خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسم "زين" ينخفض عن "سوابقه"
تراجعات في عدد الانتصارات وحصيلة الهداف والحضور الجماهيري
نشر في الوطن يوم 28 - 04 - 2013

أسدل الستار أول من أمس على دوري زين للمحترفين للموسم الجاري، وسجل انخفاضا واضحا في جميع الإحصائيات الخاصة بالمباريات واللاعبين والأهداف والحكام والجماهير مقارنة بالمواسم الماضية.
"الوطن" ومن خلال التقرير التالي نقف على إحصائيات دوري زين ومقارنته بالموسم الماضي.
مفاجأة الموسم
شهد الموسم الحالي ولادة بطل جديد للدوري، حيث احتفلت الجماهير الفتحاوية بفريقها الذي توج بطلا للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن نجح في تصدر الدوري ب64 نقطة من 26 مباراة، ولم يخسر خلالها سوى لقاءين.
وكان العنوان الأبرز للدوري تتويج الفتح باللقب، بعد أن جرد حامل اللقب الشباب من لقبه الذي توج به الموسم الماضي، في حين أنهى الشباب مبارياته الموسم الماضي برصيد 64 نقطة من 26 لقاء لم يخسر خلالها أي لقاء.
انخفاض الفوز
تقام في الدوري السعودي كل موسم 182 مباراة، ومن الملاحظ في دوري الموسم الحالي انخفاض عدد حالات الفوز عن الموسم الماضي، حيث انتهت 132 مباراة في الموسم الحالي بالفوز مقابل 41 تعادلا إيجابيا و9 تعادلات سلبية، في حين شهد الموسم الماضي 138 حالة فوز، مقابل 135 حالة للموسم الذي سبقه.
أما حالات التعادل الإيجابي فكانت منخفضة عن الموسم الحالي، حيث حدث التعادل الإيجابي في الموسم الماضي في 35 مباراة، أما حالات التعادل السلبي فتساوت خلال الموسمين الماضي والحالي بواقع 9 مباريات.
اللاعبون والأهداف
سجل 392 لاعبا من 28 جنسية مشاركتهم رسميا في الموسم الحالي، ويعد هذا العدد أقل من عدد اللاعبين المشاركين في دوري الموسم الماضي والذي شارك فيه 410 لاعبين.
ووفقا لإحصائيات الهدافين فقد شهد الموسم الحالي تراجعا في حصيلة الأهداف ورصيد الهدافين، حيث سجل خلال الموسم الحالي531 هدفا، بينما سجل الموسم الماضي 537 هدفا.
وتوج مهاجم الفريق الشبابي سيباستيان تيجالي، على لقب هداف الدوري للموسم الحالي ب19هدفا، مقابل تتويج هداف الأهلي البرازيلي فيكتور سيموز، بلقب الموسم الماضي ب21 هدفا.
وعلى مستوى اللاعبين الأجانب فقد ارتفع عددهم هذا الموسم إلى 249 لاعبا، مقابل 212 لاعبا فقط للموسم الماضي.
المدربون
شهد الدوري ارتفاعا في عدد المدربين في نسخته الحالية، حيث شارك في هذا الموسم 30 مدربا بينما كان العدد في الموسم الماضي 27 مدربا.
ووصل عدد مرات تغيير المدربين في هذا الموسم إلى17 مرة، حيث قاد فريق الوحدة ونجران 4 مدربين كأكثر الفرق تغييرا، يليهما النصر وهجر اللذان أشرف على تدريب كل منهما 3 مدربين، واستقرت 3 فرق فقط على مدرب واحد طيلة الدوري وهي الشباب والفتح والفيصلي.
ومن بين ال30 مدربا الذين دربوا في الدوري هذا الموسم كانت الجنسية التونسية هي الأكثر وجودا ب6 مدربين، تلاهم المصريون ب3 مدربين، وحصد البلجيكي ميشيل برودوم والتونسي فتحي الجبال والبلجيكي مارك بريس، الأفضلية بعد أن وجدوا في جميع مباريات الدوري ال26، فيما قاد الأوروجوياني اليخاندروا دوترا والبرازيلي لويز نيتو والسعودي الحسن اليامي، فرقهم النصر وهجر ونجران على التوالي لمباراة واحدة فقط بالتكليف.
حكام وبطاقات
تنازل الحكم السعودي الدولي عبدالرحمن العمري، عن لقب أكثر الحكام قيادة لمباريات دوري زين بعد أن سيطر عليه لثلاثة مواسم ماضية متتالية، وذلك عندما أدار 15 مباراة هذا الموسم، فيما اعتلى القائمة الدولي مرعي العواجي، الذي قاد 16 مباراة.
وتراجع نصيب الحكام عن الموسم الماضي، حيث كان العمري والعواجي يتنافسون في الموسم الماضي على 18 مباراة خلال الموسم.
كما سجلت الإحصائيات انخفاضا في سجل الحكم المساعد، حيث سجل الحكم محمد العبكري، هذا الموسم نفسه كأكثر الحكام المساعدين مشاركة في إدارة المباريات ب20 مباراة، في حين كان الأكثر في الموسم الماضي الحكم عبدالعزيز الأسمري ب23 مباراة.
وقاد الحكام السعوديون هذا الموسم 173 مباراة على عكس الموسم الماضي الذي أدار فيه الحكام السعوديون 196 مباراة.
وأطلق الحكم الدولي خليل جلال، صافرته باتجاه علامة الجزاء 11 مرة كأكثر الحكام احتسابا لها.
وعلى جانب البطاقات الملونة، انخفض أيضا في الموسم الحالي عدد البطاقات الملونة، حيث أشهرت في الموسم الحالي 646 بطاقة، كان الأكثر إشهارا لها الحكم الدولي عبدالرحمن العمري مع الحكم صالح الهذلول، إذ منح كل منهما (56) بطاقة صفراء، في حين كان الموسم الماضي مرتفعا من حيث منح البطاقات الملونة بواقع (756) بطاقة كان للعمري نصيب الأسد منها بواقع 71 بطاقة.
الحضور الجماهيري
انخفض عدد الحضور الجماهيري خلال الموسم الجاري عن الموسم الماضي، حيث وصل هذا الموسم إلى 644922 متفرجا بمعدل 3544 للمباراة الواحدة مقارنة بالموسم الماضي الذي حضره 796158 متفرجا بمعدل 4374 أي بفارق 151236 متفرجا عن الموسم الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.