نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السعودي للاستثمار» يسجل أعلى تراجع في أرباح البنوك بعد «الإنماء»
سبعة بنوك محلية شهدت تراجعاً خلال الربع الثاني
نشر في الوطن يوم 13 - 07 - 2010

جاء "البنك السعودي للاستثمار" في المرتبة الثانية خلف مصرف الإنماء من ناحية تراجع الأرباح إذ أعلن البنك أمس عن انخفاض صافي أرباحه بنسبة 88% خلال الربع الثاني ليصل إلى 22 مليون ريال من 188 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بسبب تكوين المخصصات اللازمة خلال الفترة للاستمرار في دعم المركز المالي للبنك.
كما أعلنت ثلاثة بنوك أمس عن تراجع أرباحها خلال الربع الثاني وهي بنك ساب والبنك العربي الوطني وبنك سامبا إذ سجل الأول تراجعاً بنسبة 34% بسبب اتخاذه مخصصات ضد الخسائر الائتمانية فيما سجل الثاني تراجعاً بنسبة 15.6% وسجل الثالث انخفاضا بنسبة 1.9% بسبب انخفاض ربحها من العمولات.
وبذلك يصبح عدد البنوك السعودية التي أعلنت عن تراجع في أرباحها خلال الربع الثاني سبعة بنوك يتقدمها الإنماء بنسبة 96% بسبب انخفاض عوائده الاستثمارية يليه "السعودي للاستثمار" فيما يأتي الجزيرة ثالثاً بتراجع نسبته 82% بسبب تجنيبه مخصصات.
وجاء ساب رابعاً ثم بنك الرياض بنسبة 16.5% يليه العربي الوطني وسامبا. وقال مدير صفا للاستشارات المالية صالح الثقفي ل"الوطن" إن نتائج القطاع المصرفي تشير إلى وضع مختلف لكل مصرف، إذ إن المصارف التقليدية ذات الرأس المال الأكبر والتي تعمل مستقلة عن شركاء أجانب، جاءت مستقرة وحققت بعض التعافي من أهم مشاكلها مثل الديون المشكوك فيها وحجم المخصصات، مشيراً إلى أن هذه المصارف لم تعان من نزول ضخم في مراكزها المالية وكان أهم مواجهاتها في الأغلب داخل المملكة.
وأضاف أن هذه الشريحة تقف في مركز أفضل لتقديم المنتجات والخدمات ذات العلاقة بالطلب في المملكة وستستغل ضخامة رؤوس أموالها لتوسيع محافظ القروض لتغطية الطلب الكبير من مختلف شرائح العملاء.
وأوضح أنه بالنسبة للمصارف التي عانت الحجم الأكبر من المشاكل المتصلة بأزمة الرهن العقاري والركود مثل الاستثمار وساب والفرنسي والهولندي، سجل بعضها عودة جيدة من فترة الخسائر التي مرت بها وسجلت أرباحا قوية مثل الهولندي والفرنسي بعكس ساب والاستثمار اللذين ما زالا يعانيان من المشاكل السابق ذكرها.
وذكر أن البنوك الأخرى التي عانت من تردي أرباحها منذ أن بدأت أعمالها مثل البلاد والإنماء والجزيرة بعد رفع رأسمالها فهي مازالت في وضعها ولم يؤثر التحسن الاقتصادي عليها بشكل إيجابي يذكر.
وتوقع أن تستمر هذه الشريحة بمواجهة نفس المشاكل الأغلب منها إداري. وأشار إلى أن الظروف الاقتصادية الحالية والتي قد لا تتكرر هي فرصة للقطاع المصرفي لتحسين أرباحه ومراكزه المالية بالمشاركة الفعالة في المجالات المتعددة وتحقيق مكاسب أكبر جراء الإنفاق الحكومي الضخم. من جانبه رأى المحلل الاقتصادي والمختص في الشؤون المصرفية فضل البوعينين في تعليقه ل"الوطن" أن أرباح البنوك السعودية تباينت فيما بينها وهو أمر متوقع في مثل هذه الظروف الائتمانية الدقيقة، مشيراً إلى أن بعض البنوك أثبتت قدرتها على تحقيق النمو، وأن البعض منها عانى من محفظة الائتمان وأخذ المخصصات التي أثرت على الربحية فيما تأثر بعضها جراء انخفاض دخل العمولات.
وأضاف أن البنوك ركزت على خفض المصروفات كإجراء محفوف بالمخاطر إذا ما ركز على تسريح الموظفين وبخاصة موظفي الخدمة الأمامية الذين يتسبب غيابهم في سوء الخدمة المقدمة، ما قد يؤثر سلبا في الربحية المستقبلية التي ستتأثر بمستوى الخدمة المقدمة.
وأفاد بأن إدارة الائتمان تسببت في كثير من المشاكل التي تواجهها بعض البنوك، واضعاً الحل في أن يكون التركيز الأول على تحسين مستويات كفاءة إدارتها ومن ثم الجوانب الأخرى. وأكد أن القطاع المصرفي ما زال يعيد ترتيب وضعه المالي جراء الديون المتعثرة التي مازالت تلقي بظلالها على أرباح البنوك ومع ذلك جاءت بعض أرباح البنوك المعلنة لتبعث التفاؤل ولعلها تكون مؤشرا على ما ستكون عليه ربحية القطاع بأكمله في النصف الثاني.
إلى ذلك سجل "السعودي للاستثمار" تحسنا ملحوظا في صافي ربح العمولات الخاصة حيث بلغ خلال الربع الثاني 328 مليون ريال مقابل 263 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع 25%.
وفي جانب نتائج الفصل الثاني حقق البنك صافي أرباح 43 مليون ريال مقابل 428 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض 90%. وبلغت ربحية السهم خلال ستة أشهر 0.09 ريال مقابل 0.95 ريال للفترة المماثلة من العام السابق،. أما البنك السعودي البريطاني (ساب) فقد حقق صافي ربح خلال الربع الثاني بمقدار 447 مليون ريال، مسجلا تراجعا بنسبة 34% مقارنة بالربع المقابل من العام الماضي والبالغ 676 مليون ريال، ويعود التراجع بشكل رئيسي إلى سياسة البنك المتحفظة في دعم المخصصات لدعم المركز المالي. وانخفض صافي أرباح النصف الأول بنسبة 25.6% ليصل إلى 1.06 مليار ريال. وخلال ستة أشهر بلغت ربحية السهم 1.42 ريال، مقابل 1.91 ريال للفترة نفسها من العام السابق. أما البنك العربي الوطني فقد تراجع صافي ربحه بنسبة 15.6% خلال الربع الثاني ، ليصل إلى 629 مليون ريال، بسبب انخفاض صافي العمولات الخاصة.
وبلغ صافي الربح خلال ستة أشهر نحو 1.26 مليار ريال منخفضا بنسبة 12.3% عن الفترة المماثلة من العام الماضي. لتتراجع ربحية السهم خلال الفترة نفسها إلى 1.94 ريال مقابل 2.22 ريال.
وحققت مجموعة سامبا المالية صافي أرباح خلال الربع الثاني بلغت 1.22 مليار ريال، مقابل 1.24 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق بانخفاض 1.9% فيما عزت ذلك إلى انخفاض ربح العمولات الخاصة.
وبلغ صافي الربح خلال الأشهر الستة 2.43 مليار ريال، مقابل 2.51 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض 3.3%.
في حين بلغت ربحية السهم خلال الأشهر الستة 2.7 ريال، مقابل 2.79 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.