا لن يأتي بسهولة ولابد لكم من الثقة في الله وفي أنفسكم وفي جيشكم والشرطة المدنية، وبأننا قادرون علي العبور بمصر نحو الاستقرار والأمن والتقدم". وشدد على أنه "لا يوجد قلق أو خوف، فنحن فداكم، والجيش المصري فداء لمصر والمصريين، ومن يمسه لن نتركه على وجه الأرض"، مضيفا "هدفنا البناء والتعمير والرخاء وليس القتل ولا الترويع ولا إيذاء المصريين".
القاهرة: أ ف ب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.