آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة تطوير شارعي "الحب" و"السويكت" بالدمام والخبر
ضمن برامج تطوير المناطق المركزية في الدمام والخبر لتعزيز الهوية التراثية
نشر في الوطن يوم 29 - 01 - 2013

تحظى الأسواق القديمة في مدينتي الدمام والخبر والممتدة على شوارع باتت معروفة بأسماء اكتسبت شهرة محلية وخليجية كشوارع الحب، وسيكو، والجنيد في الدمام وشوارع السويكت والملك خالد والملك فهد في محافظة الخبر، باهتمام خاص من أمانة المنطقة الشرقية للسعي إلى تنظيم هذه الأسواق التي باتت مراكز تجارية تتوسط كبرى مدن المنطقة.
برامج مخصصة
ومن خلال برامج مخصصة أعدتها أمانة المنطقة الشرقية ممثلة في بلدية وسط الدمام وبلدية الخبر لتطوير المناطق المركزية، أكد رئيس بلدية وسط الدمام المهندس مازن بخرجي إنجاز 75% من ترميم المباني التي تم حصرها في المنطقة المركزية بالدمام، والتي تشمل 209 مبان حيث تم الانتهاء من ترميم 124 منذ بدء البرنامج.
صعوبات التنفيذ
وأكد بخرجي وجود صعوبات تكمن في عدم التزام بعض أصحاب المباني مع البرامج التي تتطلب ترميم المباني، وتأخر الملاك في ترميم بعض المباني الرئيسية والهامة بالمنطقة بسبب عدم تفهم بعض الملاك مع بعض المعايير والاشتراطات الفنية المعتمدة بالأمانة، رغم إيضاح ما تتمتع به المنطقة المركزية من طابع خاص جدا ويلزم التقيد به، مشيرا إلى أن البلدية عازمة على التعامل مع المخالفين من أصحاب هذه المباني بحزم حيث تم رفع خطابات بأسماء 34 من ملاك المباني إلى الجهات المختصة بعد إنذارهم تمهيدا لفصل الكهرباء والماء على المحلات التجارية لحين تجاوبهم مع هذه البرامج.
التراث العمراني
وأشار بخرجي إلى أهمية مبادرة أمانة المنطقة الشرقية لإنشاء مركز متخصص للتراث العمراني لمراكز المدن، سيسهم إلى حد كبير في تفعيل البرنامج ووعي المستفيدين وخلق المقاولين والأيدي العاملة في هذا المجال، موضحا أن خطتها في تطبيق البرنامج تتضمن إلزام ملاك المباني المزمع إنشاؤها بضرورة التقيد في تصميم وتنفيذ المبنى والواجهات بحسب الدراسة ليتم تحقيق الهدف المرجو من توحيد الهوية المعمارية وتأكيدها من خلال الطابع المعماري للمنطقة، ووضع بعض التصورات المستقبلية المقترحة للواجهات باستخدام الطراز المعماري التراثي الذي يتلاءم مع طبيعة المنطقة وهويتها التاريخية مع تطبيق الاشتراطات في تصميم المباني الجديدة والمباني القائمة القديمة الواقعة ضمن المنطقة المركزية لتوحيد الهوية والنمط المعماري بالمنطقة.
الحفاظ على التراث
وذكر بخرجي أن الأمانة قررت تطبيق الخطة على المشاريع الاستثمارية، من خلال إقامة المشاريع الاستثمارية التي تعزز الهوية التراثية كالأسواق الشعبية ذات القيمة الاقتصادية والمعنوية في تأهيل الحرف الشعبية والمقتنيات الأثرية للمحافظة على الطابع العمراني للمنطقة الشرقية، وإحياء الذاكرة العمرانية التي تميزت بها المنطقة عبر سنوات عدة على المستويين المحلي والخليجي وتطبيق الخطة أيضا على الساحات والحدائق العامة.
هوية المدينة
وكانت رؤية برنامج التطوير قد تركزت على جعل مدينة الدمام مدينة ذات هوية عمرانية وثقافية وسياحية تعكس تاريخ المدينة وأصالتها بأسلوب حضاري حديث، وتضمنت رسالة البرنامج التميز في إظهار هوية منطقة وسط الدمام، حيث إن الدمام مدينة ذات تاريخ وطابع وهوية مميزة وتعتبر من ضمن أهم واجهات المملكة على ساحل الخليج مما يضعها في تنافس دائم بين المدن المجاورة على وجه الخصوص ودول الخليج المحيطة على وجه العموم، لذلك يتطلب على الأمانة السعي الدائم وراء إبراز الهوية المعمارية للمنطقة والمحافظة على تراث وخصوصية المنطقة والعادات والتقاليد والإرث المعماري.
حلول عمرانية متعددة
من جانبه أوضح رئيس بلدية محافظة الخبر المهندس عصام بن عبداللطيف الملا ل"الوطن"، أن بلدية الخبر مستمرة في خطتها لتطوير المناطق المركزية في الخبر ومنها معالجة وتطوير الخبر الشمالية التي تمثل الخطوة الأساسية لأحياء وسط الخبر وتفعيل المخطط الهيكلي بصورة عملية، حيث تم عمل دراسة عمرانية متكاملة، وعمل مسح ميداني للمنطقة وفهم المكونات القائمة ودراسة الأسلوب الأمثل للتعامل معها من ناحية دمجها ضمن الدراسة الشاملة لتطوير الخبر الشمالية ودراسة أفضل السبل لتطوير البيئة العمرانية للمنطقة دون المساس بالهيكلة العامة لها ووضع الاقتراحات التصميمية والحلول العمرانية، للحرص على أن يكون لها طابع عمراني خاص يميزه عن باقي المناطق والأحياء الأخرى لكون تلك المنطقة تعد من أقدم أحياء الخبر وعصب الحياة التجارية فيها.
تطوير البنية التحتية
وأوضح الملا بأن بلدية الخبر قامت بإعادة تطوير وتأهيل غالبية الشوارع في الحي ويجري استكمال ما تبقى منها حاليا، وقد اشتمل تطوير البنية التحتية على تركيب شبكة لتصريف مياه الأمطار وإنشاء مواقف للسيارات وأرصفة ذات طابع جمالي وبالطوب الملون وممرات للمشاة.
وبشأن المباني التراثية بالحي أشار الملا أن البلدية تسعى وبالتنسيق مع ملاك المباني القديمة والمتهالكة في المنطقة إلى إعادة تطويرها وترميمها لتظهر بشكل مخالف عما هي فيه، وقد طالت بعض المباني في الآونة الأخيرة تحسينات عدة من قبل ملاكها وبعد التنسيق مع البلدية مما حولها إلى واجهة الخبر الشمالية لتمثل أحد مبانيها الواقعة على طريق الملك عبدالله بن عبدالعزيز على سبيل المثال معلما بحد ذاته نظرا لطريقة بنائه والشكل المعماري له، بينما أنشئت المباني الأخرى بأشكال مختلفة وبطريقة تماثل الطراز المعماري القديم في المنطقة.
كما قامت بلدية الخبر بافتتاح خمس ساحات للمواقف العامة بالخبر الشمالية تتسع ل410 سيارات وتشغيل تلك الساحات عن طريق شركة مواقف المسؤولة عن مواقف السيارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.