البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق "ينتفض" في وجه المالكي
جمعة "العزة والكرامة" تطالب رئيس الحكومة بالاستقالة
نشر في الوطن يوم 28 - 12 - 2012

تواصلت المظاهرات الحاشدة في مختلف المدن العراقية، ضد سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي، الهادفة لإقصاء الخصوم والاستئثار بالحكم، حيث نظَّم مئات الألوف من العراقيين مظاهرات ضخمة عمت مدنا في 3 محافظات، وطالب المتظاهرون بإنهاء سياسة الحزب الواحد، وتوسيع المشاركة السياسية، وإطلاق سراح المعتقلين في السجون، خاصة النساء منهم، إضافة إلى إلغاء سياسة تهميش أهل السنة. وتوافدت حشود كبيرة على مدن الفلوجة والرمادي في محافظة الأنبار، وسامراء وتكريت في محافظة صلاح الدين، والموصل في محافظة نينوى لتشارك في المظاهرات التي بدأت عقب الصلاة فيما عرف ب "جمعة العزة والكرامة". وقال شهود عيان إن الاستجابة للمظاهرات كانت كبيرة جدا وفاقت كل التوقعات.
ففي مدينة الموصل خرجت حشود كبيرة من مساجد المدينة، حيث تجمعت في ساحة الخزرج ومنطقة المنصة. وأحاطت أعداد كبيرة من رجال الأمن بالمتظاهرين من أجل الحفاظ على سلمية المظاهرات، كما حصل منظمو المظاهرات على التراخيص الرسمية من المحافظة. وفي الرمادي خرج نحو 200 ألف متظاهر إلى شوارع المدينة، ورفعوا لافتات منددة بالمالكي وسياساته، وقال إعلاميون: إن قوات الأمن منعت دخول أجهزة البث المباشر القادمة من بغداد إلى محافظة الأنبار، في محاولة للتعتيم إعلاميا على هذه المظاهرات. وركز المتظاهرون على ضرورة الإفراج عن النساء المعتقلات بالسجون العراقية، في ضوء ما يتردد عن تعرضهن للتعذيب والاغتصاب. كما شهدت مدن سامراء وتكريت والفلوجة مظاهرات مماثلة. ردَّد المتظاهرون فيها شعارات تطالب بإسقاط حكومة المالكي، ورفع المحتجون علم إقليم كردستان وطالبوا بإقامة تحالف عربي كردي لمواجهة الحكومة الاتحادية. كما واصل عشرات الآلاف من أهالي الأنبار اعتصامهم في الرمادي على الطريق الدولي السريع، الذي يربط بين العراق وسورية والأردن. وحضرت إلى مكان الاعتصام وفود قبلية من محافظات ديالى وصلاح الدين وبغداد ونينوى ومحافظات الجنوب، بمشاركة لافتة من رؤساء العشائر من تلك المحافظات، مع وفود ترافقهم دعما وتأييدا لمطالب المعتصمين. من جهتها قالت النائبة عن القائمة العراقية ميسون الدملوجي: إن مطالب المعتصمين والمتظاهرين بإطلاق سراح السجناء والمعتقلين هو مطلب ينادي به الشعب العراقي برمته.
ومن جهته دعا المالكي المحتجين في الأنبار إلى الحوار والابتعاد عن "قطع الطرق والجعجعة بالحرب وتقسيم العراق" للتعبير عن مطالبهم. وقال المالكي في كلمة بمناسبة الذكرى الأولى لمغادرة آخر جندي أميركي العراق وأطلق عليها يوم السيادة "نتحدث اليوم في ظل أجواء غير إيجابية وتحديات لاتزال تتنفس الماضي بألمه وجراحاته". وأضاف "الأمم المتطلعة نحو السلام، لا بد أن تعتمد على صيغ حضارية في التعبير وليس من المقبول أن نعبر عنه بقطع الطرق وإثارة الفتن والطائفية والاقتتال والجعجعة بالحرب وتقسيم العراق... هذا لا يضمن مجدا". وقال علينا أن "نتحاور ونتفق على طاولة الأخوة والمحبة في إنهاء مشاكلنا وخلافاتنا وأن يستمع بضعنا إلى بعضنا الآخر، والدول الحية بنيت على أسس القانون، حينما روض الناس أنفسهم على احترام القانون".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.