الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلاق سراح "عصابة"تزوير "صكوك" الباحة
من بينهم قاض وكاتب عدل وإداريون بالمحكمة
نشر في الوطن يوم 15 - 02 - 2013

أمرت المحكمة الجزئية في الباحة بالإفراج عن 12 متهما في قضية تزوير صكوك أراض، وهم قاض سابق، وكاتب عدل، وإداريون في محكمة، ومسؤول تربوي سابق، ورجال أعمال، مقابل كفالة حضورية "مشددة". وعلمت "الوطن" من مصادر أن التحقيقات كشفت أن القاضي أصدر 20 صكا مزورا لأراض في مواقع مهمة بمنطقة العقيق وفق شراكة بينهم، موضحة أن قيمة الأراضي بلغت 130 مليون ريال، صرف أحد رجال الأعمال منها 28 مليونا. وأوضحت المصادر أن القاضي أمضى في التوقيف 13 شهرا، فيما قضى بقية المتهمين مددا أقل بناء على معلومات التحقيقات والشهادات التي انتهوا من الإدلاء بها إلى الجهات الأمنية والتحقيقية. وتتضمن قائمة التهم التي وجهت إلى المتهمين، "الاحتيال والتزوير وغسيل الأموال واستغلال النفوذ الوظيفي والرشوة" وغيرها، فيما خص قرار الاتهام القاضي بتهمة "تكوين تشكيل عصابي" كونه رئيس مجموعة المتهمين. إلى ذلك، أكد قانوني مختص أن أمر الإفراج عن المتهمين "غير مقلق"، خاصة أنه تضمن عبارة "ما لم يكونوا موقوفين في قضايا أخرى أو أوامر منع من السفر".
تسلمت المديرية العامة للسجن العام بالباحة أمرا بإطلاق سراح قاض سابق متهم بتشكيل عصابي لتزوير صكوك الأراضي.
وتضمن الخطاب - الذي اطلعت عليه "الوطن" - أمرا بإطلاق سراح عدد آخر من المتهمين في القضية بينهم كاتب عدل وإداريون في المحكمة ومسؤول تربوي سابق وعدد من رجال الأعمال، فيما يعتبر الإجراء مسارا جديدا في القضية التي كان من المتوقع أن تدخل في مرحلة المحاكمة عقب أكثر من عام من تسليم القاضي نفسه واعترافاته لدى جهات التحقيقات وإتمام لوائح الاتهام ضده وضد شركائه في القضية.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن أمر الإفراج جاء من خلال المحكمة الجزئية بالباحة التي تسلمت ملف القضية من التحقيق والادعاء العام، وأصدرت أمرا بالإفراج بكفالة حضورية مشددة لقائمة مكونة من 12 متهما على رأسهم القاضي ورجل أعمال، بعد أن كشفت التحقيقات صدور 20 صكا مزورا لأراض قيمتها 130 مليونا، صرف رجل الأعمال "المتهم" منها 28 مليونا.
وذكرت المصادر أن الأراضي محل الاتهام تقع في منطقة العقيق بالباحة، وهي مواقع مهمة، وتم إصدار عشرات الصكوك من قبل ذات القاضي المتهم لصالح أعضاء شبكة محددة، هم قائمة المتهمين وفق شراكة بينهم بحسب لائحة الاتهام، وأضافت أن القاضي المتهم أمضى في التوقيف قرابة 13 شهرا، بغرض التحقيقات منذ صدور أمر رفع الحصانة القضائية وكف يده عن العمل، وإحالته للتحقيق وإيقافه على ذمة القضية، فيما قضى باقي المتهمين مددا أقل بناء على معلومات التحقيقات والشهادات التي انتهوا من الإدلاء بها إلى الجهات الأمنية والتحقيقية.
وتتضمن قائمة التهم التي وجهت للقاضي وباقي المتهمين بالاحتيال والتزوير وغسيل الأموال واستغلال النفوذ الوظيفي والرشوة، فيما خص قرار الاتهام تهمة "تكوين تشكيل عصابي" إلى القاضي المتهم باعتباره رئيس مجموعة المتهمين، وتضمنت قائمة التهم أيضا استغلال وثائق وهويات مواطنين في إصدار صكوك مزورة لأراض بيضاء للحصول على عوائد مادية غير نظامية منها الحصول على تعويضات حكومية بطريقة غير مشروعة، فيما كانت جهات التحقيقات قد ثبت لديها استغلال وثائق رسمية لمواطنين لإصدار وكالات مزورة للاستفادة منها في إصدار الصكوك وإفراغ الأراضي.
وتنظر المحكمة الجزائية بالباحة ما تختص به من القضية لكونها المحكمة المختصة بنظر القضايا الجنائية، في حين جاء في لائحة الدعوى المحررة ضد القاضي وشركائه والتي يحتويها ملف التهم الجنائية الموجهة إليهم ومنها النصب والاحتيال والاستيلاء على أموال وأراض وممارسة غسيل الأموال واستخدام سلطة الوظيفة القضائية في ارتكاب أعمال جنائية محرمة ومعاقب عليها، وتكوين تشكيل عصابي لذلك، أما المحكمة الإدارية بمكة المكرمة فتسلمت ما يخصها من القضية باعتبارها المحكمة المعنية بنظر القضايا المصنفة ضمن اختصاصها بمنطقة الباحة، وجاءت فيها تهم التزوير والرشاوى المنسوبة للمجموعة واستخدام السلطة القضائية وما يتصل بالوظيفة العامة من استغلال وإساءة وارتكاب المخالفات والتجاوزات الكبيرة القادحة في الأمانة، والمسؤولية، والمخلة بالشرف.
مصادر قانونية اعتبرت أمر الإفراج غير مقلق، خصوصا وأنه ورد بعبارة "مالم يكونوا موقوفوين في قضايا أخرى أو أوامر منع من السفر"، لكون المتهمين والقاضي، متهمين في قضايا استغلال نفوذ وتزوير ورشوة وهي القضايا التي تختص بالنظر فيها المحكمة الإدارية بمكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.