رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحجاج".. إلى "منى" لقضاء "يوم التروية"

يبدأ الملايين من ضيوف الرحمن اليوم بالصعود إلى مشعر منى فجر اليوم، لقضاء يوم التروية اقتداء بسنة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وسط منظومة متكاملة من الخدمات وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وبرعاية مباشرة من ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وبإشراف مباشر من أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل.
وبدأت الحافلات في الاصطفاف بشكل تتابعي حول مقار سكن ضيوف الرحمن منذ ظهر أمس، وبدأت مغادرتها مكة المكرمة تردديا ابتداء من منتصف ليل أمس، حيث ضاعفت الجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن جهودها استعدادا لتصعيد الحجاج في وقت قياسي، عبر نحو 20 ألف حافلة وفرتها النقابة العامة للسيارات.
وأعدت قيادة أمن الحج خطة متكاملة لتسهيل عملية تصعيد الحجاج إلى مشعر منى ركزت على توفير مظلة الأمن والأمان وتحقيق السلامة واليسر على جميع الطرق التي يسلكها الحجاج من مكة المكرمة إلى منى إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة لمشعر منى.
خطة المرور
من جهتها، جندت قيادة مرور مشعر مزدلفة نحو 57 ضابطا و1496 فرداً لتسهيل حركة تنقل حجاج بيت الله الحرام، بما يحقق حفظ الأمن والنظام المروري في سائر أنحاء المشعر، وتأمين الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن.
وأوضح قائد مرور مزدلفة العميد عبدالرحمن الشنبري أن خطة التصعيد من منى الى عرفات مروراً بمزدلفة ستكون اتجاهات الطرق رقم 38 و44 و56 من الغرب إلى الشرق، وسيكون اتجاه طريق الملك فهد من الغرب إلى جسر الملك فيصل صعوداً ثم الاتجاه إلى الجنوب، فيما حددت الحركة في طريقي 50 و62 على جزءين، الأول يتعلق بالحركة شرق جسر الملك فيصل حيث سيكون الاتجاه فيه من عرفات إلى مزدلفة ثم الصعود إلى جسر الملك فيصل بالنسبة للحافلات الفارغة القادمة من مشعر عرفات للرد الثاني، والثاني خاص بالحركة غرب جسر الملك فيصل الذي حدد اتجاهه من منى إلى مزدلفة ثم الصعود إلى جسر الملك فيصل ومن ثم الاتجاه جنوباً باتجاه طريق الطائف وطريق رقم 2 المؤدي إلى مشعر عرفات، في حين أن الحركة من جسر الملك فيصل ستكون حرة باتجاه الشمال والجنوب.
وبين العميد الشنبري أنه تم استحداث حجز لحافلات حجاج الداخل جنوب جسر الملك فيصل "أمام الإيواء" يتم فيه توجيه الحافلات إلى الحجز بعد إنزال الحجاج في مخيماتهم في منى والمحافظة عليها وعدم خروجها حتى يوم 12، مفيداً أن الحجاج المشمولين بخدمة قطار المشاعر والبعيدين عن محطة القطار ستتم خدمتهم بواسطة حافلات النقل الجماعي على طريق الملك فيصل، فيما سيكون تصعيد حجاج البر إلى مشعر منى صباح اليوم العاشر عن طريق العزيزية ومن ثم الاتجاه شمالاً عن طريق المعيصم، وتكون حركة جميع الخطوط وقت النفرة بشكل طولي لضمان وصول حافلات الحجاج إلى مشعر مزدلفة قبل وصول المشاة لتلافي افتراش المواقف.
نظام LPR
من ناحية أخرى، أدخلت وزارة الداخلية ولأول مرة في موسم الحج لهذا العام 1434ه نظام LPR المروي وهو تقنية تقرأ لوحات المركبات عبر أجهزة متخصصة مربوطة آليا بقاعة البيانات في مركز المعلومات بوزارة الداخلية للتعرف على السيارة المخالفة من غيرها.
وأكد مدير عام الإدارة العامة للمرور مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور أن النظام جديد يستخدم لأول مرة في هذا الموسم ويتيح تنظيم تفويج السيارات والتعرف على السيارات المخالفة، أو السيارات المصرح لها بنقل الحجاج.
وأوضح أن التقنية مثبتة على مسارات الطرق تلتقط صورا حية للوحة المركبة ومطابقتها مع قاعدة البيانات وفي حالة عدم التطابق لا يسمج لها بالدخول.
وتنفذ تقنية قراءة لوحات المركبات LPR في طريق مكة المكرمة - جدة السريع بنقطة حجز الشميسي، في الوقت الذي تسهم فيه التقنية في سرعة تفويج المركبات والتقليل من الازدحام، إذ حددت مسارات لحافلات نقل الحجاج المصرح لها أثناء مرحلة التفويج إضافة إلى تثبيت كاميرات متنقلة على دوريات المرور داخل المشاعر المقدسة للاستفادة من هذه التقنية.
قطاع المياه
من جانبه، تفقد وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين أمس، مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم ومرافق المياه والخدمات البيئية بالمشاعر المقدسة التي تشرف على تشغيلها شركة المياه الوطنية.
واستمع من الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الدكتور لؤي بن أحمد المسلّم وكبار المسؤولين بالشركة، لشرح عن أحدث استعدادات مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لسقيا زمزم لضيوف الرحمن وما يقدمه المشروع من خدمات منذ مطلع شهر رمضان الماضي وحتى شهر ذي الحجة الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.