تعرف على درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة    "الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"صناعية" الأحساء.. المركبات "المهجورة" تحتل المواقف
تعاني من تكدس السيارات وتعثر حركة السير
نشر في الوطن يوم 15 - 02 - 2013

"نعاني من تكدس السيارات وهياكلها التالفة في الشوارع والميادين العامة للمدينة الصناعية غرب حي محاسن بالمبرز، مما يتسبب في تعثر حركة السير وتشويه المنظر العام للمدينة"، بهذه العبارة، أبدى عدد من مالكي ورش السيارات والمهن الأخرى ومتاجر قطع غيار السيارات في المدينة، استياءهم الشديد من استمرار بقاء السيارات المهملة والمهجورة لفترات زمنية طويلة بعضها تجاوز ال5 سنوات.
وطالبوا خلال أحاديثهم أمس إلى "الوطن" بإلزام جميع ورش الكهربائيين والراديترات بتوفير مساحات كافية لصيانة السيارة داخل الورشة وليس وقوفها أمام باب الورشة، ومنع فتح ورش ذات مساحات صغيرة تسمح بتلك الممارسات.
وقال أحمد المسلم إن جميع مواقع المدينة الصناعية "ليست شاغرة"، وتحولت إلى أشبه بمواقع "التشاليح" وسكراب السيارات، فلا تكاد ترى قطعة أرض فارغة من ذلك التشوه البصري من السيارات القديمة المهجورة والمهملة التي كساها الغبار، مبيناً أنه من خلال عمله في المدينة الصناعية لأكثر من تسع سنوات، لم يشاهد تنفيذ حملة لمحاربة هذه الظاهرة، وإزالة السيارات المهملة.
وذكر محمد البحراني أن المدينة الصناعية، أصبحت المكان المناسب للتخلص من السيارات القديمة، بسبب رفض أصحابها "إسقاط" اللوحات رسمياً في إدارة المرور، وبيعها في مواقع "سكراب" الحديد، وهي الطريقة النظامية للتخلص من السيارات القديمة أو السيارات التي تعرضت لحوادث جسيمة يصعب إصلاحها، مرجعاً السبب في ذلك إلى أن الأمر يتطلب سداد رسوم تجديد رخصة المركبة، وكذلك سداد رسوم مستحقات مخالفة سنوات عدم تجديد رخصة المركبة، والتي في أغلب الأحيان تفوق تلك المستحقات سعر المركبة عند بيعها، فبدلاً من سداد تلك الرسوم جلبها إلى الصناعية وتركها للمجهول.
وأبان ناصر القحطاني أن انتشار هذه المركبات المهجورة بطريقة غير حضارية، وراء تشوه المنظر العام للمدينة الصناعية، بسبب احتلالها للمواقف المحدودة أصلاً، وركنها في الجزر الوسطية غير المزروعة وغير المرصوفة، بجانب إعاقتها لحركة المرور، علاوة على ذلك تجمع حولها وداخلها النفايات وبعض منها أصبح مأوى للكلاب، مقترحاً على الجهات الأمنية حصر تلك المركبات والتواصل مع أصحابها، وفي حال عدم التجاوب برفعها فرض مخالفات مرورية على أصحابها ورفعها وإلزامه بسداد قيمة رفعها واحتسابها كمخالفة مرورية مسجلة على رقم السجل المدني لمالك المركبة ملزم بسدادها عند طلبه لأي خدمة في وزارة الداخلية كما هو متبع في سداد المخالفات المرورية المختلفة، متوقعاً أنه خلال أقل من شهرين ستخلو المدينة الصناعية وغيرها من تلك السيارات المهملة، كما طالب الأمانة برصف الجزر الوسطية أو زراعتها كمنظر جمالي للمدينة الصناعية وعدم ترك مساحة فارغة لإيقاف السيارات التالفة.
وأوضح محمد يوسف "عامل في ورشة" أن جميع الورش في المدينة الصناعية، تعاني من ترك أصحاب السيارات في الورشة، وتكدست ورشهم بالسيارات التالفة بسبب عدم توفر قطع لها أو لارتفاع تكلفة إصلاحها، مما يضطر أصحاب الورش لإخراجها إلى الشوارع المحيطة بهم.
وبدوره، قال مدير إدارة النظافة في أمانة الأحساء المهندس فهد الزهراني في تصريح أمس إلى "الوطن" إن إدارته بالتنسيق مع إدارة الآليات في أمانة الأحساء ومرور وشرطة الأحساء، انتهت من وضع آلية لرفع المركبات التالفة من جميع مواقع المحافظة، وتعتمد الآلية على إنذار صاحب السيارة المخالفة عبر لصق بطاقة للمطالبة بتحريكها في مدة لا تتجاوز ال 15 يوماً من تاريخ الإنذار، وبعدها تضطر لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال مالكها أو مستخدمها، ومن ثم إزالتها، من خلال طرح مشروع استثماري لرفع المركبات عبر إدارة الاستثمارات في الأمانة.
وأبان أن اللجنة الثلاثة المكونة من الأمانة والشرطة والمرور، عقدت الأربعاء الماضي اجتماعاً بهذه الخصوص بحضور مدير إدارة آليات الأمانة رضا الحجي ومسؤولين من المرور والشرطة لتفعيل قرار الإزالة في القريب العاجل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.