نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون: "رأس الخير" مهيأة لتكون منطقة "تجارة حرة"
تعتبر قاعدة انطلاق التكامل الصناعي في المملكة
نشر في الوطن يوم 30 - 07 - 2013

قال مختصون وصناعيون إن رأس الخير الصناعية ستلعب دورا في تحقيق وتدعيم التكامل والتنوع الصناعي للمملكة، خاصة الصناعات التحويلية من منتجات ألالمنيوم، حيث تفتح صناعة الألمنيوم آفاقا أرحب من الصناعات التحويلية التي تخطط المملكة للتوسع فيها، كما أشاروا إلى وجود ميناء رأس الخير والذي سيكون أكبر ميناء في المنطقة، والذي هو فرصة لطرح فكرة أن يكون الميناء منطقة تجارة حرة.
وبين المحلل الاقتصادي فضل البوعينين أن تنويع الصناعات، وتوسيع قاعدتها أمر استراتيجي ومهم للمملكة. فالنجاح المحقق في قطاع البتروكيماويات يجب ألا يمنعنا من البحث عن نجاحات أخرى في قطاعات صناعية نوعية تحقق التكامل للمدينتين الصناعيتين في الجبيل الصناعية ورأس الخير؛ وهو تكامل يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني. الصناعات التعدينية ربما تكون الصورة الكبرى المسيطرة على رأس الخير، إلا أن الخطط الاستراتيجية تدفع نحو التنوع الصناعي، وبما يؤدي إلى خلق منظومة صناعية متكاملة في المنطقة، وأضاف أن رأس الخير يعيد سيناريو إنشاء الجبيل وينبع، ورأس الخير استنساخ لتجربة الجبيل الصناعية الناجحة.. استنساخ في صناعات تكاملية تحقق هدف التنمية الصناعية للوطن. ومن الجيد أن يسند المشروع لمن نجح في تنفيذ التجربة الأولى. استنساخ التجارب الناجحة يجب أن يكون ديدن الحكومة. وكم أتمنى أن يعاد استنساخ سابك أيضا في قطاعات أخرى؛ قد تكون"معادن" استنساخ "سابك"، ولكن ما زلنا نبحث عن نماذج رائدة في قطاعات الإنتاج. وأضاف: هناك جانب مهم فيما يتعلق بميناء رأس الخير الذي سيكون من أكبر الموانئ الحديثة، ليس في المملكة، بل في المنطقة بشكل عام؛ وهذا يدعم موقع رأس الخير التجاري مما يساعد على ازدهار حركة الشحن والتجارة؛ وهذا يقودنا إلى طرح فكرة إنشاء منطقة تجارة حرة في رأس الخير؛ وبما ينشط حركة الصادرات والتبادلات التجارية التي يمكن أن تحقق إيرادات ضخمة للحكومة وتدعم اقتصاد المنطقة التي تحتاج إلى تنمية اقتصادية تسهم في تنمية المحافظات والمدن والمراكز القريبة من رأس الخير.. وتحدث عن معوقات قد تواجه الصناعات في رأس الخير، وقال: لا يمكن أن يخلو أي مشروع من المعوقات؛ وإن كنت أثق في قدرات الهيئة الملكية في جانب الإدارة والتنفيذ والتشغيل؛ فهي ثقة تعتمد على توفير أدوات النجاح؛ وتشمل الميزانيات والدعم الحكومي والاستقلالية، وتملك منطقة المشروع وخضوعه للهيئة الملكية، بعيدا عن الأطراف الحكومية الأخرى وتداخل الملكيات. استقلالية الهيئة الملكية في إدارة المشروع ورفع التداخلات سيضمنان النجاح بإذن الله. إذا لم تكن منطقة رأس الخير بكاملها، المنطقة الصناعية والسكنية تحت تصرف الهيئة، فذاك يعني حرمانها من أهم أدوات النجاح، وهو المعوق الأكبر الذي يجب أن تتم معالجته.
وقال المستشار والمهندس مزيد الخالدي، رئيس إحدى شركات البتروكيماويات ورئيس فرع الهيئة السعودية للمهندسين بالجبيل إن التكامل بين المنطقتين الصناعيتين رأس الخير والجبيل يحقق الفائدة القصوى للاقتصاد الوطني، ويدعم قوة ونجاح المدينتين على المستوى الإقليمي والعالمي. وأتوقع أن تكون منطقة استثمارية مهمة على غرار الجبيل وينبع، هذا فضلا عن دور مشروع رأس الخير في خلق الفرص الوظيفية في قطاع الصناعات التحويلية، وهو أكبر القطاعات إسهاما في خلق الوظائف، كما أنه من أكبر القطاعات إسهاما في الناتج المحلي الإجمالي؛ والمحققة لهدف تنويع مصادر الدخل؛ إضافة إلى ما تحققه من فرص استثمارية من الدرجة الأولى للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وهذا ما تبحث عنه الاقتصادات المتقدمة.
من جانبه قال الخبير الصناعي المهندس ماجد أحمدي: هناك توجه عالمي لدى شركات كبيرة لها وزنها وثقلها على خارطة الاقتصاد الصناعي العالمي بالتحالف. وأضاف أن رأس الخير استنساخ للجبيل، وأن الهيئة الملكية هي أحد الأطراف الفاعلة في تنفيذ استراتيجية الصناعات التحويلية في المملكة، وأن صناعة السيارات وقطع الغيار قد تكون من الصناعات المتوقع تواجدها قريبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.