بأغلبية 13 صوتاً.. محكمة العدل الدولية تطالب إسرائيل بوقف اجتياح رفح    «الأحوال المدنية»: منح الجنسية السعودية ل14 شخصاً    أزمة بين إسرائيل وإسبانيا    أمطار رعدية على أجزاء من 4 مناطق    خطيب الحرم: أمن الحرمين خط أحمر ولا شعارات بالحج    «الموارد»: إنشاء مركز لنظر الاعتراضات على عقوبات مخالفات العمل المقدمة من المخالفين    رسميًا.. القادسية يتعاقد مع ناهيتان نانديز لاعب كالياري    استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    تقرير الطريس يُهدد لابورت بالغياب عن لقاء الهلال    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الفيصل" يطلب إنجاز مشاريع السياحة ب"مكة المكرمة"
سلطان بن سلمان: نقلة نوعية في خدمات السياحية خلال السنوات الثلاث المقبلة
نشر في الوطن يوم 19 - 09 - 2013

وجه أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، الأمير خالد الفيصل، بالعمل على إنجاز مشاريع التنمية السياحية لخدمة سكان وزوار المنطقة، ومن أهمها تحسين وتطوير استراحات الطرق، وإحداث نقلة نوعية في مستوى النظافة والخدمات التي تقدمها هذه المواقع، والعمل على تحديد واجهات بحرية لمكة المكرمة وجدة في المناطق البحرية غير المستغلة، وإيجاد مشاريع سياحية تكون متنفسا جديدا لأهالي المنطقة، إضافة إلى العمل على تنمية المحافظات الأخرى، وايجاد مشاريع سياحية متنوعة فيها.
وشدد لدى ترؤسه اجتماع مجلس التنمية السياحية بمنطقة مكة المكرمة أمس، بحضور رئيس الهيئة العامة للسياحة الأمير سلطان بن سلمان، ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، على وجوب دراسة تفعيل دور المنطقة في احتضان المؤتمرات والمعارض، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بجبلي النور وثور بمكة المكرمة، اللذين سبق وأن صدر فيهما مرسوم ملكي للاهتمام بهما وتطويرهما، وأهمية العمل على توطين الوظائف في الفنادق بالعاصمة المقدسة والالتزام باللغة العربية للتعامل مع المعتمرين والحجاج.
وأكد أمير منطقة مكة على أن المنطقة تعد من أهم المناطق التي تتمتع بمقومات سياحية كبيرة وتنوع في طبيعتها، مما يساعد على المضي في تنميتها سياحيا.
من جانبه، أوضح رئيس الهيئة العامة للسياحة الأمير سلطان بن سلمان، أن الهيئة حريصة على تنمية السياحة في منطقة مكة انطلاقا من مكانتها وما تختزنه من مقومات تاريخية وسياحية فريدة، مشيدا بالجهود التي بذلها ويبذلها أمير المنطقة في مجال السياحة، مؤكدا أنه الرجل الأول الذي اهتم بالسياحة حينما كان في منطقة عسير التي أصبحت من المناطق السياحية الرائدة.
واطلع المجلس الذي يعقد لأول مرة على مستوى المنطقة على أهم المبادرات التي تتبناها الدولة، ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والآثار لتنمية السياحة الداخلية، واستعرض النماذج الاستثمارية الجديدة في المشروعات السياحية المتكاملة، وفي مقدمتها مشروع تطوير العقير ومدى استفادة منطقة مكة من نموذج المشروع في مشاريع المنطقة، وسبل تطوير الأنشطة السياحية وبرامج المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية "تكامل" لدعم الشباب وتأهيلهم للمهن السياحية، واستفادتهم من فرص العمل التي ستوفرها البرامج السياحية الجديدة وخاصة برنامج "سياحة ما بعد العمرة"، والبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، والمشروع الوطني للحرف والصناعات اليدوية وغيرها.
وعقب الاجتماع، أكد رئيس هيئة السياحة على أهمية الاجتماع الأول للمجلس، وما سيقدمه من جهود لتطوير قطاعات السياحة والتراث الوطني في المنطقة، مشيرا إلى الأهمية التي تحظى بها منطقة مكة سواء من خلال مكانتها الدينية باحتضانها الحرم المكي الشريف، أو مواقع التاريخ الإسلامي والمواقع السياحية، وما تحتضنه من منشآت ومرافق سياحية أهلتها لتكون وجهة سياحية رئيسة للمواطنين والمقيمين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي وزوار المنطقة.
وأشار إلى أن الهيئة تعمل بالتعاون مع مجلس التنمية السياحية، وبمتابعة من أمير منطقة مكة رئيس المجلس، على إحداث نقلة نوعية ملموسة في الخدمات والمشاريع السياحية خلال السنوات الثلاث القادمة، وهو ما سينعكس إيجابا على نمو السياحة في المنطقة.
وقال المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة أمين المجلس محمد العمري، إن تقرير جهود ومبادرات الهيئة في منطقة مكة المكرمة أوضح أن الهيئة أصدرت 1821 ترخيصا لمنشآت سياحية في منطقة مكة المكرمة، وفي مجال الحرف اليدوية قامت الهيئة من خلال البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية بالعمل على دعم الحرفيين بجدة، والعمل مع الأمانة في إيجاد مواقع لعرض منتجاتهم، وتطوير سوق الأسر المنتجة بمكة المكرمة، كما أنشأت مركز الإبداع الحرفي بقصر شبرا التاريخي بالطائف، وتطوير أسواق الحرف والصناعات اليدوية بوسط الطائف، وتطوير مركز الحرف والصناعات اليدوية بقصر الكاتب.
وأضاف العمري أنه فيما يتعلق ببرنامج "سياحة ما بعد العمرة"، فقد بذلت الهيئة مؤخرا جهودا تتعلق بتفعيل البرنامج، إذ بدأ منظمو الرحلات السياحية بتطوير البرامج السياحية واعتمادها من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار، والتي تتم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بمنظمي الرحلات السياحية، الذي يربط الإدارات المعنية في الهيئة لتنفيذ البرامج السياحية، كما نسقت الهيئة لقيام شركات ومؤسسات العمرة بالتسويق للبرنامج السياحي المعد من منظم الرحلات السياحية ضمن برنامج العمرة في حملاتها الترويجية، إضافة إلى تحفيز شركات العمرة على استخراج تصاريح تنظيم رحلات سياحية، مما يسهم في تطوير هذا النوع من البرامج السياحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.