المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب يوثقون ذكرياتهم ب"البرد"
"استرحموا واستكنوا" نصيحة قديمة لا ينصتون إليها
نشر في الوطن يوم 29 - 03 - 2013

يستقبل المواطنون نزول المطر بفرح، حيث يعد ذلك من علامات الخير، ولكن في الوقت نفسه الحذر مما قد تسببه الأمطار من مخاطر، وكانت الأمهات في منطقة الباحة يوصين أبناءهم بالقول "استرحموا واستكنّوا" وهي دعوة للدعاء بالرحمة، والبقاء في المنزل، وكان الأطفال والشباب يكتفون بمشاهدة الأمطار من شرفات المنازل القديمة، وهي تهطل مصحوبة بالبرد، ويرددون الأهازيج مثل "مطر مطر تعاله وبيتنا جديد.." إلا أن الحال تغير بمرور الزمن. حيث يحرص الكثيرون على الخروج في هذه الأوقات لرؤية الأجواء، والتقاط الصور التذكارية، والاستمتاع باللعب بالبرد، واستخدامه في رسم الأشكال الطريفة مثل "رجل الثلج".
يقول علي الزهراني، وهو في العقد الثامن من عمره "كنا صغارا لا نتحرك أوقات سقوط الأمطار، إلا أن الأطفال والشباب في هذا العصر يتسابقون للخروج، ليس فقط بالقرب من المنازل، بل إلى الأودية والجبال الشاهقة، غير مبالين بما قد يتعرضون له من مخاطر قد تصل إلى الكوارث، مثل حوادث السير أو السقوط في الآبار وغيرها".
ويحذر عبدالله الزهراني، من حبات البرد قائلا: "خلال تساقط الأمطار يجب عدم الخروج من المنزل قدر الإمكان، وعدم الوقوف تحت أماكن تساقط البرد في الأسطح والحدائق وغيرها، وتجنب البقاء في الأماكن المفتوحة"، مشددا على أنه تجب حماية الأطفال بشكل تام من التعرض للبرد المتساقط قدر المستطاع.
ويقول بندر الناصر: "تتميز الباحة هذه الأيام بأجواء ساحرة، فمنذ الأسبوع الماضي يتواصل هطول الأمطار بشكل شبه يومي على كافة المحافظات والمراكز التابعة لها، مما ينذر بموسم صيف جميل". وأضاف أنه وأصدقاءه يستمتعون بهذه الأجواء التي لا تتكرر إلا كل سنوات، ويطول انتظار تكرارها، حيث ينتهزون فرصة هذه الأجواء، للخروج والتقاط الصور التذكارية والتجول في الأودية، مشددا على اتخاذ الحيطة عند التنقل سواء عند قيادة السيارة أو أثناء المشي على الأقدام.
ويرى صالح الزهراني (معلم)، أنه لا توجد أبحاث حول ظاهرة البرد باللغة العربية إلا ما ندر، داعيا المختصين في علوم الأرصاد لدراستها ونشر أبحاث عنها، لتلافي الخسائر والأضرار المادية والبشرية التي تحدث بسببها، يقول: "إن تعرض الناس خاصة الأطفال لتساقط حبات البرد المتوسطة والكبيرة يمكن أن يؤدي إلى إصابات كبيرة في الرأس، وقد تؤدي إلى جروح أو كسور أو إصابات خطيرة في الدماغ. وأبدى استغرابه بما يشاهده أحيانا، حيث يقلد بعض الأطفال والشباب سكان الدول الأوروبية، الذين يستغلون سقوط البرد برسم الأشكال، وكتابة الأسماء، وعبارات الذكرى، ومن ثم توثيقها بالكاميرا ونشرها على "يوتيوب" دون الوعي بخطورة ذلك.
في المقابل، يقول ماجد الزهراني: "إن هذه الأجواء الباردة تشعرنا كثيرا بالسرور، فنصطحب الأبناء خصوصا الأطفال إلى قمم الجبال لمشاهدة هذه المناظر الخلابة والممتعة، حيث نقضي الوقت في الرسم وتصميم المجسمات، مثل "رجل الثلج"، والتقاط الصور التذكارية"، مشددا على الحرص على التقيد بتعليمات الدفاع المدني والمرور لتجنب الأخطار.
من جهته، أوضح نائب الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني في منطقة الباحة الرائد عبدالله بن محمد الظبية، "أن المديرية تحذر جميع المواطنين والمقيمين من مخاطرة الخروج للتنزه أثناء هطول الأمطار، والسير في الأودية، والسباحة في المستنقعات، ومجاري السيول، والسدود" مؤكدا أن كثيرا من حوادث الغرق والاحتجاز تقع هذه الأيام نتيجة عدم الالتزام بتعليمات الدفاع المدني. وطالب الجميع إلى توخي الحيطة والحذر، والانتباه لأبنائهم وبناتهم عند وجودهم في أماكن تجمعات المياه للحفاظ على أرواحهم من مخاطر السيول. ودعا إلى زيارة موقع المديرية العامة للدفاع المدني على الرابط www.998.gov.sa للاستفادة من آخر الأخبار، والإرشادات، والتعليمات بهذا الخصوص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.