الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حوار أتباع الأديان".. غاب "الملك" وحضر "قلبه"
الفيصل: الاعتدال والتسامح والوسطية تشكل جوهر مبادرة خادم الحرمين.. وحلمه تحقق اليوم
نشر في الوطن يوم 27 - 11 - 2012

"إنني متأكد أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز كان يفضل أن يكون هنا اليوم معنا.. ولكني أؤكد لكم أن قلبه موجود معنا، لأنه وكما تعلمون كان حلما يحلمه الملك"، بهذه الكلمات المؤثرة ابتدر وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل كلمته في الحفل الخطابي الذي رافق تدشين مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، في حفل مهيب حضره نحو 800 شخصية دينية وفكرية من جميع دول العالم، بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وممثلين عن 21 منظمة دولية.
وعبر كلمتين مسجلتين، شارك رئيس النمسا هاين سبيشل وملك إسبانيا خوان كارلوس في حفل تدشين مركز حوار الأديان الذي شهدته العاصمة فيينا.
وفي تصريحات أدلى بها على هامش قص الشريط إيذانا بافتتاح مركز الملك عبدالله للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، أكد الفيصل أن الهدف من هذا المركز هو تقريب الناس وحل الأزمات بالطرق السلمية.
مناسبة تاريخية
وفي كلمته التي ألقاها في الحفل الخطابي، وصف الفيصل مناسبة تدشين المركز ب"التاريخية". ومضى يقول "إن اختيار فيينا مكانا لهذا المركز لم يأت من فراغ أو من قبيل الصدفة إنما جاء لما هو معروف عن هذه المدينة من تاريخ عريق وموقع متميز من تنوع ثقافي وإبداعات فنية وفكرية يجعل منها نقطة تلاقٍ لمختلف النزاعات الفكرية والتوجهات المذهبية".
ورأى وزير الخارجية أن توسط فيينا في قلب أوروبا يضفي عليها تميزا حضاريا، ويجعله أكثر ملاءمة لاحتضان مركز يكرس مبدأ الاعتدال والتسامح والوسطية، والذي يشكل جوهر مبادرة خادم الحرمين لنشر الحوار بين أتباع الديانات التي انطلقت من مكة مهد الإسلام.
نداء المحبة
وأضاف الأمير سعود الفيصل في كلمته قائلا "إن نداء خادم الحرمين الشريفين والذي توجه به لكل دول العالم وشعوبها بمختلف دياناتها وثقافاتها ومذاهبها.. يعكس مبادرة إنسانية جادة للسلام والتعايش والاحترام والمحبة والتآلف".
وأشار الفيصل إلى أن مركز حوار الأديان "ثمرة جهد طويل ومتصل بدأ في مكة مرورا بمدريد ونيويورك وانتهاء بجنيف وفيينا"، وأكد أنه بهذا التدشين تم الانتقال من مرحلة الإعداد والتنظير لمرحلة البدء الفعلي بوضع البرامج وتحديد الخطوات العملية لتحقيق غايات المركز وأهدافه".
وعبر وزير الخارجية بالقول "إن ما نأمله ونتطلع إليه أن يجسد المركز انطلاقته التاريخية نحو تشجيع حوار إنساني هادف ومسؤول يستند إلى تعزيز القواسم المشتركة بين أتباع الديانات، وإن المأمول والمطلوب أن يكون باعثا للحوارات المستمرة التي تتناول القضايا التي تشغل المجتمعات الإنسانية والتي كانت سببا في حروب مكلفة وصراعات دامية وجرائم بشعة".
وشدد الفيصل على أن غياب الحوار أدى إلى التطرف وموجات العنف والإرهاب بكل أشكاله وأصنافه، ويضاف إلى ذلك أن ضعف الوازع الديني وتدني القيم الروحية أدى لانحسار أخلاقي وتدهور للفضائل مع تفكك عرى الأسرة ودورها في المجتمع الإنساني"، منوها للآثار السلبية التي ضربت المجتمعات نتيجة لكل ذلك القصور من انحدار أخلاقي وانتشار الظلم والفساد وشيوع الجرائم والأزمات الصحية والمشاكل البيئية والأزمات الاقتصادية على نحو غير مسبوق وطريق غير معهود".
لم الشمل
وتطلع الأمير سعود الفيصل ألا يقتصر دور مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، على إنهاء النزاعات وإقرار روح التفاهم بل يشمل هذا التأثير عودة الالتزام بالمبادئ والقيم الأخلاقية.
وأضاف "إن مبادرة الملك عبدالله للحوار بين أتباع الأديان تركز على مبادئ دينية وثقافية ومن حسن الطالع أن وجدت هذه الفكرة صداها في العالم"، وقال "إن القائمين على هذا المركز يعتبرونه بمثابة منتدى عالمي يشارك به ممثلون من جميع الأديان والمذاهب الرئيسية في العالم وهو الأمر الذي يتيح له التعاون مع منظمات الحوار الأخرى على اعتبارها هدفا رئيسيا"، وهو ما من شأنه أن "يعزز العدالة ويعزز روح التسامح والتفاهم واحترام الآخر بما يمنع من الإساءة للرموز الدينية والعبث بمؤسسات دور العبادة".
وأهاب سعود الفيصل بأن يطلع مركز الملك عبدالله للحوار بين أتباع الأديان بدوره في مساعدة الشعوب للنظر إلى المستقبل بتفاؤل في ظل شعور عميق وطاغٍ ينتابها اليوم من تشاؤم وانعدام الأمن.
مرحلة جديدة
وأضاف "ولا بد لي هنا وقد وضعنا أقدامنا على أعتاب مرحلة جديدة أن أختتم كلمتي بالتقدم بالشكر الجزيل لحكومة جمهورية النمسا لاحتضانها مقر المركز.. والشكر موصول لإسبانيا على تعاونها الذي ترجم هذه الرؤية النبيلة لأرض الواقع". وامتد شكر الفيصل لجميع من شارك من مسؤولي الفاتيكان والقيادات الدينية والروحية في دعم هذه الرؤية الإنسانية وارتضوا تحمل مسؤولية الانتقال بهذه المبادرة من حيز الفكر إلى مجال الممارسة، مضيفا "وكأني بهم جميعا يتطلعون أن يسهم المركز في بناء منظومة أخلاقية وإنسانية مشتركة تحمي الموروثات والقيم والمصالح المشتركة في عالمنا بمواجهة فيض عارم من تراكم المشكلات والأوضاع الصعبة".
الصراع الفلسطيني
كلمة أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، تطرق خلالها ل3 موضوعات رئيسة؛ الأزمة السورية، والحرب الإسرائيلية على غزة، ونشاط المتطرفين في مالي. وأعرب عن أسفه في كلمته للشكل الذي بدأ يأخذ النزاع السوري من بعد طائفي، فيما جدد التزام الأمم المتحدة بضمان وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وأكد مون على ضرورة إيجاد حل جذري للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، يكون أساسه قائما على حل الدولتين بما يضمن إرساء العدالة وإنهاء الاحتلال.
وأعرب المسؤول الأول في الأمم المتحدة عن قلق منظمته من تزايد النشاط المتطرف في مالي، وقيام مجموعة متطرفة بمهاجمة آثار وتماثيل ذات طابع ديني، وهو ما يحتم التحرك لحماية المواقع الدينية، على حد تعبيره.
وتطلع بان كي مون، أن يسهم مركز الملك عبدالله للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، في تحقيق احترام الكرامة الإنسانية والحقوق والمصالحة والسلام والعدالة، وهي الأمور الجوهرية لكل المجتمعات، محملا القادة الدينيين مسؤولية العمل لإنجاز هذه المبادئ لما لهم من تأثير كبير جدا.
وكان رئيس النمسا هاين سبيشل، قد أدلى بكلمة مسجلة في حفل الافتتاح، رحب خلالها بالجميع في بلاده وفي مدينة فيينا تحديدا، مؤكدا أن الأحداث الأخيرة التي شهدها العالم تعكس الخطر الذي يكمن في عدم التمسك بالحوار كأساس لإنهاء النزاعات. وقال "يجب علينا الآن أن نبحث ونتابع خيارات أخرى ونبني الجسور ونعزز من التفاهم.. فمن خلال الحوار يبنى المستقبل.. والتعايش السلمي والتعددي".
حلول جذرية
ووصف الرئيس النمساوي مبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات ب"المهمة" للتعاطي مع الأحداث الحالية الراهنة، وقال "مثل هذا المركز يمكن أن يصبح مكانا لمندوبي الديانات والثقافات لتبادل الآراء والثقافات والحوار البناء".
وشدد على أن ما هو مطلوب الآن بعد تدشين المركز "تغير أساسي وجذري" ينقل الجميع إلى تفاهم وإيجاد حلول جذرية للمشاكل"، مشيرا إلى أن المركز سيوفر فرصة للاعتراف بالتعددية كقيمة مضافة للمجتمعات".
أما الملك الإسباني خوان كارلوس، فرأى أن مركز الملك عبدالله للحوار بين أتباع الأديان فرصة لتوفير الازدهار للمجتمعات. معربا عن استعداد بلاده لدعم هذا المركز لما لها من تاريخ عريق في حوار الأديان حيث قدمت مساهمة لهذه المبادرة التي تمت تحت مظلة الأمم المتحدة، مقدما شكره لخادم الحرمين الشريفين على هذه الرؤية.
طاولة الحوار
أمين عام مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، فيصل بن معمر، وصف في كلمة له خلال الحفل الخطابي المركز ب"البيت الجديد" الذي سيحتضن الحوار بين الثقافات والأديان.
وقال في خطابه "ها هي رحلة جديدة قد بدأت، ومن واجبنا أن نعود بالكل إلى طاولة الحوار من أجل السلام"، فيما لم ينس أن يتقدم بالشكر للنمسا وشعبها على موافقتهم لاحتضان هذا المركز.
ورأى ابن معمر أن الشراكة مع وسائل الإعلام "مهمة"، وقال رغم الوقت الوجيز للتحضيرات إلا أنه ولحسن الحظ شاركت 21 منظمة دولية تهتم بالحوار في هذا التجمع، مضيفا "وبإمكاننا أن نتعلم الكثير منهم وتعهدنا أن نعمل معا في المستقبل لإنجاز أهدافنا".
وخاطب ابن معمر الحضور بقوله "من حقكم أن تتساءلوا ما هو غرض هذا المركز، وسأجيب بالقول: سيكون مركز قوى للتغيير الإيجابي.. نحن نعمل مع قادة مهمين على الصعيد العالمي ونحتاج لحكمة القادة والزعامات الدينية لأن هذا الأمر الذي يتوقف عليه عملنا.. ليس لدينا أي خيار آخر.. الحروب ليست لها جدوى وعلينا أن نحترم التعايش".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.