تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"دورة الخليج".. من فكرة "الفيصل" إلى حدث كروي إقليمي
البداية في البحرين.. والكويت تحتكر الألقاب
نشر في الوطن يوم 29 - 12 - 2012

يعود الفضل في تنظيم دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم إلى أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل صاحب فكرة إقامة هذة البطولة، وهدف منها إقامة دورة تجمع المنتخبات الخليجية، وفي عام 1968عرض وفد من الاتحاد البحريني برئاسة الشيخ محمد بن خليفة الأمر على رئيس الاتحاد الدولي "الفيفا" السابق الإنجليزي ستانلي راوس خلال أولمبياد مكسيكو، فلقي منه كل تشجيع وأطلق يده في وضع الأسس الأولية لهذه التظاهرة الرياضية، فوجهت البحرين الدعوة إلى دول الخليج المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي آنذاك وهي السعودية والكويت إلى اجتماع عقد في 19 يونيو 1969 في مقر بلدية البحرين لبحث مسودة لنظام الدورة عرضت على ممثلي الدول المشاركة فوافقوا عليها بالإجماع واتفقوا على استضافة البحرين للدورة الأولى وإقامة المباريات على ملعب مدينة عيسى ابتداء من 27 مارس.
وشاركت قطر في الدورة الأولى بموجب إذن خاص من الفيفا لأنها لم تكن قد دخلت عضوية الاتحاد الدولي في ذلك التاريخ.
أما الذين أقروا المشروع فهم: إبراهيم الشامي (السعودية) وأحمد السعدون (الكويت) وعبدالعزيز بو زوير وأحمد علي الأنصاري (قطر) والشيخ محمد بن خليفة وسيف جبر المسلم وعبدالله الشروقي وجميل جواد الحبشي (البحرين).
سيطرت الكويت على معظم دورات الخليج حتى الآن حيث تملك الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب "10 مرات"، مقابل 3 مرات للعراق "قبل أن يبتعد عن البطولة"، والسعودية، في حين أحرزت قطر اللقب مرتين، مقابل مرة واحدة للإمارات، ومرة لعمان، ولم تنل البحرين واليمن هذا الشرف حتى الآن.
واستضافت البحرين الدورة الأولى من 27 مارس إلى 3 إبريل 1970، وشاركت فيها منتخبات الكويت والسعودية وقطر فضلا عن الدولة المضيفة، وظهرت الكويت بمستوى عال تفوقت فيه على المنتخبات الأخرى وتوجت بطلة للدورة الأولى عن جدارة، وسجل في الدورة 19 هدفا تبادل تسجيلها 11 لاعبا.
وتألفت التشكيلة المثالية للدورة من اللاعبين: الحارس أحمد عيد (السعودية) والشقيقين خالد وطالب بلان (قطر)، خلف سطام وفاروق إبراهيم ومحمد المسعود وإبراهيم دريهم ومرزوق سعيد (الكويت)، ويوسف المالكي وسعيد عبادي وإبراهيم بوجيري (البحرين).
وقاد المنتخب السعودي المدرب جورج سكير، والكويت طه الطوخي، والبحرين حمادة الشرقاوي، وقطر محمد خيري.
واستضافت السعودية الدورة الثانية وأقيمت المباراة الافتتاحية على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض في 15 مارس 1972 بحضور الملك فيصل بن عبدالعزيز، وشاركت بالدورة 5 منتخبات بعد انضمام الإمارات، واحتفظت الكويت بلقبها بفارق الأهداف عن الدولة المضيفة.
وسجلت البحرين أول حالة انسحاب خلال مباراتها أمام السعودية احتجاجا على التحكيم، وتطبيقا للمادة العاشرة من نظام البطولة، ألغيت نتائج البحرين واعتبرت كأنها لم تشارك.
تصدرت الكويت الترتيب برصيد 5 نقاط بفارق الأهداف أمام السعودية، وجاءت الإمارات ثالثة بنقطتين وقطر رابعة من دون أي نقطة. وتوج السعودي سعيد الغراب هدافا برصيد 7 أهداف.
واحتضنت الكويت النسخة الثالثة من 15 إلى 28 مارس 1974 وارتفع عدد المنتخبات المشاركة الى ستة مع انضمام عمان، ووزعت المنتخبات على مجموعتين للمرة الأولى وذلك بعد إجراء مباريات في الدور التمهيدي وفازت فيه الكويت على الإمارات والسعودية على قطر بنتيجة واحدة 2 / صفر، والبحرين على عمان 4 / صفر.
وبعد توزيع المنتخبات على مجموعتين، ضمت الأولى الكويت وقطر وعمان، والثانية السعودية والإمارات والبحرين، وصعد الأول والثاني إلى نصف النهائي ولعبا بطريقة المقص.
اعتبرت هذه الدورة بداية التطور الفعلي لكرة القدم الخليجية، وبقي اللقب كويتيا بسهولة بالغة وبسجل ناصع حيث فاز "الأزرق" على السعودية في المباراة النهائية 4 / صفر.
ونظمت قطر الدورة الرابعة من 26 مارس إلى 15 أبريل 1976، وارتفع عدد المنتخبات بمشاركة العراق للمرة الأولى، وأقيمت الدورة بنظام الدوري من مرحلة واحدة.
وصنعت قطر كأسا جديدة للدورة بعد احتفاط الكويت بها إلى الأبد بفوزها بها 3 مرات متتالية، وبلغت تكاليف الكأس الجديدة في حينها 40 ألف دولار.
وأحرزت الكويت اللقب للمرة الرابعة.
و في مايو 1977، عقد اجتماع لممثلي الاتحادات الخليجية في الإمارات فطرح اقتراحان ينص الأول على إقامة الدورة كل 3 سنوات والثاني يتنبى إقامتها كل سنتين.
ونظرا لعدم اكتمال المنشآت الرياضية في الإمارات، فقدت اعتذرت الأخيرة عن عدم احتضان الدورة الخامسة، فتقدم العراق بطلب استضافتها من 27 مارس إلى 10 إبريل 1979. وأحرز اللقب عن جدارة بفوزه في جميع مبارياته، كما أنه لم يدخل مرماه سوى هدف واحد، وحلت الكويت ثانية، وسجل في الدورة 70 هدفا، كما انتهت 3 مباريات بنتيجة واحدة هي 7 / صفر حيث فازت الكويت على الإمارات، والسعودية على قطر، والعراق على عمان.
واستضافت الإمارات الدورة السادسة من 19 مارس إلى 4 إبريل 1982 بحضور رئيس اللجنة الأولمبية الدولية في حينها خوان أنطونيو سامارانش.
وتوجت الكويت بطلة بعد أن تصدرت الترتيب برصيد 8 نقاط، أمام البحرين (7) والإمارات (6) والسعودية (5) وقطر (4) وعمان (من دون نقاط).
واستضافت العاصمة العمانية مسقط الدورة السابعة من 9 إلى 26 مارس 1984، واستعاد العراق اللقب من الكويت بتفوقه بركلات الترجيح على قطر.
وبعد 19 عاما على استضافتها الدورة الأولى، عادت البحرين لتحتضن الدورة الثامنة من 22 مارس إلى 7 إبريل 1986، واستعادت الكويت اللقب، وجاءت الإمارات ثانية بفارق 4 نقاط، ثم السعودية (6) وقطر (6) والبحرين (6) والعراق (5) وعمان (1).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.