آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زياد .. "التنوير" بعيدا عن صراع التيارات
كتاب يضيء للقارئ المصطلح المتهم بهدمه للقيم الإسلامية
نشر في الوطن يوم 29 - 12 - 2012

هل يمكن تشكيل قالب نقدي جديد يمزج أشكال النقد الأدبي القديم والحديث مع "النقد الثقافي"؟ هذا السؤال كان أول سؤال تبادر إلى ذهني وأنا اقرأ الصفحات الأولى لأحدث كتب الدكتور صالح زياد "الرواية العربية والتنوير"، حيث يشعر القارئ من الوهلة الأولى أن زياد لم يتكئ على محددات النقد الأدبي أو النقد الثقافي كل على حدة، بل نجح إلى حد كبير في الخروج برؤية متوازية بين الشكليين النقديين أثناء تحليله مضامين وفنيات الروايات العربية التي اختار قراءتها لخدمة مشروعه النقدي الخاص بقضية "التنوير".
ففي كل الروايات التي طرقها الكتاب كان التحليل الأدبي للنص مجاورا لرؤية الناقد في البعد "النسقي" الثقافي للحدث أو الحوار أو المشهد. يقول زياد "يمكن أن نفهم علاقة الرواية بالتنوير هنا من خلال خصائص الرواية النوعية، ومن خلال سياق تشكلها وفعلها التاريخي الثقافي في الأدب العالمي وبخاصة الأوروبي الذي نبعت منه، وفي الأدب العربي على حد سواء".
لكن السؤال الملح: ما علاقة "التنوير" الذي تتبعه "زياد" في بعض الروايات العربية والمفهوم "السطحي" الذي يروجه البعض في المجتمع حول علاقة "التنوير" وربطه ب"الانحلال" والتحلل من أي قيم؟
الحقيقة أنه على الرغم من أن الكتاب، أدبي نقدي واضح الاتجاه، إلا أن المتأمل في تفاصيل سطوره يوقن بأنه يضيء للقارئ (المتخصص في الأدب وغير المتخصص) ما يمكن وصفه ب"قيم التنوير" الحضاري التي أُقصيت في خضم صراعات التيارات التي ترى أن "التنوير" مصطلح هدام للقيم الإسلامية، لكن "زياد" يؤكد (التنوير هو وعي التقدم وقيم المدنية الحديثة التي تحتفي بالحرية والفردية والمعرفة والحقوق الإنسانية وتدافع غوائل التسلط والاستبداد والوصاية بأي معنى).
إذن فمرتكزات "التنوير" الحقيقية هي قيم إنسانية لا تختلف حولها الأديان السماوية أو القوانين البشرية وهي حرية الفرد التي لا تعتدي على الذات الإلهية أو على حرية الآخرين في التفكير حسب رأيي ، وليست محصورة في تحرير العقل (الفكر). يقول زياد (تضافرت الرواية مع الفنون الحديثة في التفاعل مع التنوير والتشكل بطوابعه ومطالبه، وأولها مطلب الحرية والاستقلالية، فليست هناك رواية بالمعنى الذي يجعلها رواية حقاً لا تخرق المتصل، ولا تنطق المسكوت عنه، ولا تتكون شخصياتها من خلال تعارضها مع بنية الواقع الاجتماعي).
وفي الكتاب الصادر عن دار "الفارابي" الذي تتجاوز صفحاته (350 صفحة) تتبع المؤلف وعبر مراحل زمنية مختلفة مواطن التنوير في عدة روايات منها السعودية حيث انطلق من "عصفور من الشرق" لتوفيق الحكيم التي يرى أنها محملة (بأفكار أيديولوجية عن الرؤية للعالم والإنسان والمجتمع، من خلال قيمة السعادة التي تتحقق في شروط معينة. وهي شروط سياسية اجتماعية تصنع واقعاً آمناً وعادلاً وجميلاً ومغتبطاً بروحانيته الدينية والعاطفية التي تفيض من الداخل، وتُبْقِي الإنسان إنساناً لا آلة صماء). فالتنوير كما يبدو هنا هو توفر الواقع الآمن والعادل. ثم ينطلق إلى بعد أعمق وأكثر حساسية وهو العلاقة بالآخر من خلال "المقاومة للطائفية" وملامح "تفكيك التعصب" في الرواية العربية، متخذا من رواية اليمني علي المقري (اليهودي الحالي) مكانا خصبا للخوض في جدل العلاقة بالآخر (الرواية من زاوية الاختلاف بين مؤلفها وبطلها تتجاوب مع ثيمتها وحدثها الأساس وتعزِّز صدقية رؤياها الإنسانية ودلالاتها النقضية تجاه الدولة الطائفية، التي تبدو بالضد من المعاني المدنية التي تؤلِّف العقد الاجتماعي على مبدأ المواطنة والعدالة والمساواة، وتنتج الحقوق وتحميها. وهو مغزى يجاوز التاريخ إلى الحداثة، والماضي إلى المستقبل، والعزلة إلى الانفتاح، والتخلف إلى التقدم).
أما الوجه المحلي (السعودي) لمفاصل التنوير في الرواية العربية فيرصده الكتاب من خلال عدة روايات منها روايات إبراهيم الناصر الحميدان "سفينة الضياع" و"عذراء المنفى" و"الغجرية والثعبان" التي تضج بحركة الشباب المتطلعة للتغيير والتحديث يقول "النواة الدلالية لروايات الناصر التي ترتبط بأزمة ولادة الجيل الحديث والمعاصر في منعطف التشابك والاصطراع الثقافي الاجتماعي، والتي تصل بين الشخصيات مثلما وصلت بين العناوين في بؤرة ترتبط بها عناصر التمثيل الروائي" يضيف "لذلك تبدو الشخصيات بمثابة المرايا العاكسة للمواقع الاجتماعية والتيارات الفكرية". ويصل إلى أن "معظم روايات الناصر يمكن أن توصف بأنها مخاض عسير لولادة جيل جديد.
لكنه ينطلق إلى بعد آخر في رواية "صالحة" لعبدالعزيز مشري وهو بعد "الذات السردية" حيث يرى أنها (ذات أيديولوجية تعيش الحاضر، فهو شغلها وتعيش الماضي الذي هو ذاكرتها وحنينها وقيدها).
أما البعد الأكثر إثارة في مفهوم التنوير فهو الممارسات التي يمكن وصفها بضد "التنوير" ومنها (السلطة ضد التغيير) التي فصل المؤلف في تحليلها من خلال رواية "دنسكو" للدكتور غازي القصيبي رحمه الله .
أما ملامح "التنوير" الذي لمسه زياد في روايات يوسف المحيميد فيلخصه ب"أن المضمون الروائي لروايات المحيميد يحيل على فكر التنوير بوصفه إعادة تكوين للوعي بما يفضي إلى خروج الإنسان من القصور الذي ينتج عن غياب فرديته الذاتية، بسبب خوفه أو جهله أو الوصاية عليه، فيكون قادرًا على نفي الواقع البائس وفق نظرة نقدية عقلانية متجددة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.