السعودية ترحب بتبني مجلس الأمن لمشروع القرار الذي قدمته أمريكا بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة    "الموانئ" تلزم الناقلين ومشغلي محطات المناولة بالالتزام بالأوزان    "نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    أمن الحج.. خط أحمر    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    توفير الوقت والجهد    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    للمعلومية    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوقاف الدواسر ل"نزاهة": تجهلون الأنظمة
تبديد المال ب"صحة القريات" إلى هيئة التحقيق
نشر في الوطن يوم 04 - 03 - 2013

رفع مدير إدارة الأوقاف والمساجد بوادي الدواسر حمود آل وثيلة شارة التحدي في وجه الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" بشأن اتهاماتها له بتوظيف اثنين من أقاربه، على حساب غيرهما.
وقال آل وثيلة ل"الوطن": "أعطوني اسم مواطن تقدم للوظائف ولم يتم تعيينه". مضيفا "تم تعيين اثنين من أقاربي، ضمن أكثر من 20 موظفاً".
وحول ما ذكرته "نزاهة" من أن الموظفين المشار إليهما لم يقوما بمهام عملهما كإمامين، قال آل وثيلة "هذا هو جهل أعضاء "نزاهة" بقرارات التعيين التي نصت على أن يعمل جميع الموظفين على مسمى وظائف أئمة مراقبين.
وفي سياق منفصل أعلنت "نزاهة، أمس، أنها أحالت ما لديها من مستلزمات حول شبهة التفريط بالمال العام في الشؤون الصحية بالقريات إلى هيئة الرقابة والتحقيق. كما طلبت "نزاهة" من وزارة الصحة التحقيق مع المخالفين، وإفادتها بالنتيجة.

"أعطوني اسم مواطن سعودي تقدم للوظائف ولم يتم تعيينه".. بهذه العبارة تحدى مدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بوادي الدواسر، الشيخ حمود بن ناصر آل وثيلة، الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بشأن اتهاماتها له بتوظيف اثنين من أقاربه، وذلك في إطار الجدل المثار حول مخالفات وشبه فساد تحوم حول إدارته أعلنت عنها الهيئة في وقت سابق.
وفي تعقيب تلقته "الوطن" على ما نشرته "نزاهة" بشأن توظيف أقاربه، جدد الشيخ آل وثيلة قوله إنه تم تعيين اثنين من أقاربه وهما من خيرة الشباب ولديهما شهادات ونالا دورات كغيرهما من بين أكثر من 20 موظفاً، مشيراً إلى أن كل من تقدم وقت شغور الوظائف وكان محقاً وتنطبق عليه الشروط تم تعيينه، وأن قرارات التعيين التي زودت بها اللجنة تثبت ذلك.
وحول ما ذكرته "نزاهة" من أن الموظفين المشار إليهما لم يقوما بمهام عملهما كإمامين، قال الشيخ حمود آل وثيلة إن هذا ما قصده حينما تحدث عن جهل أعضاء الهيئة أو تجاهلهم لقرارات التعيين الصادرة، والتي نصت على أن يعمل جميع الشباب الموظفين على مسمى وظائف أئمة مراقبين، وهذا الإجراء متبع في كل الإدارات والفروع، وأن تلك القرارات معتمدة، وتابع "منذ ذلك الحين وجميع الشباب المعينين على وظائف أئمة يعملون مراقبين، وهم يباشرون أعمالهم، ورفعت مباشرة لها، وأنهم مرتبطون بدوام رسمي كما في بيانات الحضور والانصراف اليومية، ولذلك تم تثبيت وظائفهم، ولو كانوا يزاولون الإمامة كإمام مسجد لما تم تثبيت وظائفهم".
وحول ما ذكر بشأن تعيين بعض المتعاقدين غير السعوديين على وظائف أئمة ومؤذنين، في وقت يعاني فيه من تتوفر لديهم الشروط من المواطنين من البطالة، أشار آل وثيلة إلى أنه رد على ذلك في تعقيبه السابق، وقال إن معظمهم تعيّن قبل تكليفه بالإدارة، وأن الخمسة المذكورين تم تعيينهم بموجب أوامر رسمية وإجراءات نظامية بعد الإعلانات في الصحف وأمام المساجد والمدارس والأماكن العامة بدعوات للسعوديين بشغل الوظيفة، إلا أنه لم يتقدم أحد ألبتة، ولا تزال الإعلانات مستمرة. وتحدى مدير إدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بوادي الدواسر "نزاهة" بإعطائه اسم مواطن تقدم رسمياً لشغل هذه الوظائف، ولم يتم تعيينه من "قبلنا حتى يصدق اتهام الهيئة لإدارتنا.. فكيف نتهم بسوء استخدام السلطة واستغلال الوظيفة لمكاسب خاصة؟".
تفريط في المال العام ب"صحة القريات"
الرياض: الوطن
أعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، أنها أحالت ما تكشّف لها من وجود شبهة التبديد والتفريط بالمال العام بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة القريات والإخلال بواجبات الوظيفة، والمخالفات الإدارية والمالية المرتكبة، وما انطوت عليه هذه الأفعال من الإضرار بالمصلحة العامة إلى هيئة الرقابة والتحقيق لإعمال اختصاصها، كما طلبت من وزارة الصحة التحقيق مع المتسببين عن المخالفات والتجاوزات الأخرى، وإفادة الهيئة بالنتيجة.
وأوضحت "نزاهة" في بيان على لسان مصدرها أمس أنها تلقت عدداً من البلاغات المقدمة من المواطنين تضمنت قيام أحد المسؤولين في مديرية الشؤون الصحية بمحافظة القريات بتجاوزات مالية وإدارية في المديرية، وقامت بتكليف مندوب عنها, للبحث والتحري عن صحة ما ورد للهيئة، وأخذ إفادة المسؤولين بالمديرية، والتحقق من الأوراق والمستندات والعقود ذات العلاقة, وتبين لها صحة ما ذكر. وأضافت في التفاصيل أن أحد المسؤولين بالمديرية يقيم في سكن مستشفى القريات العام على نحو غير نظامي، ورصدت الهيئة استلام بعض المسؤولين سيارات حكومية لا تحمل شعار وزارة الصحة، مع عدم استحقاقهم لاستخدام السيارات داخل وقت الدوام وخارجه, إلى جانب استمرارهم في استلام بدل الانتقال الشهري، كما تبين للهيئة أنه تم تكليف عدد من الموظفين (الفنيين) على وظائف إدارية، وذلك بالمخالفة لتعميم وزير الصحة رقم (55207/1/29) وتاريخ 24 /8 /1432ه، بالإضافة إلى صرف بدلات لبعض موظفي المديرية مع عدم قيامهم بالأعمال التي خصص لها البدل؛ وذلك بالمخالفة لما جاء في المادة (العاشرة/1) من لائحة الوظائف الصحية، كما تبين قيام أحد المسؤولين بتسليم سيارة حكومية لأحد أبنائه، وتعرضها لحادث مروري؛ وهو ما يعتبر تفريطاً في المال العام, كما تبين قيام المسؤول بإبرام عقدي عمل على برنامج التشغيل الذاتي في أحد المستشفيات التي تقع خارج نطاق إشرافه المكاني وصلاحياته الوظيفية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.