المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معارك "عدرا" و"دير الزور" تحصد العشرات من جنود "الأسد"
تقرير أممي يكشف استخدام الكيماوي عدة مرات
نشر في الوطن يوم 13 - 12 - 2013

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل ما لا يقل عن 30 جندياً حكومياً في اشتباكات مع مقاتلي المعارضة في دير الزور، بعد قيام مقاتلين ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام بتفجير سيارتين ملغومتين في معسكر الصاعقة بريف دير الزور الجنوبي، مشيراً إلى ورود أنباء عن سيطرة المعارضة على قسم من ذلك المعسكر. وأضاف المرصد أن التنظيم الذي يعرف اختصاراً باسم "داعش" بدأ أول من أمس ما سماها "معركة الخير في ولاية الخير"، مشيراً إلى أن مقاتلي التنظيم هاجموا كذلك مستودعات الذخيرة في منطقة عياش ومقر اللواء 137، ودارت اشتباكات بينهم وبين جنود الأسد، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.
وتابع المصدر أن فصائل معارضة هاجمت مقراً للإذاعة والتلفزيون ومواقع أخرى في حي الحويقة داخل المدينة، مما أدى إلى مقتل جنود نظاميين و3 من مقاتلي المعارضة، بحسب المصدر ذاته.
وفي ريف حماة الشرقي، أكد المرصد السوري سيطرة مقاتلي "داعش" وفصائل أخرى على حاجز "اللالا" في منطقة الحمرا، كما أعطبوا دبابتين للنظام داخله. وأشار المرصد إلى سقوط قتلى وجرحى إثر قصف القوات النظامية طريقا وقرى بريف حماة الشرقي.
أما في درعا، فقد هاجم مقاتلو الجيش الحر الحاجز الرباعي في منطقة الجيدور، ودمروا دبابتين بصواريخ "كونكورس". حسبما قالت شبكة شام برس التي أضافت أن خسائر فادحة وقعت في صفوف القوة المتمركزة بالحاجز. كما دمر الجيش الحر دبابة في محيط بلدة إنخل.
وعلى صعيد ريف دمشق، أكد المرصد استمرار القتال في محيط مدينة عدرا بعد يوم من اشتباكات دامية قتل فيها ما يقرب من 20 من الجنود النظاميين و"جيش الدفاع الوطني"، فضلاً عن عدد من مقاتلي المعارضة. وأضاف المرصد أن اشتباكات عنيفة تدور في محيط البلدة التي سيطرت فصائل معارضة على أجزاء منها، بينما قال ناشطون إن قتلى وجرحى سقطوا جراء قصفها من قوات النظام.
وقال اتحاد تنسيقيات الثورة السورية إن المدينة تشهد حركة نزوح بسبب القصف، مشيرة إلى تقدم كبير للمعارضة في المدينة التي تعرضت لغارات جوية، مما أدى إلى جرح عدد من الأشخاص. كما أغار الطيران السوري فجر أمس على دوما، بالتزامن مع قصف مدفعي لبلدات أخرى بغوطة دمشق مثل معضمية الشام التي تجددت الاشتباكات في أطرافها. وقالت لجان التنسيق المحلية إن سيدة توفيت في بلدة مضايا بعد إصابتها جراء القصف، بينما أوقع قصف مماثل جرحى بمدينتي الضمير ويبرود. كما تعرضت أحياء دمشق الجنوبية، ومن بينها العسالي والحجر الأسود، لقصف بالمدافع بينما سجلت إصابات في قصف لحي الحفيرية وفق ناشطين.
على صعيد سياسي، قال مسؤولون إن المبعوث الدولي والعربي المشترك إلى سورية الأخضر الإبراهيمي أمهل طرفي الصراع فيها حتى 27 من الشهر الجاري لتحديد وفديهما لمفاوضات مؤتمر "جنيف2" المزمع عقده الشهر المقبل. وقالت خولة مطر المتحدثة باسم الإبراهيمي في تصريحات صحفية، إن المبعوث الدولي يريد تحديد الوفدين بحلول 27 من الشهر الجاري، مشيرة إلى أن هذا موعد نهائي لتلقي أسماء أعضاء الوفدين ورئيسيهما.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد تباحث بهذا الشأن هاتفيا صباح أول من أمس مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وقال مارتن نيسيركي المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية، أن الإبراهيمي سيلتقي في العشرين من الشهر الجاري في جنيف مسؤولين روس وأميركيين لمتابعة التحضيرات لمؤتمر جنيف2.
في غضون ذلك، قال التقرير النهائي لتحقيق للأمم المتحدة إن خبراء وجدوا أدلة على أنه تم على الأرجح استعمال أسلحة كيماوية في 5 من 7 هجمات قام خبراء بالتحقيق فيها في سورية. وقال محققو الأمم المتحدة إن غاز الأعصاب المميت استخدم على الأرجح في 4 حوادث وفي أحدها على نطاق واسع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.