الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحصين: ندرس إنشاء سد لتوليد الكهرباء في بيش
افتتاح مشروعات مياه وصرف بجازان بأكثر من 5 مليارات
نشر في الوطن يوم 23 - 05 - 2013

أكد وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين، أن سد بيش أقيم وفق أحدث المواصفات الإنشائية، واستغرب من ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من أنه يشكل خطرا نافيا ذلك، وقال: إن السد لم تتجاوز تكلفت إنشائه 200 مليون ريال ويرتفع عن سطح البحر300 متر، وباستطاعته أن يمد مدن وقرى المنطقة الساحلية كافة باحتياجها من الماء بفعل الجاذبية دون الحاجة إلى الضخ. وأضاف أن الوزارة تدرس مع شركة الكهرباء إنشاء سد يعلو سد بيش لنقل الماء إلى السد العلوي وقت انخفاض الطلب على الكهرباء، ثم تفريغه في سد بيش وقت الذروة لإنتاج ما يزيد على 15 ألف ميجاوات من الكهرباء، مؤكدا أن الدراسات الأولية أثبتت إمكانية ذلك واقتصاديته.. جاء ذلك خلال رعاية أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، أول من أمس، حفل افتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من مشروعات المياه والصرف الصحي بمنطقة جازان بأكثر من 5 مليارات و900 مليون ريال، باستراحة سد وادي جازان.
وقال الحصين: إن السد أنشئ منذ ثلاث سنوات تقريبا ويختزن الآن أكثر من 180 مليون متر مكعب من المياه رغم إطلاق ما يربو على 200 مليون متر مكعب من المياه في الوادي للمحافظة على بيئته وتغذية آبار المزارعين حوله، مضيفا أنه يقام عليه الآن أكبر محطة تنقية في المملكة بطاقة 150 ألف متر مكعب يوميا، سترتفع إلى 220 ألف متر مكعب في اليوم، ليكون بذلك سد وادي بيش أكبر مخزون مائي استراتيجي في المملكة يمكنه إمداد مدن وقرى منطقة جازان الساحلية باحتياجها اليومي من المياه لأكثر من ثلاث سنوات، وأردف: لو أردنا إنشاء مخزون سطحي بهذا الحجم لبلغت تكلفته بأسعار اليوم قرابة 36 مليار ريال.
وتجول أمير منطقة جازان برفقة وزير المياه والكهرباء على مشروع مطل سد وادي جازان السياحي والاستثماري، الذي نفذته مديرية المياه بجازان على سد وادي جازان، وأعرب عن دهشته بالمشروع السياحي على سد وادي جازان، داعيا إلى استثمار مطل السد وفتحه أمام المواطنين للترفيه، مشيدا بالجهود التي بذلها مدير عام المياه بمنطقة جازان المهندس حمزة قناعي، وفريق العمل بمديرية المياه بجازان.
وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم وثائقي عن خدمات مديرية المياه ومنجزاتها، وقال: وزير المياه والكهرباء في كلمته في حفل الافتتاح: "نحتفل بتدشين ووضع حجر الأساس ل243 مشروعا بلغت تكلفتها 5 مليارات و900 مليون ريال، نفذ منها 117 مشروعا بتكلفة 1.9 مليار ريال، منها 105 مشروعات للمياه بقيمة مليار و775 مليون ريال، و12 مشروعا للصرف الصحي ب125 مليون ريال".
وأضاف أن أطوال شبكات المياه المنفذة بلغت أكثر من 3 ملايين و800 ألف متر طولي، وبلغ عدد التوصيلات المنزلية 71 ألف توصيلة منزلية، وبلغت أطوال شبكات الصرف الصحي المنفذة 317 ألف متر طولي، وتجاوز عدد توصيلات الصرف الصحي 5200 توصيلة. لافتا إلى أن المشروعات التي تنفذ حاليا تبلغ 126 مشروعا بقيمة 4 مليارات ريال، منها 87 مشروعا للمياه بمبلغ 2 مليار و200 مليون ريال، و39 مشروعا للصرف الصحي تتجاوز تكاليفها مليارا و800 مليون ريال ستغطي حوالي 80% من حاجة منطقة جازان من المياه، وتنفيذ 9 محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي بطاقة إجمالية تبلغ 158 ألف متر مكعب في اليوم بتكلفة بلغت حوالي 853 مليون ريال، بعضها تحت التنفيذ والبعض الآخر تحت إجراءات الترسية أو الطرح، وستطرح محطات أخرى في بقية المحافظات تباعا.
عقب ذلك، دشن أمير المنطقة المشروعات التي نفذتها مياه جازان ووضع حجر الأساس للمشروعات الجديدة، كما دشن برنامج نظام الحياة الخاص بتوزيع كميات المياه على المستفيدين من مشروع السقيا وفق نظام آلي حديث، يضمن إيصال الخدمة للمستفيد عبر بطاقة حاسب آلي ورقم سري لكل مشترك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.