جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المياه المعالجة إلى وادي بيشة سليمة
نشر في الوطن يوم 25 - 12 - 2013

إشارة إلى ما نشر في "الوطن" العدد رقم 4817، بتاريخ 4/2/1435، تحت عنوان: "أضرار الصرف الصحي المطرودة" في بيشة، بقلم راشد آل عكشان.
في البداية تود الوزارة أن تشير إلى أنه وبالرغم من تخصص الكاتب وافتراض اطلاعه على الجانب التحليلي لهذه المياه – ولو نظرياً – إلا أن مقاله يوحي بخلاف ذلك تماماً، وابتعاده الكامل عن الموضوعية في الطرح، واستناده في معلوماته على العاطفة والإشاعة لا على الحقيقة.
وتؤكد الوزارة أن ما ورد في مقال الكاتب لا يستند إلى سند من واقع، وغير مبني على تقارير فنية أو دراسات علمية، وكان بإمكانه استطلاع ما لدى الوزارة أو المديرية العامة للمياه بمنطقة عسير قبل الخوض في هذا الموضوع، وبث هذه العبارات التي تخيف المواطن وتزعزع ثقته بالجهود التي تبذل، كما تؤكد أن المياه المنتجة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي في أبها وخميس مشيط معالجة للدرجة الثالثة وفقاً للائحة التنفيذية لنظام مياه الصرف الصحي المعالجة، وليس منها ضرر على البيئة، وصالحة للري "المقيد"، ويتضح ذلك من التحاليل التي تقدمت بها هذه الوزارة، وهذه المياه المعالجة مواصفاتها مطابقة لمواصفات المياه المنتجة في المدينة المنورة والأحساء والرياض – على سبيل المثال – التي تستخدم لري النخيل والأشجار، بل إن مزارعي هذه المناطق يطالبون بزيادة الكميات المتاحة منها، وهو ما تعمل عليه الوزارة وبعض الجهات الأخرى مثل الري والصرف في الأحساء، مما يؤكد سلامتها بيئياً، ويمكن إيضاح ذلك تفصيلاً في النقاط التالية:
1- نصت المادة "5" من اللائحة التنفيذية لنظام مياه الصرف الصحي المعالجة وإعادة استخدامها الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/6) بتاريخ 13/ 2 /1421، على أنه: "يمكن التخلص من مياه الصرف الصحي المعالجة المطابقة للمعايير في الأراضي الفضاء أو مجاري الوديان أو المصارف الزراعية.. إلخ".
2- بعض محطات معالجة مياه الصرف الصحي بأبها وخميس مشيط قائمة وتعمل منذ 30 عاماً، وتصرف المياه المعالجة الناتجة منها إلى وادي بيشة، بما يتوافق مع نظام مياه الصرف المعالجة.
3- إن المسافة بين مخارج محطات معالجة مياه الصرف الصحي بخميس مشيط وسد الملك فهد في بيشة تزيد على 180 كلم.
4- جميع محطات المعالجة بمنطقة عسير تعمل بنظام المعالجة الثلاثية التي تتيح الري المقيد من هذه المياه بأمان، ويتم تحليل هذه المياه بشكل يومي وتوضح نتائج هذه التحاليل سلامة المياه المعالجة التي تصرف إلى وادي بيشة، وتقيدها بمواصفات المياه المعالجة ثلاثياً.
5- قامت وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة العامة لشؤون الري بأخذ عينات من محطة المعالجة بخميس مشيط وتحليلها بمختبراتها بصورة مستقلة تماماً، وأوصت باستخدام نواتج هذه المحطات للري المقيد (مثل النخيل، والأشجار)، وهذا يؤكد أن المياه المعالجة مصروفة إلى وادي بيشة غير ضارة وتتماشى مع ما ورد في اللائحة المشار إليها، ولا يمكن أن تسبب أي تلوث في الوادي، كما قامت هيئة الغذاء والدواء بأخذ عينات من مخرج محطة المعالجة بأبها، وتم تحليلها بمختبرات الهيئة، وأوضحت نتائج التحاليل تماشيها مع متطلبات لائحة مياه الصرف الصحي المشار إليها.
6- يوجد بمنطقة عسير الكثير من الآبار الخاصة المكشوفة في المزارع، التي يمكن أن تتعرض للتلوث مما يجعلها غير صالحة من الناحية الجرثومية وهذه الآبار لا تستخدم إطلاقاً كمصادر لمياه الشرب، بما في ذلك ما يقع من هذه الآبار في وادي بيشة، ومحاولة ربط تلوث تلك المياه المعالجة بمياه هذه الآبار استنتاج خاطئ، فالعبرة بنوعية المياه المنتجة من محطات المعالجة أو التنقية، وليست بمياه المستنقعات والآبار المكشوفة التي تتعرض لأنواع التلوث.
7- يغذى سد الملك فهد ببيشة بالمياه وتوجد عليه محطة للتنقية تتم متابعة عملها وتحاليلها بكل دقة، ونتائج تحليل المياه المنتجة من المحطة توضح أن مواصفات تلك المياه مطابقة لمواصفات مياه الشرب.
8- نقل المياه المعالجة إلى محافظة بيشة جاء بناء على توجيهات من مقام إمارة منطقة عسير، حين رفع الأهالي في محافظة بيشة طلبهم الاستفادة من هذه المياه لري أشجار النخيل لدعم زراعة تكاد تنقرض بسبب قلة الأمطار وجفاف الآبار، والاستفادة منها في إنشاء المتنزه الوطني الذي تقوم عليه وزارة الزراعة وتعمل الوزارة منذ 3 سنوات على تحقيق هذا التوجه.
9- بالرغم من أن هذه النوعية من المياه المعالجة ثلاثياً وغير ملوثة إطلاقاً، إلا أنه حرصاً من الوزارة على قطرة ماء ناتجة من هذه المحطات بألاّ تتبخر أو تذهب في الوادي أو البحر دون استفادة منها تعمل الوزارة حالياً على استكمال مشروع نقل هذه المياه المعالجة مباشرة عبر أنابيب مغلقة تمر بمحاذاة وادي هرجاب وتصب في المتنزه الوطني، وقد استضافت وزارة الزراعة وفداً من أهالي بيشة لاطلاعهم على تجربتها في استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة لأغراض الري في محافظة الأحساء، وذلك تهيئة لتطبيق التجربة في ري النخيل والمزروعات في بيشة.
المشرف العام على مكتب وزير المياه والكهرباء وإدارة العلاقات العامة والإعلام المهندس فهد بن محمد الخشيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.