استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



290 موظفا لتنظيم دخول المصلين بالمسجد النبوي
نشر في الوطن يوم 30 - 07 - 2013

يشكل 290 من عمال أبواب المسجد النبوي منظومة عمل يومي يحقق غايات أمنية وتنظيمية، ويتولون مراقبة ما يدخل إلى المسجد؛ حيث يمنع دخول ما يضر المصلين ويؤدي إلى إزعاجهم.
وأوضح مدير العلاقات العامة بوكالة الرئاسة العامة للمسجد النبوي عبدالواحد حطاب ل"الوطن" أن إدارة الأبواب هي إحدى الإدارات العاملة بالمسجد النبوي، وتشرف على جميع أبواب الحرام النبوي وعددها حاليا( 100 ) باب، وتتولى هذه الإدارة تنظيم دخول وخروج المصلين بالمسجد النبوي، والعمل على منع دخول ما يؤثر على نظافة المسجد النبوي من مأكولات ومشروبات، عدا كميات محدودة جداً من التمر والقهوة، وأيضاً منع دخول الحقائب الخاصة، والسماح بدخول عربات ذوي الحاجات الخاصة. ويبلغ عدد العاملين على تلك الأبواب على مدار الساعة 290 موظفا يتم تعيينهم لهذه المهمة بعناية.
وأضاف حطاب أنهم يعملون على منع الصلاة على الأبواب والمداخل المؤدية للمسجد النبوي لغرض تسهيل حركة الدخول والخروج، والحرص على التسهيل والتيسير للداخلين للمسجد النبوي خلال الأربع والعشرين ساعة، كما أن هذه الإدارة تلبي رغبات طالبي العربات الخاصة بالعجزة وتوفر أعداداً كبيرة منها، وتتولى إبلاغ هيئة الهلال الأحمر عن طريق العمليات فيها عن المرضى الذين يحتاجون نقلهم إلى المستشفى بسيارات الإسعاف، وتنظم وتسهل دخول طعام الإفطار خلال شهر رمضان المبارك. وذكر حطاب أن الأبواب الجديدة التي دشنتها وكالة الرئاسة العام الماضي شملت جميع الجهات، منها 4 أبواب من الجهة الجنوبية، وبابان من الشرقية، وبابان من الشمالية، وبابان من الغربية، مشيرًا إلى تدشين اسمين لبابين موجودين مسبقًا باسم الإمام البخاري ومسلم، في حين ألحقت بقية الأبواب بأسماء الأبواب القديمة، مؤكدًا أن وكالة الرئاسة العامة قد سخرت جميع الإمكانات لتسهيل دخول وخروج المصلين، خصوصًا في أوقات الذروة، كصلاة التراويح والتهجد والجمع. وبين حطاب أن من الخطط المعدة خلال شهر رمضان الكريم منع دخول الأطعمة والأشربة والاكتفاء بالتمر والقهوة بكميات قليلة، وكذلك منع دخول الأمتعة الزائدة والسجاجيد الكبيرة الخاصة بالمصلين والمباخر والحقائب بأنواعها، وخاصة أيام الاعتكاف، والسماح بدخول عربات المعاقين وعدم معارضتها. وحول عدد عمال النظافة بالمسجد النبوي، بين مدير العلاقات العامة أنه يبلغ عدد العاملين القائمين على نظافة المسجد النبوي وساحاته، بالإضافة إلى سطح المسجد النبوي ( 1800 ) عامل وعاملة تحت إشراف إدارة النظافة والفرش بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، مؤكدا أن رئاسة المسجد النبوي تسعى لتكون جميع الأرضيات نظيفة وصالحة لأداء الصلاة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.