تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"بحيرة الأصفر" تغلق طريق "العقير".. و"طوارئ" ب"ري" الأحساء
إنشاء عقوم رملية وتحويل مسار المركبات
نشر في الوطن يوم 20 - 12 - 2013

أغلقت اللجنة الحكومية الخماسية، المعنية بمتابعة تدفق مياه "بحيرة الأصفر"، أمس الطريق الرابط بين مدينة العيون وشاطئ العقير الساحلي، وذلك بعد حدوث انهيارات في الطبقات الأسفلتية في أجزاء من "القطعة" المتضررة من تلك المياه، والتي امتدت لمسافة 4 كيلومترات من الطريق، بهدف ضمان سلامة عابري الطريق، وذلك حتى إشعار آخر.
جاء ذلك إنفاذاً لأمر محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود، بجانب تشكيل غرفة عملية "طوارئ" في مقر هيئة الري والصرف في الأحساء، اعتباراً من عصر أمس، وتضم في عضويتها مندوبين من كل من: الإمارة، وهيئة الري والصرف، والأمانة، والنقل، والدفاع المدني، وهيئة الربط الكهربائي الخليجي، والشركة السعودية للكهرباء وشركة أرامكو السعودية، وذلك برئاسة هيئة الري والصرف، وذلك لدراسة الأوضاع الحالية، وإيجاد الحلول العاجلة لتدفق مياه البحيرة، والعمل على تلافي جميع الأضرار، وتدارك تكرار الحادثة مستقبلاً.
وقد تجاوزت أطوال حركة المياه المتدفقة من البحيرة باتجاه صحراء شرق مدينة العيون حتى صباح أمس أكثر من 20 كيلومتر -طبقاً لتأكيد العاملين في متابعة تدفق المياه ل"الوطن"-.
وأشار وكيل محافظ الأحساء خالد البراك، خلال حديثه أمس إلى "الوطن"، أثناء زيارته لموقع تدفق مياه البحيرة على الطريق الرئيسي الرابط بين مدينة العيون وشاطئ العقير الساحلي، برفقة مدير عام هيئة الري والصرف في الأحساء المهندس أحمد الجغيمان، إلى أن زيارته للموقع المتضرر، جاءت بطلب من أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وبتكليف ومتابعة من محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود، اللذين يتابعان الأمر بصفة مستمرة، وأنه تجري حالياً معالجة "التدفق" والحد من مخاطره، موضحاً أن كميات الأمطار "الغزيرة" التي شهدتها الأحساء أخيراً، لم تشهدها في المواسم الماضية، وأن ما حدث للبحيرة من نزوح لمياهها يعد "جديداً"، إذ لم يسبق أن حدث نزوح لمياه البحيرة، لافتاً إلى أن اللجنة تعمل حالياً على معرفة مصدر تدفق المياه، واصفاًَ كميات المياه المتدفقة من البحيرة بالكبيرة، التي تقدر بملايين المترات المكعبة.
وأكد البراك أن منسوب المياه المتدفقة من البحيرة في تراجع مستمر مقارنة بيوم أمس، متوقعاً توقف جريان المياه بالكامل خلال الساعات القليلة المقبلة، مشيراً إلى أن هذه المنطقة "المتضررة"، هي منطقة سياحة "صحراوية" لهواة ركوب التلال الرملية وهواة التخييم في الصحراء، بيد أنه وجه نصيحة للجميع بالابتعاد عن المواقع المتضررة لسلامتهم، حتى تباشر اللجان أعمالها بيسر وسهولة، مستبعداً وقوع أي حادثة داخل المواقع المتضررة من انقلاب مركبات أو احتجاز داخل هذه الصحراء، وهي تحتفظ بفرق متابعة ميدانية مستمرة للتأكد من خلوها من أي حوادث، مشدداً على عدم تسجيل أي أضرار في الممتلكات، وسلامة جميع أعمدة الضغط الكهربائي، التي اخترقتها المياه المتدفقة.
وبدوره، أبان وكيل أمين الأحساء للخدمات المهندس عبدالله العرفج ل"الوطن" أمس، أن التحقيقات الأولية لظروف تدفق المياه في البحيرة، تشير إلى أن جميع كميات المياه المتدفقة من البحيرة، تتبع لجزء البحيرة "الشتوي"، وتدفق المياه من خلالها بعد ارتفاع منسوب المياه بداخلها، وهذه المياه زائدة عن حجمها الطبيعي، ويتوقع عودتها خلال الأيام المقبلة إلى طبيعتها، فيما لم يتأثر جزء البحيرة "الصيفي"، مضيفاً أن جزء البحيرة "الشتوي" عادة ما يختفي في أيام الصيف ويظهر في أيام الشتاء ومع هطول الأمطار، إذ تصله المياه بعد امتلاء الجزء "الصيفي"، لافتاً إلى أن أعمدة "الضغط" الكهربائي المنتشرة في داخل صحراء بحيرة "الأصفر" أسهمت في رفع منسوب المياه في البحيرة. وذكر أن من بين الحلول الدائمة لمنع تدفق المياه إلى الطرقات الرئيسية، هو رسم خارطة طريق لمجرى مياه البحيرة باتجاه شاطئ العقير.
وطبقاً لمشاهدات "الوطن" ليوم أمس في المواقع المتضررة، تواصلت عمليات إنشاء عقوم رملية وترابية بجوار الطريق الرئيسي وفي طرق مجرى "المياه" في الصحراء، تحويل مسار المركبات المتجهة إلى العقير والمواقع المحاذية لها إلى طريق مدينة العيون الزراعي ومن ثم الاتجاه إلى الطريق الدائري الخارجي، ومن خلاله الاتجاه إلى شاطئ العقير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.