«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"واس".. قصة تحول من "التلكس" إلى إعلام "الديجتال"
نشر في الوطن يوم 07 - 10 - 2013

سجلت وكالة الأنباء السعودية (واس) حضورا إعلاميا مؤثرا داخل المملكة وخارجها، مضطلعة بدورها الإعلامي في إيصال رسالة المملكة لشتى أنحاء العالم، وتعزيز التبادل الإخباري مع مختلف وكالات الأنباء في العالم، لتفرض نفسها على قائمة أهم المصادر الإعلامية التي تعتمد عليها وسائل الإعلام المختلفة في نقل الأخبار العامة والرسمية عن البلاد.
نشأة
وأنشئت "واس" بموجب الأمر الملكي السامي رقم 20476 الصادر في 25-11-1390 الموافق 23-1- 1971، بوصفها مديرية عامة تابعة لوزارة الإعلام - آنذاك - ومركزها الرئيس في الرياض، لتبدأ بث أخبارها للصحف وأجهزة الإعلام المختلفة عن طريق "التلكس" من الرياض، وبطريقة المناولة باليد من خلال فرعيها في جدة، والدمام. ول"واس" علاقات اتفاق وتعاون وتبادل إخباري مع العديد من وكالات الأنباء في مختلف دول العالم، وأضحت عضوا مؤسسا لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، ووكالة الأنباء الخليجية، ووكالة الأنباء الإسلامية (إينا)، ووكالة أنباء دول عدم الانحياز، ووكالة أنباء آسيا والباسفيك (أوانا).
أخبار مجانية
وعملت على توزيع نشرة أخبارها اليومية مجاناً على جميع دور الصحف ومحطات الإذاعة والتلفزة، والدوائر الحكومية في المملكة، وقامت "واس" بالتعاون مع وزارة البرق والبريد والهاتف بإنشاء شبكة متكاملة من الخطوط البرقية المباشرة التي تصلها مع مكاتبها الداخلية والخارجية، وعدد كبير من وكالات الأنباء العربية والأجنبية، بغرض استيعاب حركة نقل الأخبار من المملكة وإليها، لتطبق عام 1978 الإرسال المباشر الدائم ضمن شبكة توزيع الخدمات الإخبارية لتبث في ثلاثة اتجاهات رئيسية تغطي 50 دولة .
الأقمار الصناعية
وفي 1403 بدأت "واس" في استخدام أحدث وسائل الاتصال بربط مشتركيها بشبكة خطوط برقية مباشرة تعمل عبر الأقمار الصناعية والميكروويف، بعد أن كانت تستخدم في السابق الترددات الهوائية التي تتأثر بالتقلبات الجوية وتؤثر على درجة وضوح الاستقبال والبث. وأدخلت وكالة الأنباء السعودية في 18-8- 1418 الموافق 20-12-1997 خدمة الحاسب الآلي ليتحول عملها التحريري إلى منظومة آلية مترابطة، تضم في تبادلاتها المكاتب الداخلية والخارجية. ولم تكتفِ وكالة الأنباء السعودية بذلك القدر، بل واصلت النهوض بدورها الإعلامي بشكل يتناسب مع معطيات العصر، فأضافت عام 1420 إلى منظومتها الإخبارية خدمة جديدة، وهي استقبال الأخبار عبر الأقمار الاصطناعية من خلال أربعة أقمار ساعدت الوكالة على تغطيتها الإخبارية للعالم باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك في إطار مشروعها الذي أبرمته مع وكالة اليونايتدبرس برس إنترناشونال .
الشبكة العنكبوتية
وفي عام 1999 تمكنت "واس" من بث أول أخبارها على شبكة الإنترنت في الموقع www.spa.gov.sa متضمنا العديد من الأبواب الإخبارية التي تخدم المتصفح. وحققت "واس" في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الكثير من الإنجازات في سبيل النهوض بمستوى عملها الإعلامي، ومن ذلك دعمها في امتلاك تقنية اتصالات متقدمة لمتابعة ونقل كل ما هو جديد عن المملكة والعالم، إضافة إلى صدور قرار مجلس الوزراء في 7 رجب 1433 الموافق 28 مايو 2012 بتحويلها إلى هيئة عامة، الأمر الذي عُد دعماً قوياً لتعزيز العمل الإعلامي الدؤوب الذي تقوم به "واس" في المجال الإخباري.
تسويق الخدمات
واتجهت وكالة الأنباء السعودية ضمن خطواتها التطويرية إلى تسويق وبيع خدماتها الإخبارية والمصورة للمشتركين داخل المملكة وخارجها، وذلك ابتداءً من شوال عام 1433 مستهدفة بخدماتها المصالح الحكومية، والمؤسسات الصحفية، ومراكز الأبحاث، والشركات والمؤسسات، والبنوك، والفنادق، والأفراد، والسفارات الأجنبية، ووكالات الأنباء العالمية، والقنوات الفضائية، والأفراد.
الحسين: اللقاءات ستبتعد عن الحوارات السياسية
رفع رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية عبدالله الحسين، شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على رعايته الكريمة للمؤتمر الرابع لوكالات الأنباء في الرياض.
وأشار إلى أن المؤتمر سيتناول خمسة محاور رئيسة تم اختيارها من قبل المجلس الدولي لوكالات الأنباء (NACO) هي "منتجات وخدمات جديدة في الأسواق" و"وسائل الإعلام الاجتماعية والمنابر الإخبارية الرقمية" و"وجهات نظر مذيعي الأخبار باللغة العربية حول وكالات الأنباء" و"استغلال الفرص الجديدة" وكيف تستطيع وكالات الأنباء دعم الاحتياجات المستقبلية للصحف؟". ولفت رئيس (واس) النظر إلى أن المؤتمرات الدولية لوكالات الأنباء العالمية من المؤتمرات التي تحظى بمتابعة واهتمام دوليين، نظرا لأهمية الموضوعات الإعلامية التي تتبناها أجندتها من أجل تطوير أداء العمل في الوكالات، كونها لا تزال المصدر الإخباري الرئيس لوسائل الإعلام المختلفة التي تنوعت في الوقت الحاضر مستثمرة النهضة الكبيرة في تقنيات أدوات الاتصال.
وبين أن مؤتمر الرياض ليس مُنتدى للحوار السياسي بين وكالات الأنباء ومسؤولي أجهزة الإعلام المختلفة، حيث أخذ المنظمون بعين الاعتبار تنوع الطرح الإعلامي لوكالات الأنباء التي تسعى من خلاله إلى بث أخبار وتقارير إعلامية تهم المتابعين للأحداث العالمية المتجدّدة في كل أنحاء العالم، دون تحيز أو تزييف في حقائق ما يتم بثه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.