الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أدبي حائل" يوزع 100 ألف دون "ضجيج"
سعود بن عبدالمحسن يسلم جائزته ورئيس النادي: هناك روايات تخترق الثوابت

خلافا للدورة الأولى التي شهدت "ضجيجا" إعلاميا كبيرا حولها، توزع جائزة أدبي حائل التي تحمل اسم "جائزة الأمير سعود بن عبدالمحسن للرواية" جوائز دورتها الثانية البالغة 100 ألف ريال مساء اليوم على أربعة فائزين. ويرعى أمير المنطقة الأمير سعود بن عبدالمحسن حفل تسليم الجائزة بمقر الغرفة التجارية الصناعية في حائل للفائزين الأربعة، وهم ماجد الجارد الذي حصد جائزة المركز الأول عن روايته "نزل الظلام" وقدرها 70 ألف ريال، والثاني محمد النجيمي عن روايته (مدونة هيكاتيوس)، والثالث محمد خضر عن روايته (السماء ليست في كل مكان)، والرابع إبراهيم مضواح الألمعي عن روايته"عتق". ولكل منهم 10 آلاف ريال. كذلك سيدشن أمير المنطقة كتابا يرصد سيرة الكاتب الراحل" فهد العلي العريفي".
واعتبر رئيس مجلس إدارة النادي نايف المهيلب أن الجائزة تعتبر الأولى من نوعها في المملكة، و رمت حجراً في المياه الراكدة ليتسابق إليها ثلّة من أبناء الوطن، وحظيت بمكانة مهمة وذلك بدعم سخي من أمير المنطقة".
ووصف المهيلب المناسبة بأنها "جاءت في وقت تشهد فيه الرواية طفرة تاريخية غير مسبوقة في المجتمع الخليجي، وهي العنوان الأبرز الذي يتصدر حركة الإبداع الأدبي في المشهد الثقافي السعودي منذ عام 2001م، وإن كانت بعض تلك الروايات لا ترقى إلى المستوى المأمول من الناحية الفنية، أو لاختراقها بعض الثوابت الفكرية والاجتماعية، ومن هنا تأتي أهميّة هذه المسابقة للتأطير من جهة، وللاستفادة من المبدعين من جهة أخرى، ودعماً للحراك الروائي الجاد" حسب تعبيره.
وأشار المهيلب إلى أن الحفل سيشهد تدشين أمير المنطقة كتاب سيرة الكاتب الراحل "فهد العلي العريفي" لمؤلفه الدكتور محمد صالح الشنطي، الذي رصد مسيرته الصحفية والاجتماعية والثقافية. وقال "كان العريفي ظاهرة إنسانية متعددة الأدوار في خدمة وطنه ومجتمعه".
من جهته أوضح ل "الوطن" نائب رئيس النادي الأدبي بحائل المشرف على الجائزة رشيد سلمان الصقري أن حضور أمير منطقة حائل هو "تكريم واحتفاء بالأدب والأدباء السعوديين الذين أثروا الساحة الأدبية الثقافية". وأضاف: إن جائزة الأمير سعود تعد من أهم المحفزات للأدب والأدباء ووفاء لهم ولإبداعهم نظير اهتمامهم بهذا الجنس الأدبي وتفانيهم في إبراز الرواية في الساحة الثقافية، وتضطلع الجائزة بتكريم الأدباء والمبدعين باعتباره واجبا وطنيا وثقافيا، مشيرا إلى أن لهذه الجائزة قيمة مادية ومعنوية حفزا على الإبداع في هذا المضمار، وقد تنافس عليها ست عشرة رواية للمسابقة فاز بها طلائع من الشباب الروائيين.
وكانت الدورة الأولى من الجائزة التي أطلقت عام 2009 أثارت الكثير من الجدل حول آلية اختيار الفائزين ولجان التحكيم وآلية الترشح حتى كاد الجدل يعصف بالجائزة التي عادت للنور بعد أكثر من 3 سنوات. وكانت الملاحظة الأبرز هي أن المسارات المختلفة للجائزة بدءا من الإعلان وحتى الكشف عن الفائزين وموعد حفل التكريم مرت بهدوء لافت عزاه عدد من الكتاب الصحفيين الذين تناولوا الجائزة إلى معالجة بعض "عثرات البداية" وتولي أكاديمي وناقد عرف بخبرته العريضة في المجال الإداري وهو الدكتور سحمي الهاجري، الذي صرح ل"الوطن" لحظة إعلان أسماء الفائزين بالجائزة في أكتوبر المنصرم عن أن تحكيم الروايات المتقدمة بني على ثلاث دوائر رئيسة في التحكيم، الأولى: هي المعايير الفنية العامة للرواية، والثانية: المقارنة بين الروايات المتقدمة هذا العام، والثالثة: أن يكون هناك إضافة إلى مدونة الرواية سواء في جانب المضمون أو الشكل، أما فيما يخص إمكانية حجب الجائزة من عدمه، قال الهاجري "أبلغت المحكمين منذ البداية أن الهدف هو دعم مسيرة الرواية في المملكة ولذلك فإن مسألة الحجب لا تتناسب مع المستوى الذي وصلت إليه الرواية السعودية والإضافات التي حققتها في دائرة الرواية العربية بعامة".
يذكر أن الكاتب محمد الرطيان سبق أن فاز بجائزة النسخة الأولى للرواية عن روايته "ما تبقى من أوراق محمد الوطبان" عام 2009.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.