موجز الصباح | «الشورى» يفصل 40 موظفا.. و150 ريالاً غرامة إغلاق الطريق للمناسبات    «السياحة» تطرح ثلاثة مواقع استثمارية جديدة في العلا والطائف ونجران    "السوق المالية" تلزم شركاتها المدرجة بكشف قوائمها    تركيا ترسل 10 دبابات إضافية إلى جرابلس    ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال إيطاليا إلى 247 شخصاً    القصاص من جانٍ قتل مواطناً بعدة طلقات نارية في الرياض    «الأرصاد» تتوقع هطول أمطار رعدية في عسير والباحة وجازان    محاكمة "داعشي مصري" تستر على عسكريين مؤيدين للإرهاب    بالصور.. تعليم الطائف يكرم أبناء المرابط بندر الربيعي «هياف وفرح» ووالدته وزوجته    النفط يهبط مجدداً بسبب مخاوف «التخمة»    «الإسكان» تلتزم باعتماد «المخططات» خلال 120 يوماً من تقديم الطلب    مسؤولو وأهالي القطيف يثمنون الجهود الأمنية    القيادة تعزي الرئيس الإيطالي في ضحايا الزلزال    «تعليم حائل» تستعرض جاهزيتها للعام الدراسي الجديد    كيم جونغ أون يعتبر التجربة الصاروخية لبلاده «نجاحاً كبيراً»    المشرف على مسجد المصطفى يكشف تفاصيل إحباط العملية الإرهابية    150 ريالا غرامة إغلاق الطريق للمناسبات    «الأخضر» جاهز    «الانضباط» تستجوب بخاري ... ومشجع هلالي يخترق حسابه    «الأولمبية السعودية» تجدد 17 اتحاداً ب«الانتخاب»    ولي ولي العهد يلتقي وفداً أميركياً من الحزبين الجمهوري والديموقراطي    الأمن السعودي يحبط عمليتين إرهابيتين في «أم الحمام» و«تاروت»    نصف مليون حقيبة عناية شخصية للاجئين السوريين    «غداء الجو».. جمع الإعلاميين بمسؤولي «سكاي برايم»    «البيك» يحتفي بتخريج «أبطال البيت»    10 بلديات فرعية تتأهب لمراجعة أوضاع البيئة والمتاجر    3 مواجهات «غامضة» في كأس ولي العهد    12 ميدالية لأخضر السباحة    باسم الغدير يدعم خزينة هجر    الدار البيضاء تودع الشهيد النمري    وزارة الحرس الوطني تجند طاقاتها المادية والبشرية لخدمة حجاج بيت الله الحرام    اللجنة الأمنية للحج تناقش خطط الطوارئ    الفالح: شعار «حملة الحج» يعكس جهود المملكة في «السلام»    اغتيال قائد «المخلوع» في جبهة نهم.. وقلق في صنعاء    فلسطين تطالب بوقف التصعيد الإسرائيلي    فنلندا تقبض على مشتبه به في قتل جماعي في العراق 2014    انتشال جثة غريق بوادي البرداني    39 ألف زيارة تسجلها «حكايا مسك»    الملحقية الثقافية للمبتعثين:لا تحتفظوا بمقاطع العنف    4 أفلام سعودية في إيطاليا    حكايا مسك.. لعبة البوكيمون تقود للبحث عنه في المواقع التراثية    دي نيرو يعود لحلبة الملاكمة في فيلم جديد    الأفيال والديناصورات في جزيرة العرب تدهش الموهوبات في متحف الملك عبدالعزيز التاريخي    تخصيص صحن المطاف للطائفين فقط بدءاً من اليوم    السديري: برامج توعية الحجاج لهذا العام مختلفة ونوعية ومتجددة    تطبيق إلكتروني للتفويج إلى الجمرات    الهلال الأحمر يطلق قافلة توعوية من الرياض إلى مكة المكرمة مروراً بالمدينة المنورة    أمير عسير يستقبل القنصل الفلبيني    «العيادة التاسعة» راعياً طبياً لنادي الخليج    «بازار روّح» لطالبات جامعة الملك فيصل    «مكتبة الملك عبدالعزيز» تستقطب آلاف الزوار في مهرجان صيف الشرقية    1500 مطوف لحجاج الدول العربية    «إحالتي» يسهم في إنقاذ حياة 199 مريضًا خلال أسبوع    البروتين النباتي يساعد في تعويض العادات غير الصحية    مورينيو وجوارديولا ينقلان صراعهما لإنجلترا    طريقة عمل حلى اللوتس بالتوفى    صحة جدة تطلق حملة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية    حمية «البحر المتوسط» تحافظ على قوة الإدراك وصحة الدماغ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"الشورى" يعيد إدراج إعانات شيوخ القبائل.. الأسبوع المقبل
يناقش "التأمين ضد التعطل".. ويصوت على نظام الجوازات الدبلوماسية
نشر في الوطن يوم 19 - 05 - 2013

كشفت مصادر مقربة من مجلس الشورى ل"الوطن"، عن سعي المجلس لإعادة إدراج مشروع نظام إعانات شيوخ القبائل والمعرفين في جدول الأعمال الأسبوع المقبل، وذلك بعد أن انتهت لجنة الشؤون الأمنية في المجلس من دراسته.
وتقدم بمقترح المشروع عضو مجلس الشورى الدكتور أحمد عمر الزيلعي، ويهدف إلى صرف إعانات شهرية لشيوخ القبائل والمعرفين.
وكان الشورى قد اتخذ قرارا بتأجيل مناقشة نظام إعانات شيوخ القبائل أكثر من مرة بعد أن تم إدراجه ضمن جدول أعمال المجلس في جلسات سابقة، قبل أن يتم إبعاده رغم أن اللجنة الأمنية في المجلس أنهت دراسة المشروع وتم تجهيزه للمناقشة من قبل الأعضاء وسماع مداخلاتهم.
وبحسب مصادر تحدثت ل"الوطن"، أنه سيتم منح مكافآت شهرية لشيوخ القبائل في كافة مناطق ومدن ومحافظات ومراكز المملكة دون استثناء وستكون مجزية، إلا أنه لم يتم تحديد حجم المبلغ حتى الآن، إضافة إلى صرف مكافآت شهرية أقل للمعرفين، نظيرا للخدمات التي يقدمونها للجميع فيما يخص الأمور الأمنية والخدمية وغيرها منذ زمن بعيد، إلى جانب مساهمتهم في حل العديد من القضايا والإشكالات الأمنية والاجتماعية، كما يحدد المشروع مسؤولية شيوخ القبائل والمعرفين والأدوار الأخرى التي يقومون بها كعمل تنظيمي.
إلى ذلك، رجحت مصادر تحدثت ل"الوطن"، أن يتم عرض تقرير وزارة الإسكان على جدول أعمال مجلس الشورى عقب إجازة عيد الفطر المبارك، بعد عودة المجلس من إجازته السنوية والتي ستبدأ بعد نحو3 أسابيع على الأرجح، واستندت المصادر في هذا التوقع لكون أن دورة التقارير السنوية للجهات الحكومية تأخذ وقتا حتى وصولها لجدول الأعمال، ما لم يكن هناك قرار بإعطائها أولوية قصوى.
وكان رئيس لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في المجلس وعضو المجلس محمد النقادي، قال في حديثه إلى "الوطن": إنه لا توجد سرية في دراسة اللجنة لتقرير الإسكان ولكنها تحاول وضع توصيات لإزالة أية صعوبات تجاه القرارات الخاصة بالإسكان، وإن الأمر يحتاج إلى وقت، مشيرا إلى أنه متفائل جدا لإنهاء الموضوع، وتابع: "لا يمكن أن تنشئ 500 ألف وحدة سكنية في وقت قياسي ونحن لا نملك عصا سحرية.. ونحتاج إلى الوقت في كافة أمور الإسكان وتهيأة الأراضي وغيرها.. الجميع يعمل من أجل حل الموضوع".
من جهة ثانية، يستكمل مجلس الشورى خلال جلسته العادية اليوم مناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مشروع نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، ويكفل تقديم التعويض للمشتركين المتعطلين عن العمل، وينظر المجلس أيضا في طلب إعادة التصويت على التوصية الثالثة للجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة على التقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، إضافة إلى التصويت على توصيات بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للعام.
ويعرف مشروع النظام المكون من 31 مادة ويعد فرعا من فروع التأمينات الاجتماعية "التعطل عن العمل" بأنه فقدان العامل لعمله فترة خارجة عن إرادته، ويهدف لرعاية العامل فترة تعطله عن العمل لسبب خارج عن إرادته بتوفير حد أدنى من الدخل، وإلى سرعة إعادة العامل للعمل من خلال التدريب والالتزام بالمتابعة للبحث عن العمل.
ويطبق النظام بصورة إلزامية على جميع العاملين السعوديين دون تمييز في الجنس بشرط أن تكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون التاسعة والخمسين، وتحدد الاشتراكات في هذا النظام بنسبة 2% من الأجر الخاضع للاشتراكات، بحيث يدفع صاحب العمل 1% شهريا، ويدفع المشترك 1% شهريا كذلك.
وينظر المجلس في طلب عدد من أعضائه إعادة التصويت على التوصية الثالثة للجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة على التقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعام المالي 1432/1433، وذلك بموجب المادة 21 من قواعد عمل المجلس واللجان، إضافة إلى التصويت كذلك على مشروع نظام الجوازات الدبلوماسية والخاصة، وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الخارجية.
ويناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح مشروع نظام مراكز الأحياء في المملكة المقدم بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى، وتقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئية بشأن مشروع نظام المستحضرات البيطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.