تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التويجري ل الوطن: ندرس سلبية قرار "العمل" على العقود طويلة المدة
نشر في الوطن يوم 21 - 11 - 2012

كشف رئيس المؤسسة العامة للموانئ المهندس عبدالعزيز التويجري، في تصريح إلى "الوطن" أن الدولة تنظر في كل ما يؤثر سلبا على العقود طويلة المدة المنفذة معها وستتخذ الإجراءات المناسبة بعد دراستها.
وأوضح في رده على سؤال "الوطن"، حول وضع عقود التشغيل التي أبرمتها المؤسسة مع الشركات لمدد طويلة، بعد قرار وزارة العمل رفع رسوم العمالة إلى 2400 ريال سنويا، أن عقود المؤسسة شبيهة بالعقود الطويلة، التي وقعتها جهات حكومية متعددة، مشيرا إلى أن وضع العقود يدرس حاليا.
وعن تفاصيل إعادة الهيكلة في المؤسسة ذكر التويجري على هامش ملتقى النقل البحري في غرفة الشرقية بالدمام أمس، أن هدف المؤسسة الوصول إلى سرعة وكفاءة اتخاذ القرار، لافتا إلى أن المؤانئ تعد حاليا المخططات التفصيلية للموانئ، والتي تحدد تطور كل ميناء وفقا لموقعه وما يتوفر فيه من إمكانات، واستمرار إعطاء القطاع الخاص دورا في تمويل بناء وتشغيل محطات متخصصة في الموانئ السعودية، إضافة إلى تكثيف برنامج التوظيف والتدريب للمواطن السعودي، الذي سيواصل العمل في مختلف التخصصات اللازمة لقطاع الموانئ.
وفيما يخص تبادل الاتهامات بين المخلصين الجمركيين والشركات المشغلة للمؤانئ، أكد أن وجهات النظر المختلفة ستحل بالحوار والنقاش بين الجهات ذات العلاقة، بعيدا عن الإعلام، مشددا على ضرورة أن تلعب الغرف التجارية دورا بارزا في كل ما يتعلق بالقطاع الخاص المتعامل مع المؤانئ، خاصة أن أغلب الجهات من مخلصين وشركات نقل وووكلاء أعضاء في الغرف.
وأكد أن المؤسسة اجتمعت بجميع الأطراف في الرياض الأسبوع الماضي، وستعلن عن تفاصيل نتائج الاجتماعات لاحقا، بعد انتهاء الأعمال الخاصة بتلك اللجان.
وأشار إلى أن هناك مشاريع جديدة، قيمتها أكثر من 4 مليارات ريال تتضمن أعمال تطوير الطرق داخل الموانئ، وتوفير مبان للخدمات، مبينا أنها ستزيد من طاقة الموانئ، وتحسن من قدرتها على استقبال السفن ذات الأحجام الكبيرة، كما أنها ستضيف نشاطات جديدة إلى بعض الموانئ.
من جهته قال رئيس الغرفة عبدالرحمن بن راشد الراشد، إن الملتقى يطمح إلى بلورة رؤية موحدة حول واقع النقل البحري؛ استشرافا لمستقبله في ضوء أهداف هذا القطاع وتطلعاته، التي نجد فيها الكثير من الآمال والثقة في مستقبل أقوى للنقل البحري قادر على مواجهة التحديات التي تفرضها عليه العديد من المتغيرات العالمية.
بدوره قال رئيس لجنة النقل البحري بغرفة الشرقية المهندس عيسى الحمادي، إن تداخل وتشابك الصلاحيات بين عدة جهات وهي: الموانئ والجمارك وحرس الحدود ووزارة التجارة وجهات أخرى، أدى إلى تفاقم المشكلة، حيث إن الموانئ لا تطلق يدها بالشكل الكافي إلى جميع مناحي إدارة مرافق الميناء، بل هناك جهات تشاركها القرار.
وقدم الحمادي اقتراح إنشاء شركة مساهمة تكلف بتطوير وتشغيل الموانئ السعودية، وتعمل على أساس "التكلفة زائد الربح"، وتساهم فيها الدولة إلى جانب القطاع الخاص، ولها صفة الديمومة والاستمرارية، وتضع مصالح الاقتصاد الوطني في قمة أولوياتها، مما سيحقق خروج موانئنا نهائيا من مأزق عقود أقل الأسعار.
من جانبه قال مدير عام ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام نعيم النعيم، إن الموانئ السعودية اليوم لديها 6 محطات لمناولة الحاويات، و10 محطات لمناولة البضائع العامة، و4 محطات لمناولة البضائع السائبة، إضافة إلى 3 مجمعات "6 أحواض لبناء وإصلاح السفن" ومجمع لبناء المنصات البحرية للغاز والبترول.
وأوضح النعيم أن الموانئ تواكب طموحات وتطلعات منسوبي القطاع، من خلال الإنجازات التي تحققها، حيث استطاعت مناولة 165 مليون طن من البضائع في العام الماضي، كما تم مناولة 95% من صادرات وواردات المملكة عبر الموانئ، حيث بلغت الصادرات 91,35 مليون طن فيما بلغت الواردات 73,65 مليون طن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.