موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سكان "منجد" بجازان يرصفون طرقهم بالحجارة ويتداوون بالمسكنات
معشي: مركز الرعاية الأولية أدرج في الخطة الخمسية المقبلة
نشر في الوطن يوم 30 - 07 - 2010

أهالي قرى جبال منجد لايعرفون الضوضاء ولاصخب المدينة، قراهم يكتنفها الهدوء في كل الأوقات، ومنازلهم متباعدة، وطرق قراهم وعرة، وأجسادهم نحيلة لتنقلهم فوق تلك الجبال. قرى منجد التي تربو على 15 قرية، اعتراها الشيب ودب وهم الشيخوخة في جسدها، وظهرت تجاعيد الزمن على طرقها، و لسان حالها يقول "لازلت أبحث عن الماء وعن الطريق المعبد الذي تناسته إدارة الطرق بعدما سلمته لمقاول نهم يتنقل بين المدن والقرى لكسب المشروعات".
أما التعليم فقد حرمت فتيات جبال منجد من التعليم الثانوي، وأبناؤهم يتغربون لأجل ذلك في المحافظات الأخرى. وحين يريدون تخفيف آلامهم فليس أمامهم إلا ذلك المبنى الذي اعتلاه شعار وزارة الصحة والذي يعتبر مسكّناً بحد ذاته، ليشعروا بقرب الصحة منهم وخاصة العيادة التي لايستطيع طبيبها الحضور إلا أسبوعياً؛ وقرر أن يوفر بعض المسكنات التي تشبه ما يباع في البقالة الواقعة في أطراف منازلهم، ويتفرع في عمله المتقطع لمنح أطفال القرى الجرعات والتطعيمات.
كان وقت مغادرتنا من مدينة جازان قبيل وقت العصر، اصطحبنا المواطن سالم حسن مجهلي بعد أن قطعنا مسافة قرابة 100 كيلومتر مروراً بمحافظة صبيا، ومن ثم سلكنا طريق محافظة العيدابي وصولاً إلى مركز هروب، أقرب نقطة لمركز جبال منجد. أوقفنا سيارتنا وذهبنا مع الدليل سالم المجهلي في سيارته ذات الدفع الرباعي، سرنا عبر وادي هروب والذي تلتقي فيه عدة أودية، وتشل الحركة فيه عند هطول الأمطار وتدفق السيول، على ضفاف الوادي تعمل الشركة المنفذة لطريق جبل منجد، حيث تعمل شهرا وتتوقف أشهرا، وبعد مضي قرابة الساعة وصلنا لعقبة جبل منجد التي تشهد انهيارات كثيرة، وبدأت المعاناة في الصعود؛ فترة تسير بنا السيارة وأخرى تتوقف، وكان في كل منعطف من ذلك الطريق تجد مجموعة من السكان يحملون الحجارة لرصف الطريق حتى تتمكن السيارات من الصعود في الطريق الذي يشهد انهيارات صخرية وتصدعات وانزلاقات باستمرار.
وأوضح المواطن حسن قرادي، أن سكان المركز يطالبون منذ عشرات السنين بإنهاء سفلتة طريق جبل منجد، ويعانون من مماطلة الشركة المنتفذة التي مضى على استلامها المشروع أكثر من عامين، فهي تعمل لمدة شهر ثم تختفي المعدات لعدة شهور، وتعود للعمل ثانية ويكون معظم عملها في إصلاح الانهيارات في الأماكن الأولى التي عبدتها، إضافة إلى تجاهل إصلاح الطرق أوقات الأمطار مما يدفع بساكني جبل منجد إلى إصلاح الطرقات على نفقتهم، ويستأجرون معدات لشق الطرق وإصلاحها. ويؤكد المواطن محمد حسين قرادي، أن عدد سكان المركز يربو على 5 آلاف نسمة، حرموا من التعليم الثانوي رغم مطالبهم المتواصلة، والطلاب يغتربون في محافظة صبيا أو المراكز الأخرى للدراسة، أما الطالبات فالمرحلة المتوسطة هي نهاية تعليمهن، لأن المدارس الثانوية بعيدة عنهم، ويتكبدون المعاناة لصعود الجبال والنزول لأجل التعليم.
أهالي جبل منجد يقصدون مبنى المركز الصحي لأجل أن ينعموا ولو بشيء يسير من جرعات التطعيم أو المسكنات كما يقول المواطن جابر حسن مجهلي، مضيفاً أن مركز الرعاية في جبل منجد يشهد زحاماً كبيراً ويراجعه مواطنون كثر من قرى متباعدة، إلا أنه أشبه بمركز طوارئ مؤقت؛ فالطبيب يحضر أسبوعاً ويغيب آخر، وربما يكثف من نشاطه هو والممرضة الوحيدة أوقات الجرعات والتطعيمات، حتى يتمكنوا من خدمتهم، أما إذا استدعى الأمر حالة ولادة مفاجأة أو لدغة ثعبان أو عقرب، فما على المصاب إلا أن يدعو الله أن يوصله لمستشفى صبيا قرابة 70 كيلومترا، يسلك من خلالها طرقا وعرة وأودية سحيقة، أو أن يدركه الأجل ويعود به أهله إلى مقبرتهم ليدفنوه. المواطن يحيى الأحمدي يقول إن مشروع السقيا في جبل منجد غير ملتزم بمواعيده، والكميات المخصصة تسقط أحيانا من حساب متعهد السقيا، وتقدموا بشكاوى كثيرة منه، إلا أن الأمر لايزال على حاله.
أما المواطن مرعي قرادي، فلم يتوقع أن يفيق من نومه ويجد منزله قد انهار نتيجة جرف الشركة المنفذة للطريق، لينهار منزله في الليل بعد أن هطلت الأمطار بغزارة على جبل منجد.
"الوطن" أجرت اتصالاً بمدير إدارة الطرق بالنيابة المهندس جميل حوباني، للسؤال عن طريق منجد، و طالب أن يكون السؤال في خطاب، حتى يتمكن من أخذ المعلومة من المقاول. وتم إرسال خطاب بتاريخ 7 شعبان برقم 936 وحتى يوم أمس لم يصلنا الرد.
من جهته أوضح الناطق الإعلامي لصحة جازان بالنيابة حسين معشي، أن مركز الرعاية الأولية في جبل منجد أدرج في الخطة الخمسية المقبلة.
وقال مدير عام المياه بجازان المهندس حمزة القناعي، أنه لايوجد أي مشاكل في مشروع السقيا في هروب وجبل منجد وفي حالة ظهور ذلك يتم معالجة ذلك في وقته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.