تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين "الحدود الشمالية" ل الوطن: مقاولون "يتآمرون" لإفشال مشاريعنا
الراشد: اتهمت شركات ب"التكاسل".. ولن أتراجع أو أعتذر ليس لدينا وظائف نسائية سوى "مجهزة موتى"
نشر في الوطن يوم 18 - 01 - 2013

اتهم أمين منطقة الحدود الشمالية المهندس عبدالمنعم الراشد بعض الشركات بالسعي لنقله من أمانة المنطقة وأنها تستخدم الإعلام لتنفيذ هذا الغرض، في حين يحيك بعض المقاولين اتفاقات فيما بينهم على عدم تنفيذ مشاريع الأمانة، وألقى باللوم على المجالس البلدية بسبب التقصير بحق القرى، نافياً وجود أي وظائف نسائية في بلديات المنطقة سوى مجهزة موتى.
وأكد المهندس الراشد في حوارٍ مع "الوطن" أن إجراءات أمانة الشمالية بحق المتعثرين تعد الأقوى بين الإدارات الحكومية فإلى تفاصيل الحوار..
ما أكبر ميزانية مرت على أمانة الحدود الشمالية؟
ميزانية العام الحالي تعد الأكبر إذ بلغت 839 مليون ريال، بينما كانت ميزانية العام الماضي قد تضاعفت عن سابقتها وبلغت 705 ملايين ريال بدلاً من 350 مليون ريال.
كيف قفزت الميزانية العام الماضي من 350 إلى أكثر من الضعف ب 705 ملايين ريال؟
كان ذلك بسبب جهود أمير منطقة الحدود الشمالية بعد أن تعرضت المنطقة لنقص في الميزانية العام الماضي؛ بينما كان هناك فائض لدى بعض المناطق الأخرى، وكنت مستاء وفعلاً وجهني أمير المنطقة بمراجعة وزارة المالية وأصررت على مقابلة الوزير بنفسي وجلست ثلاثة أسابيع انتظر موعداً معه، وفعلا ذهبت وعرضت عليه حال المنطقة مع نقص الميزانية، وأشيد باستماعه وإنصاته الشديد لكل مطالبي والحمدلله آتت جهودنا أكلها وزادت الميزانية.
نقص خدمات الهجر
بعض الهجر تشكو نقص الخدمات البلدية على حساب المدينة، ما تعليقك؟
هذا صحيح .. وقد خاطبت بلديات المنطقة بضرورة التنسيق مع المجالس البلدية وإعطاء القرى حقها بناء على المعايير التي وضعتها وزارة الشؤون البلدية والقروية وتشمل عدد السكان والمساكن والكتلة العمرانية القائمة "مساحة القرية"، وتم التعميم على البلديات بعد حفل جائزة التميز هذا العام بأن 70% من الدرجة تقريبا ستكون لنسبة الإنجاز والمشاريع في القرى؛ وذلك حتى نوجه التنمية للقرى والهجر.
وهنا ألوم بعض المجالس البلدية لأنها المسؤولة عن تحديد الأولويات وتوزيع الميزانية .. فالمجلس البلدي يفترض أن يمثل جميع المواطنين حتى في القرى والهجر كونه من يقترح الميزانيات وتوزيعها، وأن المجلس البلدي له القرار النهائي إما بالإضافة أو بالتعديل.
ينتقد البعض الاهتمام بالطريق الدولي والمداخل وإهمال الأحياء السكنية والبنية التحتية، ما صحة ذلك؟
الشوارع الرئيسية والمداخل هي مرآة يمر بها الجميع، ومداخلنا على طريق دولي وهي رسالة للمارين عن عمل البلديات، وقد لاحظتم الإشادات لبعض البلديات في المنطقة لاهتمامها بالمداخل، وقد وردت توجيهات "سامية" وتعاميم وزارية واعتمدت مشاريع تحسين مداخل المدن بطلب من وزارة الشؤون البلدية والقروية، ولكن هذا لا يعني إهمال البنية التحتية والأحياء السكنية بل هي تسير بشكل متواز.
مسؤولية تعثر المشروعات
شكوتم أكثر من مرة من مشكلة تعثر المشروعات وحملت مراراً المقاولين المسؤولية.. ألا يساهم ضعف الإجراءات في تمادي المقاولين؟
الإجراءات لدينا تعد الأقوى التي تتخذها الدوائر الحكومية، وقد سحبنا مشاريع من داخل عرعر وخارجها ولدينا لائحة سوداء للمقاولين منذ 3 سنوات، ولا أعتقد أن أمانة أخرى تتخذ إجراءات قوية كما نحن، والمقاولون ليس لديهم أي عذر بعد أن أعطت الدولة الآن المقاول 20% من قيمة المشروع منذ استلامه له وقبل أن يبدأ بعمل أي شيء ثم تخصم هذه من المستخلصات التي يقدمها.
وقد أنشأتُ لجنة من خارج وكالة التعمير والمشاريع تضم عددا من المهندسين مهمتها إبداء الرأي في حال حدوث مشكلة وتحديد ما إذا كان هناك إجحاف بحق المقاول، وأن اللجنة درست عدة شكاوى فلم يجدوا سوى مطالبة المقاولين لنا بتقديم تنازلات عن المواصفات المطلوبة، وإذا كان هناك أي مقاول ادعى أن الأمانة تسببت بتأخير صرف مستحقاته بلا مبرر فليعلن ذلك على رؤوس الأشهاد، والحمدلله كل عام يأتينا خطاب شكر من الوزارة لصرفنا مستحقات المقاولين دون تأخير، أما التنازل عن المواصفات فهذا لن يكون أبداً.
وقد تدخل المجلس البلدي واجتمع بالمقاولين بمنأى عن الأمانة وبعد اجتماعهم صرح المجلس البلدي بأنهم لم يجدوا أي مبررات مقنعة لدى المقاولين، ولا دور للأمانة بالتعثر أو التأخير، واجتمع معهم أيضاً أمير المنطقة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وقال لهم من كان لديه أي شيء مثبت على الأمانة فليعطني إياه .. فلم يتكلم أحد.
سحب المشروع
ما هو أقسى إجراء يمكن أن تتخذه الأمانة ضد منفذي المشاريع؟
سحب المشروع وطرحه على حسابه هو أقسى إجراء، ولا نود اتخاذ هذ الإجراء إلا مكرهين، لأنه رغم أنه عقاب للمقاول إلا أنه أيضاً عقاب للأمانة وللمواطن من خلال تأخير المشروع لإعادة طرحه من جديد وبالتالي التأخير في الاستفادة منه.
هل سيتحوّل موقع المنطقة الصناعية بعد نقل الورش إلى أراض سكنية؟
لا .. فمدينة عرعر بحاجة لمركز تجاري وموقع الصناعية مناسب جدا لهذا المركز، ولكن الأمر لا يزال مقترحا وننتظر الموافقة، خصوصاً أن المركز التجاري الحالي لا يليق بالمدينة على الرغم من محاولاتنا لتجميله والاعتناء به.
يتردد كثيرا أن الأمانة تعيق جذب المستثمرين برفع رسوم الاستثمار؟
الاستثمارات ليس لها رسوم وأنها تطرح عن طريق المزايدات المفتوحة وأن المستثمر هو من يتقدم بعرضه وهو من يحدد المبلغ، والدليل أن الفندق الذي بجانب الغرفة التجارية "فندق اليخت" ناله المستثمر بما يقارب 11 ألف ريال سنوياً .. ولم ننظر للأجرة وإلا لما وافقنا على تأجيره، بل وافقنا لأننا نريد خدمة المنطقة بفندق خمس نجوم.
وقد لاحظت أن بعض المستثمرين في عرعر هم من يعيقون الاستثمار من خلال التقديم بعروض مرتفعة، وفي حال الفوز بالمشروع يتم بيعه للمستثمر الحقيقي، وهو ما دفع إلى وضع شروط لمن يتقدم للمشاريع المتميزة أبرزها الملاءة المالية؛ بحيث لا يتقدم إلا من لديه رصيد مالي كافٍ لإقامة المشروع، وأن من يتهمنا بتعطيل الاستثمارات فليأت بمستثمر واحد أتى للأمانة ولم نيسر له كل ما يريد، إذ تقدم لنا "العثيم" في رمضان الماضي لبناء مول وفندق 10 أدوار بخمس نجوم "شيراتون" على أرض ملك له وليست استثمار؛ ورغم ذلك أخذت الأوراق معي شخصيا لوكيل الوزارة وشرحت له حاجة عرعر لمشروع كهذا وطالبته بتجاوز نقطة ال 10 أدوار لخدمة المنطقة، وبالفعل وافقت الوزارة شفهياً وستأتينا رسميا قريباً، إذن لماذا لا يأتي رجال الأعمال للمنطقة للاستثمار؟
لا أعرف حقيقة .. ولكن أعتقد أن الخوف هو السبب كونهم لا يعرفون الكثير عن المنطقة، وأضرب مثالاً ب "العثيم" الذي كان يريد سابقا بناء مول ثم تراجع وبعد افتتاح أسواق العثيم والاطلاع على القوة الشرائية جاء بنفسه لبناء مول وفندق 10 أدوار.
بعض رجال الأعمال بالمنطقة طالبوك بالاعتذار بعد اتهامهم بالتكاسل عن تنفيذ المشاريع هل تعتذر أم لا زلت على موقفك؟
لا .. أنا اتهمت الشركات وليس رجال الأعمال ولا زلت على موقفي فبعض الشركات تتعمد تعطيل المشاريع، لأني لا أرى أي مبرر أن تتقاعس عن تنفيذ المشاريع، وأعتقد أنها وسيلة للضغط علي من خلال التأثير بتأخير المشاريع وبالتالي يهدفون لنقلي من المنطقة – وهذه شبه قناعة لدي- بسبب تأخير هذه المشاريع، والإعلام للأسف يُستخدم لهذا الغرض فهم يؤججون الرأي العام على الأمانة بسبب تقاعس المقاولين.
كيف ترى تعامل رجال الأعمال مع الأمانة؟
نحن لا نتعامل مع رجال أعمال بل مع شركات ولا نريد منهم شيئاً سوى تنفيذ المشاريع بالمواصفات المطلوبة، ولكن يأتي مقاولون بمكتبي ويقولون لي اجتمعنا مع بعض .. واقترح بعضهم عدم تنفيذ المشاريع .. وهذا للأسف يحصل من مقاولين من أبناء المنطقة يفترض أن يحرصوا على منطقتهم لأن مشاريعها لهم ولأبنائهم ولجيرانهم ولأبناء منطقتهم عموماً، وكنت أتوقع انجازات أكثر من الحالي على الرغم من أن العمل يسير بشكل جيد جداً.
أداء المجالس البلدية
كيف تقيم أداء المجالس البلدية بالمنطقة .. وهل ترى فيها أي تقصير؟
المجالس البلدية متفاعلة بشكل عام وإن حصلت بعض الاختلافات أثناء الجلسات إلا أنني أراها أمرا صحيا وطبيعيا، وبالنسبة لمدينة عرعر نحن متكاملون مع المجلس البلدي وننظر للمصلحة العامة وليس لمن اقترح.
نشرت "الوطن" عن قضية اتهام عضو بالمجلس البلدي لبلدية رفحاء بالفساد؟
المجالس البلدية ليس لي علاقة تنظيمية بها وترفع مشاكلها لإدارتها أو إلى الوزير، وترفع لي فقط عندما تعترض بلدية على مشروع ما، فأرفعه بدوري إلى وزارة الشؤون البلدية باسم الأمانة.
هل تسند الأمانة إدارة بلدياتها إلى غير المهندسين .. وكيف تولى صالح الصغير رئاسة بلدية رفحاء ولم يكن مهندساً؟
صالح الصغير مهندس زراعي وكل البلديات يستلمها مهندسون ماعدا بلدية الهباس، وكلهم متابعون من لجان تخرج بشكل دائم لتقييم أدائهم.
كانت هناك مشكلة بين رئيس بلدية رفحاء ورئيس المجلس البلدي وطبان التمياط.. كيف وفقتم بينهما؟
رئيس المجلس البلدي اشتكى بعد أسابيع من تولي صالح الصغير لرئاسة البلدية، وهو يقول إنه أعطي فرصة كاملة، وأنا فسرتها بمشاكل شخصية، خصوصاً أن رئيس البلدية يحتاج إلى سنتين كأقل وقت لإخراج ما لديه، وقد شُكلت لجان للنظر في الموضوع وكانت رؤيتها أن رئيس البلدية يقوم بعمله بشكل جيد ولم يُر أي ملاحظات عليه، فيما تفهم رئيس المجلس البلدي الوضع .. والآن هما على وفاق نتيجة جهود شخصية منهما.
"تطفيش" المهندسين
يُتهم رئيس بلدية رفحاء ب "تطفيش" المهندسين .. ما تعليقك؟
الذين خرجوا من بلدية رفحاء هم رؤساء بلديات الآن، فأحدهم أصبح رئيسا لبلدية لينة بعد عرضي عليه ذلك، والآخر أصر على نقله للمياه ليكون رئيساً لفرع المياه، وحضر لمكتبي ولم أشأ أن أكون عقبة فيما يريده بعد حصوله على موافقة رئيس البلدية.
وظائف نسائية
أعلنت بلدية رفحاء عن وظائف نسائية قبل فترة من بينها عاملة نظافة ثم عادت وغيرت الإعلان، من يحدد مسميات الوظائف وهل يوجد وظيفة بمسمى "عاملة نظافة" في البلديات؟
لم يمر عليّ هذا الإعلان وليس لدينا وظائف نسائية سوى مجهزة موتى، ولا يوجد قسم نسائي في رفحاء لتوظيف النساء وكذلك لدينا، ولكن نسعى حالياً لاستحداث ذلك، وقد صدرت تعليمات بإنشاء أقسام نسائية بالأمانات، وتحتاج هذه الأقسام لعاملة نظافة "فراشة" ولا يوجد عمال نظافة سعوديين سوى مراقبين وسائقين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.