حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأماكن المزدحمة "بيئة" لانتشار "الحمى الشوكية"
عدم الإسراع بعلاجها يؤدي إلى مضاعفات تصل إلى الشلل والتخلف العقلي
نشر في الوطن يوم 21 - 10 - 2013

انتشر في الآونة الأخيرة كثير من الأمراض والأوبئة التي يستلزم مواجهتها إعطاء الأمصال اللازمة لها ومن أمثلتها التهاب السحايا أو الحمى الشوكية. ويقول أخصائي الأمراض الباطنية الدكتور عماد محب حماد، "الإصابة بالتهاب الأغشية الدماغية (السحايا) المغلفة للدماغ والحبل الشوكي، تكون عن طريق عدوى (جرثومية، فيروسية، فطرية وطفيلية)، إلا أن هناك عوامل كيميائية وخلايا ورمية قد تسبب ذلك أيضا.
وأضاف أن هناك أكثر من نوع بكتيري يسبب التهاب السحايا، من أهمها: المستديمة النزلية وهي تمثل معظم الحالات لدى الأطفال دون الخامسة من العمر، ولكن إضافة اللقاح ضد هذا الميكروب جعلها من أحداث الماضي، حيث ساعد على تقليلها بشكل قوي، فأصبحت حالات الحمى الشوكية بسببها نادرة الحدوث في السعودية. وهناك ميكروب نيسيريا وهو ميكروب يصيب كل الأعمار، وهو شديد العدوى، لذلك يزداد انتشاره في الأماكن المزدحمة "كفترات الحج" ويشكل أوبئة وتوجد في أحيان كثيرة على شكل أزواج حيث تهاجم هذه البكتيريا أغشية الدماغ وتتكاثر في السائل الدماغي داخل هذه الأغشية، وتشبه أعراض هذا المرض في البداية أعراض الرشح العادي. ونيموكوكس، وهو ميكروب يشكل خطورة لدى بعض الفئات كمرضى داء الخلايا المنجلية، وخاصة الذين ليس لديهم طحال.
وعن أسباب وأنواع الحمى الشوكية يبين الدكتور عماد أنها مرض معد ومن أكثر الأسباب شيوعا في الإصابة بهذا المرض العدوى البكتيرية التي تبدأ في أي مكان في الجسم ثم تنتشر وتصل إلى المخ أو الحبل الشوكي عن طريق تيار الدم، والعدوى الفيروسية، والتعرض للكيماويات، والإصابة بالأورام.
وأضاف أن الحمى الشكوكية تنقسم إلى نوعين رئيسيين، هما الحمى الشوكية البكتيرية وهي من الأمراض الخطيرة جدا، ولذلك لا بد من تقديم العلاج الفوري لأنها تسبب أضرارا ومضاعفات مستديمة. والحمى الشوكية الفيروسية نتيجة عدوى فيروسية وهي تأتي في المرتبة الثانية وأقل في الخطورة، كما أنها أكثر شيوعا من الأولى، وتنتشر الإصابة بها في فصل الشتاء، وتمثل نسبة إصابة الأطفال بها أكثر، خاصة لمن هم دون سن خمس سنوات.
وتتشابه الأعراض المبكرة للحمى الشوكية مع أعراض الأنفلونزا العادية إلى حد كبير، لكن تتطور أعراض الحمى الشوكية في خلال فترة قصيرة تتراوح ما بين عدة ساعات إلى يوم واحد أو يومين.
ومن أهم أعراض الإصابة بالحمى الشوكية في الأطفال من عمر سنتين فأكثر: الحمى الشديدة، والصداع الشديد، وتصلب العنق، والغثيان والقيء المصحوب بالصداع، وصعوبة التركيز (وفي الأطفال الصغار يظهر ذلك من خلال عدم قدرة الطفل على التواصل البصري مع المحيطين به)، والإصابة بنوبات من التشنجات، والنعاس وصعوبة الاستيقاظ من النوم، والحساسية الشديدة من الضوء، وعدم رغبة الطفل في تناول الأطعمة أو المشروبات، والطفح الجلدي في بعض الحالات.
وشدد حماد على أهمية التشخيص المبكر ومعرفة المضاعفات التي ستترتب على التأخر في التشخيص لمرض الحمى الشوكية وهي: أخذ عينة من النخاع وعمل كل من (مزرعة للنخاع وأشعة على الرأس والجيوب الأنفية والصدر وأشعة مقطعية على المخ لاكتشاف أي تورم داخلي أو خارجي). فلا بد من الإسراع بالطفل المصاب بالحمى الشوكية إلى الطبيب المختص، فكلما طالت فترة إصابة الطفل بالمرض دون علاج، أصبح الطفل فريسة سهلة للمضاعفات الخطيرة للمرض، ومنها: حدوث اختلاجات - تشنجات - سواء على المدى البعيد أو على المدى القريب. وإعاقة حركية، قد تؤدي إلى شلل، وإعاقة سمعية بسبب إتلاف العصب السمعي، وتلف الغدة الكظرية المسؤولة عن إفراز هرمون الإدرينالين، قد تؤدي في الحالات المتقدمة إلى الوفاة، وإعاقة ذهنية، والإصابة بالعمى، وتلف الذاكرة، وفقدان النطق، والإصابة بصعوبات التعلم، والمشكلات السلوكية، وتلف المخ، والفشل الكلوي.
وللوقاية من الحمى المخية الشوكية ينصح الدكتور عماد بالابتعاد عن المناطق المزدحمة ما أمكن ذلك، لأنها تمثل أحد أبرز الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالحمى الشوكية، وتجنب مخالطة المصابين بالحمى الشوكية، والتطعيم ضد المرض عن طريق أخذ لقاح الحمى المخية الشوكية وهو آمن وفعال بإذن الله، ويعطى للأطفال فوق سنتين وللبالغين جرعة واحدة. أما الأطفال عمر 6 أشهر إلى سنتين فيمكن إعطاؤهم جرعتين بفارق 3 أشهر.
وأوضح أن اللقاح يوفر مناعة قوية بعد 10 أيام من إعطائه وتستمر المناعة لمدة 3 سنوات على الأقل. كما أن اللقاح متوافر في جميع المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة، وكذلك المرافق الصحية الحكومية الأخرى وبعض المرافق الصحية الخاصة التي تعطى فيها اللقاحات الأساسية للأطفال. قد تحدث بعض الأعراض الجانبية البسيطة عقب أخذ اللقاح مثل احمرار موضع الحقن وارتفاع طفيف في درجة الحرارة، ولكنه آمن وفعال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.