تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 اشتراطات تهدد بإغلاق 150 مدرسة أهلية
وزير التربية يستجيب لشكاوى الملاك ويشكل لجنة لدراسة المعوقات
نشر في الوطن يوم 12 - 11 - 2012

فيما تهدد 5 اشتراطات 150 مدرسة أهلية بجدة بالإغلاق، أكد المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني ل"الوطن"، تكوين لجنة تضم في عضويتها مسؤولين من الوزارة ومختصين وملاك ومالكات مدارس أهلية، لدراسة وبحث حلول إيجابية لكافة العقبات التي تواجه ملاك المدارس الأهلية.. جاء ذلك ردا على شكوى تقدم بها عدد من ملاك المدارس الأهلية لوزارة التربية والتعليم، يتذمرون فيها من إيقاف منح شهادات الأمن والسلامة من الدفاع المدني لمدارسهم رغم مناسبة مبانيها، على حد تعبيرهم، وعقبات التأمينات الاجتماعية، وندرة المعلمين والمعلمات السعوديين لبعض التخصصات، والاشتراطات التعجيزية لتراخيص المدارس الأهلية التي فرضتها وزارة الشؤون البلدية والقروية، إلى جانب إجبار مدارس تحفيظ القرآن على الدخول في منظومة الدعم ورفع الأجور.
وأوضحت مالكة إحدى المدارس الأهلية بجدة، عبير غزاوي ل"الوطن" أن ملاك ومالكات المدارس الأهلية أبدوا في الشكوى استياءهم من دخول مستثمرين خليجيين في مفاوضات ومشاورات لشراء عدد من المدارس، مستغلين حالة الإحباط التي أصابت بعض الملاك، في أعقاب القرارات التي وصفتها بأنها ضيقت الخناق على المستثمرين وجعلتهم يبدون قلقهم من دخول أجانب ومستثمرين للسوق المحلي، مما سينعكس سلبا على البيئة التربوية والتعليمية. وأكدت أن هاجس الخوف بات يقلق الملاك جراء دخول بعض المستثمرين الأجانب وجهات غير مؤهلة تربويا لشراء بعض المدارس الأهلية والعالمية في ظل الضغوطات المستمرة التي تواجهها المدارس من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة. وكشفت أن هناك ما يزيد على 150 مدرسة مهددة بالإغلاق جراء هذه الضغوطات التي تعيشها بعض المدارس مما يكبدها خسائر جمة، في ظل استمرار تلويح جهات حكومية بإغلاق المدارس أو فرض عقوبات ضدها.
وكشفت غزاوي عن أن وزير التربية بشر ملاك المدارس الأهلية بعد الشكوى، بتكوين لجنة لدراسة واقع المدارس الأهلية ووضع حلول إيجابية لكافة العقبات والمشكلات التي تواجهها، وتتركز في 5 محاور، منها المطالبة بشهادة الدفاع المدني للأمن والسلامة، ولاسيما أن معظم تراخيص بناء المدارس سكنية وليست تعليمية، وترتب على ذلك عدم تجديد التراخيص من وزارة التربية، وتحميل المدارس عبئا ماليا إضافيا، وهو دفع التأمينات على كامل المبلغ المقدم جزء منه من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية، خاصة أن فكرة الاعتماد على الحد الأدنى للأجور المسموح بها في التأمينات تساعد المدرسة التي تخدم الفئات ذات الإمكانات المحدودة، وتعين على تطبيق القرار بكل يسر وسهولة، فتصبح تجزئة المبلغ 2500 ريال إلى (1500 راتب أساسي وعليه يحسب مبلغ التأمينات + 1000 بدلات + 600 بدل مواصلات) ليكون المجموع 3100 ريال، وهي حصة المدرسة التي ستدفعها للمعلم أو المعلمة، إضافة إلى إلزام المدارس الأهلية بدفع رواتب الإجازة الصيفية والمقدرة تقريبا بثلاثة أشهر.
ولفتت غزاوي إلى أن المحور الثالث يركز على نظام العمل والعمال، في ظل ندرة المعلمين والمعلمات السعوديين في بعض التخصصات في المدارس الأهلية والعالمية. وقالت: نتطلع إلى السماح بإعطاء تأشيرات لسد العجز في هذه التخصصات غير المتوفرة من السعوديين، أو السماح بالتعاقد الداخلي مع المعلمات غير السعوديات المرافقات لأزواجهن المؤهلات بدلا من الاستقدام، فيما يتناول المحور الرابع اشتراط إدارة التربية لتجديد تراخيص المدرسة الحصول على تصريح من قبل وزارة الشؤون البلدية، والذي يتطلب اشتراط مساحات تعجيزية بدءًا من 900 متر مربع لمرحلة رياض الأطفال و7500 متر مربع للمجمع المدرسي، في ظل ندرة الأراضي البيضاء لإقامة تلك المشاريع، والتي تعاني منها الوزارة نفسها وكافة الدوائر الحكومية. وأشارت إلى أن المحور الخامس في الشكوى يتعلق بمدارس تحفيظ القرآن الكريم وما في حكمها، حيث تتقاضى هذه المدارس أقساطا رمزية من الأهالي، وتهدف إلى خدمة القرآن، وتحتاج إلى دعم أهل الخير للوفاء بأجور معلماتها الحاليات، وبذلك لا تستطيع الالتزام بالأجور الجديدة لعدم توفر الإمكانات، وستضطر إلى الإغلاق وإنهاء عملها. وقالت: طالبنا بعدم إجبار تلك المدارس على الدخول في منظومة الدعم ورفع الأجور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.