أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    فيصل بن فرحان: استمرار آلة الحرب الإسرائيلية في عدوانها فاقم من حجم الكارثة الإنسانية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    الشورى يطالب صندوق النفقة بإجراء تقييم دقيق للديون المتعثرة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هكذا تستثمر تميزك
نشر في الوطن يوم 06 - 11 - 2012


د. محمد خيري آل مرشد
منذ أن خلق الله سبحانه الإنسان ميزه عن سائر الخلق، وكذا ميزك الله سبحانه بين خلقه أيضا عن باقي الناس جميعا بصفات وميزات لا توجد إلا عندك أنت، ولا يتصف بها غيرك.. فخواص عقلك مميزة وخواص حبك مميزة وابتسامتك مميزة وحتى غضبك وصمتك مميز.. فلتكن ضربات فرشاتك مميزة في رسم لوحة حياتك.. فأنت لم تخلق هكذا عبثا، حاشى لله من العبث! بل خلقت لدور مناط بك أن تقوم به هكذا أراد لك الله أن يميزك بصفات كثيرة تميزك عن غيرك.
ألا ترى من حولك النباتات والأشجار كيف تنبت وتنمو وتزهر وتثمر؟ هل أنت أضعف إرادة أو قوة أو عزيمة وبذلك أقل إنتاجا وإيجابية من تلك الأشجار والنباتات؟
استثمر ما ميزك الله به من اختلاف عن الآخرين، واجعل من هذا الاختلاف ميزة لك تميزك عن الآخرين.. اعلم أنك فريد في هذا، وهكذا كل ما تختص به فهو فريد، فلم ولن يختص بها غيرك.. لا تستهن بما يميزك فهذه ثروتك وهذا كنزك الذي لا يقدر بثمن وهنا تكمن قيمتك الحقيقية..
ليس عليك أن ترث إرثا عظيما لكي تكون مميزا أو لتبدأ عملك لتنتهي بنجاحات متلاحقة ومتتالية، وإن كان لا بد من أن يكون بين يديك ما يمكنك من الانطلاق.. إلا أن إغراقك بذلك سيعود عليك سلبا على الأقل نفسيا، حيث لا طعم لنجاحات المشاركة الكبرى فيها من صنع الآخرين ومن الأسوأ أن تكون على حساب الآخرين.. الأفضل أن تقوم أنت بذلك بجهودك وقواك الشخصية، وأن تتقدم خطوة خطوة لتتذوق طعم النجاحات على أساس طعم مصارعة الصعاب والتغلب على العوائق.. فذلك ألذ وأجمل وأنقى..
تكمن في داخلك طاقة كبيرة وإمكانات هائلة فاستجمع هذه القوى وفجر هذه الطاقات الكامنة بتسلسل زمني يوصلك إلى الأعالي.. وتأكد أن الفشل في الحقيقة بعيد عن طبيعتك الإنسانية التي فطرك الله عليها وما ميزك الله سبحانه به من خواص هي أقرب للنجاح.. ما عليك إلا أن تبذر مواهبك الأصيلة في التربة المناسبة وفي الظرف الملائم؛ لتنبت شجرا طيبا يزهر ويثمر.. وعند حسن اختيارك المكان والزمان لتنمية تلك المواهب والمهارات ستجد الأبواب مفتوحة أمامك والفرص كثيرة تلقي بنفسها إليك..
ابدأ اليوم لا غدا ولا تخف من قلة خبرتك، فطالما جاءت الخبرات في الطريق وإن أكلت بعض سنينك فلا بأس؛ لكنها ستقدم لك سلاحك الأقوى والأمثل تتسلح به باقي حياتك.. فأنت تتعلم أفضل الدروس على جلدك.. ونحن لا ندعو هنا بعدم الاستفادة من خبرات الآخرين بل عدم التخوف من الإقدام للقيام بما يجب القيام به لكي تتميز.. فلا تسمع للمثبطين فربما ما كان صالحا للأمس لم يعد كذلك اليوم..
قف أمام مرآتك فسترى إنسانا مميزا يستطيع أن يقوم بالكثير وأن يقدم الكثير، وما عليك إلا أن تبدأ برمي جلدك القديم الذي أغبرته سنين الوهن والكسل والتردد والخوف من المجهول.. ارم به وبكل ما علق عليه من عادات سيئة أجلستك في الظلام، لتلبس جلدا جديدا جميلا يميزك بكل ما هو جميل ومبدع..
تأكد بأن الفرق الحقيقي بين أولئك المميزين وكل الذين فشلوا هو فرق العادات بينهم.. راجع عاداتك القديمة كلها اليوم وحاول أن تبنيها من جديد واسلك طريق عادات جديدة إيجابية وتخلص من عاداتك السيئة القديمة..
تميز بالعلم والعمل لا بالجهل والكسل.. كن مميزا بحبك لنفسك وللآخرين.. لكي تكون إنسانا بين الناس فأحب هؤلاء الناس.. فعليك أن تحب كل شيء من حولك.. كن مميزا في تصرفاتك الإيجابية اليومية.. كن مميزا في كلمتك الطيبة.. قدم أنت بنفسك هذا التميز ليستفيد منه الآخرون فيكون تميزك إيجابيا ونافعا.. كن مميزا في حبك للشمس والنور الذي يضيء دربك؛ ولكن تميز بحبك للظلام الذي هو السبب في تلألؤ النجوم..
كن قائدا لتميزك في حياتك ولا تنتظر من الآخرين أن يقودوك إلى حيث هم يريدون.. بل انطلق إلى تميزك أنت وقدم هذا التميز بقالب يليق بك أنت وبجهدك أنت الذي يجب أن يكون مميزا لكي تكون نجاحاتك مميزة..
اجعل إبداعاتك فريدة ومميزة فهي لا تشبه أي إبداع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.